المرصد المغربي للسجون يدق ناقوس الخطر حول وضعية السجناء في ظل أزمة كورونا

-ملفات تادلة24-

دعا المرصد المغربي للسجون، جميع المتدخلين في الشأن السجني ببلادنا إلى تكثيف الجهود وتقديم مختلف الخدمات المطلوبة لضمان سلامة السجناء والسجينات والموظفين والموظفات وعدم تفشي الفيروس داخل المؤسسات السجنية.

وجدد المرصد في بلاغ صادر عن مكتبه التنفيذي اليوم الجمعة 27 مارس 2020، بما  تضمنه بلاغ سابق له من اقتراحاته احترازية لضمان عدم تفشي الفيروس وسط السجناء والسجينات، ةكذا بمراسلاته لكل من  رئيس النيابة العامة ورئيس الحكومة  لاتخاذ عدد من الإجراءات والتدابير للحد من ظاهرة الاكتظاظ داخل السجون والتي تجاوزت ساكنها نهاية شهر دجنبر 2019 ما مجموعه 86 384  سجينة وسجين.

ودعا المرصد السلطات القضائية، إلى اتخاذ إجراءات مستعجلة من أجل الإفراج عن السجينات والسجناء الذين ستنقضي مددهم خلال شهر مارس 2020، وإطلاق سراح السجناء الأحداث الذين ينتظرون محاكمتهم، والسجناء المسنين ما فوق 65 سنة، والنساء السجينات المرفقات بأطفالهن، والسجناء والسجينات في وضعية إعاقة، مع إعمال التدابير الخاصة بالإفراج المقيد بشروط.

كما جدد المرصد مطالبته بإطلاق سراح سجناء الرأي والتظاهر السلمي، وتقليص عدد السجناء الاحتياطيين للتخفيف من الاكتظاظ داخل السجون كإجراء وقائي واحترازي.

-ملفات تادلة24-




شاهد أيضا
تعليقات الزوار
Loading...