تحت ضغط الشارع القضاء يوجه تهمة القتل الى الشرطي الذي قتل ’’فلويد‘‘ وزوجته ترفع دعوى ضده

 – ملفات تادلة 24 –

وجهت السلطات القضائية الأمريكية، تهمة القتل من الدرجة الثالثة الى الشرطي ديريك شوفين، في قضية مقتل مواطن أمريكي أسود وهو الحادث الذي فجر احتجاجات عارمة في البلاد.

وقال مدعي عام المقاطعة مايك فريمان، في تصريح للصحافة،  “هذه القضية جاهزة الآن، وقمت بتوجيه التهم”.

ووجهت للشرطي تهمة القتل من الدرجة الثالثة، وهو ما يعني القتل غير العمد، إضافة الى تهمة الاهمال الذي تسبب بالموت.

وقال المدعي العام فريمان إن رجال الشرطة الثلاثة الآخرين الذيم كانوا متواجدين عند وفاة فلويد يخضعون للتحقيق، ويتوقع توجيه اتهامات اليهم.

وتوفي المواطن جورج فلويد، وهو أمريكي أسود، أثناء توقيفه بطريقة عنيفة من طرف الشرطي الذي ضغط بركبته على رقبة الضحية إلى أن توقف عن الحركة.

وصور مارة مقطع فيديو للشرطي وهو يضغط على عنق فلويد، الملقى أرضا، لمدة تزيد عن 5 دقائق وسمع صوته الخافت وهو يقول ’’لا أستطيع التنفس‘‘.

وتحولت الكلمات الأخيرة للقتيل إلى شعار رفعه محتجون في مينيابوليس قبل أن ينتشر في مختلف أنحاء الولايات المتحدة الأمريكية.

وشهدت مينيابوليس مظاهرات عارمة فور انتشار الفيديو، ثم سرعان ما انتشرت الاحتجاجات العارمة في مختلف الولايات.

ومن أسباب اندلاع الاحتجاجات اكتفاء مكتب الشرطة الفيدرالية بفصل الشرطي من الخدمة رفقة زملائه الثلاثة الذين حضروا الواقعة.

واندلعت ليلة أمس احتجاجات عنيفة في مختلف أنحاء البلاد، وتوالت في مينيابوليس لليوم الرابع على التوالي رغم إعلان حالة الطوارئ في المقاطعة.

ولم يخفف توجيه الاتهام إلى الشرطي من غضب المتظاهرين الذين طالوا بتوجيه تهمة القتل من الدرجة الأولى ومتابعة الشرطيين الثلاثة أيضا.

ويطالب المحتجون الغاضبون بعدم الافلات من العقاب وباتخاذ اجراءات قوية ضد العنصرية. ويبدو أن ضغط الشارع دفع السلطات القضائية للتحرك لكنها لم ترض المتظاهرين.

وفي سياق متصل، تقدمت زوجة الشرطي ديريك شوفين، بطلب الطلاق من زوجها وتقدمت بالتعازي لأسرة القتيل.

وحسب بيان أصدره مكتب سيكولا للمحاماة في مينيابوليس و اليوم السبت, قال المحامون إن كيلي تشوفين شعرت بصدمة كبيرة جراء وفاة جورج فلويد، وهي تعرب عن تعاطفها مع عائلته وأولئك الذين صدموا بفاجعة موته المأساوية، بحسب وسائل إعلام أميركية مختلفة.


شاهد أيضا
تعليقات الزوار
Loading...