جمعية أطباء جراحة الأذن والأنف والحنجرة بجهة بني ملال خنيفرة تنظم يوما جراحيا بالمستشفى الجهوي

– ملفات تادلة 24-

نظمت جمعية أطباء جراحة الأذن والأنف والحنجرة بجهة بني ملال خنيفرة، يوم السبت 30 نونبر، يوما تكوينيا جراحيا بالمنظار، لفائدة عدد من المرضى بالمستشفى الجهوي ببني ملال.

البروفسور حسن الشللي، أخصائي في جراحة الأنف والأذن والحنجرة بالدار البيضاء إن، العمليات أجريت بتقنية المنظار عوض الجراحة العادية، وأنها استغرقت حوالي ساعة متواصلة، وهو الوقت الذي قد لا تستغرقه عمليات أخرى بالنظر الى خصوصية كل عملية على حدة.

وأشار الشللي أن هذا التدخل الجراحي الذي يقف وراءه طاقم طبي وتمريضي محلي ووطني، هو الأول من نوعه على مستوى المستشفى الجهوي ببني ملال، الذي يتم اجراؤه بتقنية جراحية حديثة تعتمد على التخدير الكامل، لكن بدون إحداث فتحة جراحية تقليدية، ما يقلل من ألم المريض، موضحا أن المريض بإمكانه مغادرة المشفى مباشرة بعد العملية.

جانبه أبرز هشام السموني، رئيس جمعية أطباء جراحة الأذن والأنف والحنجرة بجهة بني ملال خنيفرة، أن هذا اليوم الجراحي بالمنظار، يندرج في إطار التكوين المستمر التي دأبت  الجمعية على تنظيمه لفائدة الأطر الطبية بالمستشفى ويسعى الى تطوير هذا النوع من الجراحة بالجهة والتعريف به.

وأوضح السموني أنه أصبح من الضروري اعتماد هذا الجيل الجديد من الجراحة الذي يرتكز على تقنية المنظار، وذلك بالنظر للتطور الحاصل في القطاع الصحي، خاصة على مستوى التقنيات المعتمدة التي تبيح لبعض المرضى فرص إجراء عمليات جراحية بالمنظار، كلما سنحت الفرصة والإمكانيات لذلك.

أما الدكتور الصديق المجاهيد الاختصاصي في جراحة الأذن والأنف والحنجرة فاعتبر أن الهدف من تنظيم هذا اليوم الجراحي هو فتح فرصة للمرضى بالمنطقة كي يستفيدوا منه، وكذا تطوير جراحة الأذن بالجهة.

وأشار الدكتور المجاهيد أن كل العمليات التي أجريت خلال هذا اليوم كللت بالنجاح وتمت في ظروف جيدة بحضور ضيوف من خارج الجهة الذين شاركوا في هذا اليوم الجراحي التكويني.

وتجدر الإشارة إلى أن عددا من الأطباء والممرضين، محليين ووطنين، تتبعوا مباشرة من قسم جراحة الأذن والأنف والحنجرة بالمستشفى الجهوي لبني ملال عبر شاشات، العمليات الجراحية بالمنظار التي أُجريت لمرضى متحدرون من المنطقة، كما فتحوا نقاشا علميا بشأنها مع البروفسور المشرف.

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 


شاهد أيضا
تعليقات الزوار
Loading...