اتحاد نسائي يستنكر استمرار العمل في بعض المصانع وتعريض العاملات لخطر الإصابة بكورونا

 

 

عبّر الاتحاد التقدمي لنساء المغرب، عن استنكاره لاستمرار بعض المصانع و وحدات الإنتاج و خاصة التي تشغل نسبة كبيرة من العاملات، في العمل رغم الوضعية الوبائية بالبلاد، الشيء الذي قد يعرض هاته الفئة لخطر الإصابة بالفيروس.

 

وأدان الاتحاد النسائي، المنضوي تحت لواء الاتحاد المغربي للشغل، في بلاغ استنكاري، “إصرار بعض أرباب العمل على استمرار العمل في عدد من القطاعات الغير حيوية حيث أبانوا عن جشعهم و الاهتمام بأرباحهم على حساب أرواح الطبقة العاملة”.

 

واستنكر الاتحاد النسائي ، قيام بعض أرباب العمل بـ”استغلال الطبقة العاملة في هذه الظرفية العصيبة التي تواجه فيها بلادنا بجميع مكوناتها – جائحة كوفيد 19- للهجوم على حقوق العاملات إما بتسريحهن أو استغلالهن و الاستهتار بصحتهن و سلامتهن و تشغيلهن في ظروف تفتقد إلى أدنى شروط الحماية الصحية، وعدم تفعيل الإجراءات الاحترازية والوقائية و التعليمات التي نصت عليها السلطات الصحية ولجان المراقبة”.

 

وكشفت المصادر ذاتها، أن الإخلال بهذه التعليمات تسبب في تحول “العديد من المصانع و الوحدات الإنتاجية و المساحات التجارية إلى بؤر وبائية نتج عنها مئات الإصابات بين العمال و العاملات”. محملة “مسؤولية انتشار وباء كوفيد19 في هذه المواقع بين العمال والعاملات للمؤسسات المعنية و للسلطات العمومية على انتهاج سياسة الصمت و غض الطرف”.

 

وطالب الاتحاد التقدمي لنساء المغرب، بـ”العمل على تكثيف الزيارات و دوريات المراقبة من طرف الجهات المسؤولة على مختلف الشركات و الوحدات الصناعية، والحضور المستمر للوقوف على مدى الالتزام و الامتثال للتدابير الوقائية و التعليمات الصحية المعتمدة داخل المقاولات و الفضاءات التجارية لحماية صحة العاملات بها و التعامل الصارم مع كل المخالفين”.

 

كما طالب بـ” توفير أجهزة قياس الحرارة و مواد التعقيم بالوحدات الصناعية و الفضاءات التجارية و الضيعات الفلاحية من أجل حماية العاملات و تعميم التحاليل المخبرية عليهن”، وكذا “الارتقاء بدور مفتشي الشغل و بمجال الصحة و السلامة المهنية للرفع من مستوى الوقاية من المخاطر المهنية، و اتخاذ التدابير الفعالة لتحقيق بيئة عمل آمنة، وضمان التغطية الصحية و الحماية الاجتماعية لكل النساء العاملات في جميع القطاعات و عدم استغلال الجائحة للمس بحقوقهن و تسريحهن”.




شاهد أيضا
تعليقات الزوار
Loading...