في دورة استثنائية مجلس جهة بني ملال-خنيفرة يصادق على مشاريع تهم مختلف الأقاليم

 – خالد أبورقية –

صادق مجلس جهة بني ملال-خنيفرة، أمس الجمعة، بالإجماع على عدد من المشاريع تهم الاستثمار بقطب الصناعات الغذائية ببني ملال، و تعزيز النجاعة الطاقية بالجهة، وإحداث نواة جامعية بمدينة خنيفرة، إضافة إلى عدة مشاريع تهم النهوض بالبنية التحية في مختلف أقاليم الجهة.

وانعقد المجلس في دورة استثنائية، حسب بلاغ توصلنا بنسخة منه، برئاسة ابراهيم مجاهد رئيس الجهة، وبحضور خطيب الهبيل والي جهة بني ملال-خنيفرة وعامل اقليم بني ملال إضافة إلى عمال أقاليم الجهة، وأعضاء المجلس الجهوي، ورؤساء المصالح اللاممركزة.

وحسب البلاغ فقد تمت المصادقة على ملحق لدفتر التحملات الخاص بتشجيع الاستثمار بقطب الصناعات الغذائية بين مجلس جهة بني ملال-خنيفرة، ولاية جهة بني ملال-خنيفرة، وشركة سابينوSAPINO والذي يندرج في إطار جهود المجلس الرامية إلى توفير المزيد من الفرص الكفيلة بجلب المستثمرين وتحقيق المزيد من الاستثمارات بقطب الصناعات الغذائية.

كما صادق المجلس في نفس الجلسة على اتفاقية شراكة-إطار للشراكة والتعاون من أجل تعزيز النجاعة الطاقية وتطوير استعمال الطاقات المتجددة بجهة بني ملال- خنيفرة.

وحظي إقليم خنيفرة بعدد من المشاريع أهمها مشروع اتفاقية لإحداث نواة جامعية متعددة التخصصات بمدينة خنيفرة، وإحداث مركب سوسيو ثقافي ورياضي بأجدير، والتأهيل الحضري لمدينة مريرت، ومشروع إتفاقية للشراكة لإنجاز مشاريع ستهم كل من قطاعي الماء الشروب والتطهير السائل ببعض الجماعات التابعة للإقليم.

وفيما يخص إقليم خريبكة، صادق المجلس على مشروع إتفاقية شراكة لإنجاز مشروع توسيع المنطقة الصناعية للمدينة. ومشروع لتهيئة مدخل مدينة خريبكة من مدار عبد الرحيم بوعبيد إلى مدار القاضي عياض وبناء محطة طرقية بالمدينة. إضافة إلى مشروع اتفاقية لبناء مقطع من الطريق الإقليمية 3523 على طول 3,5كلم، وعلى مشروع اتفاقية تهم تغطية جماعة تاشرافت بقنوات الصرف الصحي، ومشروع اتفاقية لإصلاح المسالك والطرق وتزويد الساكنة بالماء الصالح للشرب بجماعة كطاية.

وبالنسبة لإقليم أزيلال، صادق المجلس على مشاريع بناء وتجهيز كل من مدرسة للتكوين في مهن الفندقة بمدينة أزيلال و بناء وتجهيز نادي نساء ورجال التعليم بإقليم أزيلال، ومشروع بناء وتجهيز مركز للتكوين في المهن الحرفية بمدينة دمنات، إضافة إلى مشروع إتفاقية شراكة من أجل حماية مركز جماعة واويزغت من الفيضانات، كما عرفت الدورة المصادقة على مشروع اتفاقية لتنمية زراعة الكبّار بالنفوذ الترابي للإقليم.

وكان لإقليم الفقيه بنصالح نصيب من المشاريع المصادق عليها، كمشروع بناء الطرقات بمختلف الدواوير بالجماعة الترابية لأولاد ناصر ومشروع تأهيل الاحياء الناقصة التجهيز بجماعة سوق السبت أولاد النمة، وبناء مسلك عبر قنطرة واد ام الربيع بمركز اولاد عبد الله  بجماعة خلفية، ومشروع ترميم وصيانة وتثمين القصبة الزيدانية بالجماعة الترابية الخلفية، إضافة إلى تأهيل الطريق الجهوية رقم 309 على مستوى مدخل الفقيه بن صالح من جهة وادي زم  على مسافة 1.5 كلم بجماعة الكريفات.

أما بالنسبة لإقليم بني ملال، فقد صادق المجلس على مشروع إتمام أشغال بناء وتجهيز المجزرة الجماعية لبني ملال، ومشروع إتمام بناء مركز جهوي للإيواء وتحمل الأطفال المتخلى عنهم، ومشروع إعادة بناء قنطرة على قناة الري بالنقطة الكيلومترية 200+432 للطريق الوطنية رقم 8 بجماعة اولاد امبارك، ومشروع إنجاز برنامج هيكلة مركز أدوز- تمشاط بالجماعة الترابية لفم العنصر، ومشروع اتفاقية لتهيئة الأزقة الرئيسية وربط الحفر الصحية بتجزئة النور أيت عطا وبناء الطرق الرابطة بين التجمعات ذات الأهمية بمركز فم أودي.

وعلى الصعيد الأمني، صادق المجلس على مشروع إقتناء سيارات لفائدة ولاية أمن بني ملال والمصالح التابعة لها، ومشروع إنجاز المشاريع المتعلقة بأنظمة المراقبة بالكاميرات بالفضاء العام بمدينة بني ملال وكذا عمليات الصيانة ومستلزمات الربط الشبكي والكهربائي المرتبطة بها.

ملفات تادلة 24

https://milafattadla24.com/




شاهد أيضا
تعليقات الزوار
Loading...