استفادة 580 ألف تلميذ وتلميذة من خدمة النقل المدرسي خلال الموسم الحالي

-ملفات تادلة 24-

أفاد وزير التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة، شكيب بنموسى، اليوم الاثنين بمجلس النواب، بأن عدد المستفيدات والمستفيدين من خدمة النقل المدرسي برسم الموسم الدراسي 2023/2024، بلغ 580 ألف تلميذة وتلميذ ( 83 في المائة منهم بالوسط القروي)، وهو ما يشكل نسبة زيادة تناهز 31 في المائة مقارنة مع موسم 2021/2022.

وأوضح الوزير ردا على سؤال خلال جلسة الأسئلة الشفهية حول “معالجة إشكالية النقل المدرسي بالعالم القروي”، أن خدمة النقل المدرسي تعد من بين الاختصاصات الذاتية للعمالات والأقاليم، مبرزا أن الوزارة تسعى، بالنظر إلى الأهمية القصوى التي يحظى بها هذا المرفق، إلى مواكبة ودعم تحسين هذه الخدمة.

وأشار في هذا الإطار، إلى أن عدد الحافلات المدرسية عرف تطورا مهما، حيث بلغ برسم الموسم الدراسي الجاري حوالي 8900 حافلة مدرسية، أي بنسبة زيادة تبلغ 26 في المائة مقارنة مع موسم 2021/2022.

ولفت المسؤول الحكومي إلى أن هذا التطور تأت ى بفضل المجهودات المبذولة من طرف المجالس الترابية والمبادرة الوطنية للتنمية البشرية وباقي المتدخلين والشركاء، مؤكد أن الوزارة تطمح في أفق سنة 2026 إلى الرفع من عدد المستفيدين ليبلغ 700 ألف مستفيد وبلوغ 10 آلاف حافلة للنقل المدرسي.

ومن أجل الارتقاء بهذه الخدمة، يضيف بنموسى، تعمل الوزارة بتنسيق مع وزارة الداخلية على إرساء مخطط مندمج، سيتم تنزيله على المدى القريب، يعتمد على ترصيد نماذج مبتكرة لتدبير هذا المرفق الحيوي للمنظومة التربوية.




شاهد أيضا
تعليقات الزوار
Loading...