اليونسكو: حرائق أستراليا تكشف عن أقدم نظام مائي شكل لغزا أثريا على مدى التاريخ

 – و أ ج –

ساعدت حرائق أستراليا التي اندلعت في أواخر ديسمبر الماضي, والتي تسببت في أضرار كبيرة للبيئة, وقتلت مئات الآلاف من الكائنات الحية, في اكتشاف أقدم نظام مائي شكل لغزا أثريا على مدى التاريخ, وذلك في ولاية “فيكتوريا” جنوب شرقي أستراليا.

واستخدم الأستراليون الأصليون هذا النظام منذ آلاف السنين, في الزراعة, ولصيد ثعبان البحر, وكان الغطاء النباتي الكثيف يحجبه عن الرؤية.

وأعلنت منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلم والثقافة “اليونسكو” أن النظام المائي في أستراليا كان الأكثر اتساعا والأكثر قدما لري المحاصيل الزراعية في تاريخ البشرية, وكان يتألف من برك وقنوات بنيت من الصخور البركانية.

وأضافت المنظمة أن هذا النظام شيده شعب جونديتجمارا, الذي استوطن أستراليا قبل 6600 عام.

وكان علماء الآثار قد توصلوا إلى اكتشاف النظام المائي في يوليو الماضي, وتم إدراجه على قائمة التراث العالمي لليونسكو, لكن الحرائق كشفت عن باقي أجزائه.

وقال دينيس روز أحد السكان الأصليين ان ” النظام أكبر بكثير مما تم تسجيله سابقا, وأنه عندما عدنا إلى المنطقة, وجدنا قناة مخبأة في العشب وغيره من النباتات, كان طولها حوالي 25 مترا “.

وفقا لموقع مؤسسة السكان الأصليين, فإن نظام الاستزراع المائي يعد جزءا من متنزه “بودج بيم” الوطني, الذي يحمل شهادة استثنائية على التقاليد الثقافية والمعارف والممارسات والإبداع عند شعب غانديتجمارا.




شاهد أيضا
تعليقات الزوار
Loading...