فيدرالية الآباء تقترح إجراء الامتحانات الاشهادية في دروس ما قبل 14 مارس ونجاح حميع تلاميذ بقية المستويات

 – ملفات تادلة 24 –

قدمت الفيدرالية الوطنية المغربية لجمعيات آباء وأمهات وأولياء التلاميذ، مقترحا لتدبير السنة الدراسية الحالية، خاصة فيما يتعلق بالعودة إلى المدارس وإجراء الامتحانات.

وتضمن الاقتراح خيارين، أولهما العودة إلى المدارس نهاية شهر ماي واستكمال المقرر الدراسي وإجراء الاختبارات منتصف شهر يوليوز، وثانيهما تخفيض عتبة النجاح في الامتحان الاشهادية للابتدائي والثانوي الإعدادي وانتقال حميع تلاميذ المستويات غير الاشهادية.

وجاء المقترح في مذكرة، وجهها المكتب الوطني للفيدرالية، بتاريخ 23 أبريل الجاري،  إلى وزير التربية الوطنية والتكوين المهني والتعليم العالي والبحث العلمي.

وتضمنت المذكرة، التي حصلت ملفات تادلة 24 على نسخة منها، كما سلف حالتين مقترحتين لتدبير السنة الدراسية وفق جدول زمني كما يلي:

مقترح الحالة الأولى: استئناف الدراسة يوم الثلاثاء 26ماي 2020

الفترة الزمنية

الإجراء

من 25ماي 2020 إلى 04 يوليوز 2020-1استئناف الدروس انطلاق من حيث توقفت بتاريخ 14مارس . 2020 وبرمجة الأسابيع الدراسية التي توقفت فيها الدراسة الحضورية خلال هذه السنة بداية السنة الدراسية المقبلة.

( تعويض مرحلة تقويم المكتسبات بمرحلة استكمال مقرر السنة الدراسية الماضية)

-2تستثمر الفترة الدراسية من الاثني 26ماي 2020إلى السبت 04يوليوز 2020في
استكمال الدروس وإجراء آخر فروض المراقبة المستمرة وعمليات التوجيه.

من 06 يوليوز 2020 إلى 11يوليوز  2020إجراء الامتحانات الاشهادية للمرحلتين الابتدائية والإعدادية. وتكون هذه الفترة مناسبة لتلاميذ الأولى بكالوريا والثانية بكالوريا لمراجعة دروسهم
الاستعداد الامتحان الجهوي ( بالنسبة للسنة الأولى) البكالوريا الوطنية بالنسبة للسنة النهائية
من 13 يوليوز 2020 إلى 18 يوليوز 2020إجراء الامتحان الجهوي والامتحان الوطني للباكالوريا
29/28/27 يوليوز 2020امتحانات الدورة الاستدراكية
5غشت 2020إعلان نتائج الدورة الاستدراكية

 

ونظرا للظروف القاهرة والاستثنائية التي عاشها التلاميذ والتلميذات، اوصت المذكرة بتخفيض عتية النجاح استثنائيا . واقترحت عتبة النجاح من قسم إلى قسم : 08/20 وعتبة النجاح من مستوى إلى آخر: 8.5/20.

وفي حالة عدم تنفيذ المقترح أعلاه، اقترحت المذكرة المرفوعة إلى أمزازي إجراء الامتحانات الاشهادية في أوقاتها المقررة، مع ملائمة الأطر المرجعية للامتحانات مع المنهاج الدراسي المنجز الى غاية 14 مارس 2020، وهو ما يعني أن تتضمن الاختبارات الدروس المقررة قبل إعلان حالة الطوارئ فقط.

كما أوصت المذكرة بتخفيض عتبة النجاح في الامتحانات الاشهادية للابتدائي والثانوي الإعدادي.

أما بالنسبة للأقسام غير الاشهادية فقد اقترحت المذكرة انتقال جميع التلاميذ من قسم إلى القسم الأعلى مع تركيز عملية التعليم عن بعد على تقديم الدعم التربوي لما تم انجازه في الدروس الحضورية .


شاهد أيضا
تعليقات الزوار
Loading...