كوفيد-19: غوتيريس يدعو لمزيد من التعاون الدولي في مواجهة الجوائح

-ملفات تادلة24-

دعا الأمين العام للأمم المتحدة, أنطونيو غوتيريس, إلى مزيد من التعاون الدولي في مواجهة الجوائح في ظل أزمة جائحة كورونا المستجد كوفيد – 19.

وقال غوتيريس في تصريحات لصحيفة /فيلت/ الألمانية الصادرة اليوم الاحد وصحف أوروبية أخرى : “تصور أن فيروسا ظهر يوما ما، وتفشى على نحو سريع مثل كورونا، لكنه مميت للغاية مثل إيبولا.. آمل أن تكون هذه الأزمة جرس إنذار يكشف لنا أنه لا يمكننا التغلب على تحديات مثل الجوائح إلا على نحو مشترك”.

كما دافع الأمين العام للأمم المتحدة عن منظمة الصحة العالمية في ظل اتهام الرئيس الأمريكي دونالد ترامب لها بالاخفاق في التعامل مع تفشي فيروس كورونا في العالم.

وقال إنه ربما وقعت أخطاء، لكنه “يعرف المسؤولين في منظمة الصحة العالمية.. إنهم لا يخضعون لسيطرة أي دولة”.

وأكد غوتيريس أن الأمم المتحدة تبذل قصارى جهدها لإنهاء الجائحة مشيرا الى أنه تم توزيع منذ تفشي الفيروس 250 مليون كمامة ومعطف طبي وقفاز و تقديم المساعدات لـ 110 ملايين شخص في 64 دولة و ذلك بالتوازي مع المكافحة المنتظمة للأمراض والجوع والفقر في أنحاء العالم.

يذكر أن الرئيس الأمريكي دونالد ترامب أعلن في أواخر مايو الماضي عن نيته الانسحاب من منظمة الصحة العالمية على خلفية وباء فيروس كورونا (كوفيد – 19)، متهما إياها بالانحياز للصين, حيث ظهر الفيروس لاول مرة, وسوء التعامل مع تفشي الوباء.

وتعتبر الولايات المتحدة الممول الأكبر لمنظمة الصحة العالمية حيث بلغ حجم مساهماتها في العام 2019 قرابة 400 مليون دولار أي 15 بالمائة من موازنة المنظمة.

(واج)

-ملفات تادلة24-


شاهد أيضا
تعليقات الزوار
Loading...