تــارودانت: كارثة بيئية تهددُ دواوير مشرع العين بقرار جماعي


– حسن الحافة/ تارودانت –

خطر بيئي يتهدد ساكنة دواوير مشرع العين: (أكفاي، أضوار، العين..)، بسب تأشير رئيس المجلس القروي بإنشاء مطرح النفايات بالقرب من دوار أضوار، فيما لا يبعد المطرح المزمع إقامته سوى بمسافة قريبة من التجمعات السكنية .

هذا المطرح و الذي سيجمع مخلفات كل المناطق التابعة لعمالة تارودانت، عرف معارضة شديدة من قبل بعض المستشارين إبان اجتماع أعضاء الجماعة بمُمثلين عن بعض المؤسسات، بسبب خطورته على الإنسان و على الحيوان.

و في اتصالنا بأحد المستشارين الجماعيين بجماعة مشرع العين، أكد السيد بركوكي مصطفى ’’أن معارضة إقامة مطرح النفايات جاء نتيجة المخاطر التي سيتسبب فيها مُستقبلا في حالة إقامته، و الأمراض الناتجة عن الروائح الكريهة التي ستنبعث من المخلفات خصوصا في فصل الصيف‘‘. و أضاف أن إنشاء هذا المطرح ’’لم تراع فيه مصلحة السكان ولا سلامتهم وسلامة غلاتّهم المزروعة، بل دخلت فيه حسابات سياسية سيدفع المواطن البسيط ثمنها‘‘ وحمّل المسؤولية لرئيس المجلس الجماعي. و ختّم أنهم بصدد جمع توقيعات تنديّدية من قبل الساكنة و جمعيات المجتمع المدني لتصدّي لهذه الكارثة البيئية.

يذكر أن المطرح الذي سيقام على مساحة تقدر ب 97 هكتار، كان مقرراً له أن يقام شرق مدينة تارودانت بأراضي “لاسطاح”، إلا أن معارضة إقامته جعلت الجهات الوصية تغيّر الوجهة صوب مَشْرَعْ العين.




شاهد أيضا
تعليقات الزوار
Loading...