الفيروس القاتل: هل يحذو المغرب حذو الأردن ويجلي رعاياه الذين يستغيثون من الصين؟

 – خالد أبورقية –

لم يصدر إلى غاية اليوم الأحد، أي بلاغ رسمي عن الحكومة المغربية، يوحي أنها تعمل، على غرار الحكومات الأردنية والأوروبية والأمريكية، على إجلاء المواطنين المغاربة العالقين في منطقة ووهان بشكل خاص، وفي جمهورية الصين الشعبية عموما، بعد الانتشار السريع لفيروس كورونا الجديد القاتل، خصوصا بعد نداء أطلقه طلبة مغاربة عالقون في منطقة ووهان بعد أن فضت السلطات الصينية حجرا صحيا على المنطقة.

واكتفت سفارة المغرب ببكين، أمس السبت، بالإعلان عن تشكيل خلية أزمة لفائدة أبناء الجالية المغربية بالصين، وحددت أن هدفها ’’تتبع الوضع الصحي لأفراد الجالية وأحوالهم في أعقاب تفشي مرض الالتهاب الرئوي الجديد أو ما يعرف ب”كورونا”، وانتشاره على نطاق واسع في أهم المدن الرئيسية في الصين‘‘. إضافة إلى خلية أزمة أخرى تم إحداثها على مستوى وزارة الشؤون الخارجية والتعاون الافريقي والمغاربة المقيمين بالخارج دون أدنى إشارة إلى أي مبادرة لإجلائهم.

وبدأ رد فعل الوزارات والجهات المعنية بقضايا الجالية المغربية بطئيا، في ظل سرعة رهيبة لانتشار الفيروس القاتل بالصين وفي العالم، حيث اكتفت بتوجيه ’’جميع أفراد الجالية المغربية إلى التحلي بالحيطة واتباع جميع الاجراءات الوقائية التي أعلنت عنها السلطات الصينية‘‘، وأضافت سفارة المغرب في بكين في بلاغ لها ’’علما أن منظمة الصحة العالمية لم تصنف، لحد الآن، انتشار هذا الفيروس كحالة طوارئ‘‘.

في المقابل استنفرت عدد من الدول من أجل إجلاء رعاياها، حيث أعلنت أعلنت الولايات المتحدة الأمريكية، اليوم الأحد أنها تعكف على تنظيم رحلة جوية لإجلاء موظفيها الدبلوماسيين وسواهم من الرعايا الأميركي ين في مدينة ووهان الصيني ة، بؤرة وباء كورونا المستجد، وقالت وزارة الخارجية الأميركية في رسالة بالبريد الإلكتروني إلى الأميركيين في الصين، إن الرحلة ست غادر الثلاثاء من ووهان إلى سان فرانسيسكو.

وأعلنت وزارة الخارجية الفرنسية، يوم الجمعة الماضي، أنها تعمل على إجلاء الرعايا الفرنسيين بواسطة حافلات بالتعاون مع السلطات الصينية، ولم تحدد موعدا لبدء عمليات الإجلاء.

وأعلنت الحكومة الأردنية، أول أمس السبت، أنها حصلت على موافقة السلطات الصينية لإجلاء مواطنيها المقيمين في مدينة ووهان الصينية “بأسرع وقت ممكن” بسبب الوباء المتصل بفيروس كورونا المتفشي في المدينة. لتكون المملكة الأردنية أول دولة عربية تسرع إلى االتحرك من أجل رعاياها.

وقالت وكالة الأنباء الأردنية الرسمية (بترا) إنه “بتوجيهات من الملك عبدالله الثاني، سيتم إرسال طائرة لإخلاء المواطنين الأردنيين المتواجدين في مدينة ووهان الصينية بأسرع وقت ممكن، حيث بدأت الجهات الحكومية المختصة بترتيب الإجراءات لذلك”.

وحسب نفس المصدر فإن “الحكومة حصلت على موافقة السلطات الصينية على عملية الإخلاء من المدينة التي فرض عليها حجر صحي”، مشيرة إلى أن “سفارة المملكة في بكين تتواصل مع السلطات الصينية والمواطنين الأردنيين لإتمام عملية الإخلاء في أسرع وقت ممكن”.

وتحاول الصين تطويق الانتشار السريع للفيروس، حيث أعلنت، اليوم الأحد عن منع الرحلات الطويلة للحافلات في مقاطعة وثلاث مدن صينية لمنع انتشار فيروس كورونا، بينما قامت في وقت سابق بفرض حجر صحي ومنع مغادرة مدينة ووهان ومدينة أخرى قريبة منها.

ولازال المغاربة ينتظرون ما ستقوم به الحكومة المغربية بعد النداء المؤثر الذي وجهه طلبة مغاربة عبر وسائل التواصل الاجتماعي، مطالبين بإيصال صوتهم إلى المسؤولين المغاربة من أجل إنقاذهم.

ملفات تادلة 24

https://milafattadla24.com




شاهد أيضا
تعليقات الزوار
Loading...