تاوريرت: الحقوقيون ينظمون ندوة حول الحق في الصحة لتشريح الوضع بالإقليم

 

– ملفات تادلة –

نظمت الجمعية المغربية لحقوق الإنسان بتاوريرت، ندوة حول واقع الصحة بالإقليم، شارك فيها إلى انب ممثل المندوبية الإقليمية للصحة، ممثل عن النقابة الوطنية للصحة، وممثل عن الجمعية المغربية لحقوق الإنسان، عملوا على تشريح الوضع الصحي، والوقوف على ما اعتبرته الجمعية، في بياناتها المتعددة، ’’وضعا كارثيا أصبح يهدد الحق في الحياة‘‘.

وطرحت الآرضية التقديمية للندوة أسئلة جوهرية تلخصت حول: 

ما هو تعريف الحق في الصحة وما الفرق بينه وبين الحق في العلاج ؟؟ وهل هيأت الدولة المغربية الظروف المناسبة التي تتيح لكل فرد إمكانية التمتع بأكبر مستوى ممكن من الصحة ؟؟ والى أي حد تساهم الخدمات الصحية القائمة والمقدمة في تحقيق الحق في الصحة بإقليم تاوريرت الذي يضم 11 جماعة قروية وثلاث بلديات على مساحة 8752 كلم مربع وبعدد ساكنة يفوق 235 الف نسمة ؟؟

وهل يتوفر اقليم تاوريرت على القدر الكافي من المرافق الصحية العمومية ومرافق الرعاية الصحية والخدمات.. ؟؟؟ وهل من امكانيات وفرص أمام المواطنين خصوصا المنتمين للطبقات الكادحة والمعدمة للوصول إلى المرافق والسلع والخدمات الصحية؟

ونورد هنا مداخلتين لكل من عبد القادر حلوط، عن النقابة الوطنية للصحة، بعنوان  ’’الحق في الصحة بين التشريع والواقع‘‘ ، والثانية للأستاذ الصديق كبوري بعنوان ’’الصحة حق وليست سلعة‘‘.

الندوة تم تنظيمها يوم 08 فبراير الجاري بتاوريرت.

 



 





شاهد أيضا
تعليقات الزوار
Loading...