وفاة الفنان المصري الشاب شادي حبش مخرج أغنية ساخرة انتقدت نظام السيسي

-ملفات تادلة 24-

توفي المخرج والمصور المصري الشاب شادي حبش داخل حبسه في سجن طرة في جنوب القاهرة ليل الجمعة السبت نتيجة أزمة صحية، حسب ما أكد محاميه.

وأوقفت السلطات المصرية حبش (24 عاما) مارس 2018 بعد شهر من إخراجه أغنية مصو رة للمغني المصري رامي عصام المقيم حاليا بالخارج، بعنوان “بلحة” تسخر من الوضع السياسي في مصر.

وتقول كلمات الأغنية “يا حلوة يا بلحة يا مقمعة.. خلصتي سنينك الأربعة”، في إشارة إلى انتهاء مدة رئاسة الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي الأولى وانتقاد ترشحه لولاية ثانية.

وكتبت “الشبكة العربية لمعلومات حقوق الإنسان” على “تويتر” اليوم أن شادي توفي “نتيجة الإهمال وغياب العدالة بعد أن قضى أكثر من عامين رهين الحبس الاحتياطي بسبب أغنية”.

ووفقا للخواجة، لم تتمكن عائلة حبش من التواصل معه بسبب وقف زيارات السجون منذ 10 مارس الماضي بسبب التدابير الاحترازية لمواجهة تفشي فيروس كورونا المستجد.

وقال “كانت هناك جلسة في قضيته تم الغاؤها أيضا” بسبب الإجراءات.

وعرف عصام باسم “مغن ي الثورة” وبرز اسمه بميدان التحرير خلال ثورة المصريين عام 2011 التي أسقطت الرئيس الراحل حسني مبارك.

وكتب حبش في رسالته “السجن ما بيموتش بس الوحدة بتموت.. أنا محتاج دعمكم عشان ماموتش.. في السنتين اللي فاتو أنا حاولت أقاوم (..) بس مبقتش قادر خلاص”.

وكتب الحقوقي المصري البارز بهي الدين حسن على تويتر “شادي حبش مسؤولية السيسي شخصيا (..) لمجرد أنه شارك في أغنية تنتقده، ولأنه لا يوجد قاض يجرؤ على تبرئة من ينتقد رئيس الجمهورية”.

ووجهت مفوضية الأمم المتحدة لحقوق الإنسان نداء الشهر الماضي لحماية السجناء وإطلاق المعتقلين الأكثر ضعفا.

ودعت مفوضة الأمم المتحدة لحقوق الإنسان ميشيل باشليه إلى حماية السجناء القابعين في زنزانات مكتظة أو في مرافق مغلقة من تفشي الوباء عبر إطلاق سراح المعتقلين الأكثر عرضة للإصابة.

ويبلغ إجمالي عدد السجناء في مصر حوالى 106 آلاف، بينهم ستون ألف سجين سياسي، وفق ا للشبكة العربية لمعلومات حقوق الإنسان.

المصدر: أ.ف.ب




شاهد أيضا
تعليقات الزوار
Loading...