الناقد المغربي عامر الشرقي يبلغ نهائي المسابقة الإفريقية للنقد السينمائي

-ملفات تادلة24-

بلغ الناقد السينمائي المغربي، عامر الشرقي، الطور النهائي للمسابقة الإفريقية للنقد السينمائي التي تنظمها الوكالة الإفريقية للهندسة الثقافية، .

وذكرت الوكالة الإفريقية للهندسة الثقافية التي يوجد مقرها ببوركينافاسو، أن لجنة تحكيم المسابقة اختارت الناقد الشرقي كأول متأهل ينافس على هذه الجائزة القارية عن مقاله “فسحة كورا..قوة الحدود الهشة”.

ويقارب مقال عامر الشرقي فيلم “فسحة كورا” للمخرجة السينغالية أنجيل ديابانغ (2019) الذي يروي قصة سلمى، الفتاة المسلمة التي تحلم بالعزف على آلة “الكورا” التقليدية، وهو نشاط يقتصر عرفيا على الرجال، فتحاول تحقيق ذلك سرا.

والناقد عامر الشرقي، هو أيضا مخرج أفلام وثائقية، ويعمل مكونا في المركز الجهوي لمهن التربية والتكوين بالرشيدية، وباحثا بكلية الآداب ببني ملال.

وإلى جانب الشرقي، تأهل إلى نهائي هذه المسابقة أيضا الناقد السينمائي الملغاشي، أينا راندرياناتواندرو، والناقد والصحفي السنغالي، مامادو أومار كامارا، عن مقالين نقديين حول الفيلم السنغالي ذاته.

وشارك في هذه المسابقة التي تنظم تمهيدا للدورة الأولى للأسبوع الافريقي للنقد الفني المنظم بشراكة مع “أفريكا.أورغ” والفدرالية الإفريقية للنقد السينمائي، نقاد من المغرب وتونس وموريتاينا والسنغال والكاميرون وأنغولا ومدغشقر وكوت ديفوار.

و.م.ع

-ملفات تادلة24-

 


شاهد أيضا
تعليقات الزوار
Loading...