مجلس “لاراديت” يناقش قضايا الماء بالجهة

-كنزة فاتح*

عقد والي جهة بني ملال خنيفرة، خطيب الهبيل، صباح أمس الأربعاء 26 يونيو الجاري، اجتماعاً للمجلس الإداري للوكالة الجماعية المستقلة لتوزيع الماء والكهرباء بتادلة “لاراديت” بمقر الولاية، في ظل حالة الاستنفار القصوى التي تعيشها البلاد لمواجهة الإجهاد المائي الناتج عن توالي سنوات الجفاف.

وحضر هذا الاجتماع عامل إقليم الفقيه بن صالح، وممثلو وزارتي الداخلية والاقتصاد والمالية، والمديرة العامة للوكالة وأعضاء المجلس الإداري.

وتناول الاجتماع عدة محاور رئيسية، منها دراسة الحسابات الرسمية للوكالة لسنة 2023، ومناقشة عدد من الاتفاقيات التي تهدف إلى تنفيذ برامج اجتماعية لتزويد الأسر ذات الدخل المحدود بالماء الصالح للشرب، وتحسين خدمات الربط بشبكة التطهير السائل في جماعات أولاد مبارك وفم أودي، بالإضافة إلى اقتناء عقارات لإنشاء منشآت مائية لزيادة سعة التخزين وتحسين توزيع المياه.

وفي كلمته، أشار والي الجهة إلى الصعوبات التي تواجه المنطقة بسبب تقلص الموارد المائية نتيجة قلة التساقطات وتوالي سنوات الجفاف، مؤكدًا على الدور المحوري الذي يجب أن تلعبه الوكالة في تدبير أزمة ندرة المياه والطلب المتزايد على خدمات المياه والصرف الصحي.

ودعا والي الجهة الوكالة إلى زيادة حجم الاستثمارات وتسريع تنفيذ المشاريع المخططة في قطاعي توزيع الماء الصالح للشرب والتطهير السائل، وتحسين كفاءة شبكة توزيع المياه وترشيد استخدامها، والحد من تسربات المياه للحفاظ على كميات كبيرة من المياه المعالجة.

من جانبها، قدمت المديرة العامة للوكالة عرضا حول أنشطة الوكالة والحصيلة المالية لسنة 2023، مشيرة إلى التحسن المستمر في مردودية الشبكة نتيجة الاستثمار في تجديدها واستخدام التقنيات الحديثة لكشف التسربات، بالإضافة إلى الحملات التوعوية لترشيد استخدام الماء.

واختتم الاجتماع بمناقشة التحديات المائية الحالية وأهمية التفكير في حلول مبتكرة لضمان تزويد المياه الصالحة للشرب، والتركيز على الإجراءات العاجلة لترشيد استخدام المياه ومعالجة التسربات. وصادق المجلس الإداري بالإجماع على جميع النقاط المدرجة في جدول الأعمال.

*صحافية متدربة




شاهد أيضا
تعليقات الزوار
Loading...