منظمة اليونسكو قلقة حيال “استخدام القوة المفرطة” ضد الصحافيين

-ملفات تادلة24-

أعربت المديرة العامة لليونسكو، أودري أزولاي، اليوم الإثنين، عن “قلقها حيال تصاعد أعمال العنف ضد الصحافيين”، الذين يقومون بتغطية التظاهرات، مذكرة بأن “حرية التعبير عنصر أساسي في الديموقراطية”.

وجاء في بيان صادر عن منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلوم والثقافة، التي يعد ضمان حرية التعبير من بين مهامها، أن “التغطية المباشرة للأحداث في صلب العمل الصحافي”، مضيفة أن “هذا العمل أساسي لضمان حرية الصحافة والحق في الحصول على المعلومات”.

وتابع البيان “خلال السنوات الأخيرة، أظهرت التظاهرات عبر العالم مخاطر الاستخدام المفرط للقوة من قبل قوات الأمن ضد الصحافيين: تعرض صحافيون للقتل أو جرحوا بالرصاص المطاط، في حين تعرض آخرون يقومون بتغطية التظاهرات مباشرة للاعتقال أو اتهموا بعدم الانصياع لأوامر التفرق وتمت مصادرة معداتهم أو إتلافها”.

وذكرت اليونسكو بأنها دربت منذ 2013 أزيد من 3400 عنصرا في قوات الأمن بـ 17 بلدا، ونحو 17 ألف قاض في أميركا اللاتينية وإفريقيا في إطار دورات على شبكة الإنترنيت حول حرية التعبير، لتفسر لهؤلاء هذا “الحق الأساسي” ودور الإعلام الرئيسي في إقرار الديموقراطية، معبرة عن تطلعها إلى تعميم “هذه الدورات على كافة الدول”.

و.م.ع

-ملفات تادلة24-




شاهد أيضا
تعليقات الزوار
Loading...