اسبانيا تعبر عن قلقها بشأن حصول المغرب على مروحية أباتشي Apache AH-64E Guardian

– ملفات تادلة 24 –

عبرت إسبانيا عن قلقها من أن يتوفر الجيش المغربي في سنة 2024،على مروحية من أكثر المروحيات فعالية في العالم، التي يطلق عليها اسم “قاتلة الدبابات”، لما يشكله ذلك من تغيير كبير في موازين القوى العسكرية بين الرباط ومدريد.

وكانت واشنطن قد سمحت، في نونبر من سنة 2019، للمصنع بوينغ ببيع 36 مروحية من نوع H64 E بأسعار أرخص، وفي آجال قصيرة، عن  طريق Foreign Military Sales. (وهو برنامج خاص ببيع الأسلحة للخارج في وزارة الدفاع الأمريكية).

وقد أكد المغرب شراء 24 مروحية بسعر قدره ملاحظون ب 3 ملايير دولار، وتعتبر النسخة المسلمة للمغرب من أباتشي AH-64E الأحدث وتتوفر على رادار AN/APG-78 Longbow  (رادار متطور متعدد الموجات، ويتوفر على نظام تحديد الهدف)، وكذا سلة تصويب من نوع AN/ASQ-170، من حيث مدى التسلح ستتمكن أباتشي المغربية من إطلاق صواريخ هيلفاير ( Hellfire ) بتوجيه بواسطة الليزر أو الرادار ، وصواريخ APKWS (Hydra) ، وصواريخ ستينغر جو – جو وبندقية 30 ملم M230E1 الموجهة بخوذة المدفعي.

أما من حيث الحماية ، فستحتوي هذه المروحية،  ذات 10 أطنان على نظام إنذار مغادرة الصواريخ AAR-57، ونظام تنبيه ضد إضاءات LWS الليزرية، والإجراءات المضادة للأشعة تحت الحمراء ICMD ونظام إنذار رادار RWR. . لكن أكبر ما يقلق جيران المغرب هو أن نظام Apache Guardian لديه نظام للتحكم في الطائرات بدون طيار MUM-T ، والذي يسمح بالتواصل وتوجيه الطائرات بدون طيار من أجل زيادة قدرات الاستطلاع في المروحية.

أغلب المعلومات المدرجة في المقال مأخوذة عن موقع مغرب-أنتليجنس، كما أوردتها مواقع أخرى متخصصة في بيع وشراء

الأسلحة


شاهد أيضا
تعليقات الزوار
Loading...