أضيف في 11 نونبر 2013 الساعة 44 : 11


عرض لأبرز عناوين الجرائد والصحف الصادرة اليوم


 

في مايلي عرض لأبرز عناوين الجرائد والصحف المغربية التي تناولت قضايا مختلفة ومتنوعة.

الصباح

- صيدلاني يتزعم شبكة وطنية لترويج الأقراص المهلوسة.. حيث تشرع المحكمة الابتدائية بالناظور اليوم الإثنين في النظر في ملف صيدلاني بالمدينة يشتبه في أنه المزود الرئيسي لشبكة تتاجر في الأقراص المهلوسة على الصعيد الوطني. ومن المنتظر أن تستأثر محاكمة الصيدلاني باهتمام كبير بالنظر إلى مركزه المهني وباعتباره ينحدر من أسرة ثرية ونجل شخصية نافذة.

- رئيس المجلس الاقتصادي والاجتماعي والبيئي نزار بركة يقول إن تحقيق تنمية الأقاليم سيتطلب استثمار مبالغ مالية تقدر قيمتها ب 140 مليار درهم، تمكن من خلق 120 ألف منصب شغل ومضاعفة الناتج الداخلي الخام وتخفيض نسبة البطالة إلى النصف بالنسبة إلى الشباب والنساء، وذلك خلال ندوة صحفية نظمت الجمعة الماضي بالرباط.

 الاتحاد الاشتراكي

- أزيد من 48 بالمائة من المغاربة يعانون من الاضطراب النفسي.. فوفقا لبحث ميداني لوزارة الصحة يعاني حوالي 48 بالمائة من المغاربة من إضراب نفسي. الاكتئاب تصدر قائمة الأمراض النفسية (26،5 بالمائة من المصابين باضطراب نفسي.

الأحداث المغربية

- المجلس الاقتصادي يوصي بالقطع مع اقتصاد الريع في الصحراء وتشجيع المبادرة الفردية وخلق منظومة ضريبية واضحة. تلك خلاصة التقرير التركيبي للمجلس بشأن النموذج التنموي الجديد في الأقاليم الجنوبية.

- المشاريع الحقيقية التي ينتظرها البيضاويون.. ساكنة المدينة تنتظر الإعلان عن عقد التدبير المفوض لتطوير خدمات النظافة ومحاربة دور الصفيح وإنقاذ المنازل الآيلة للسقوط وحل مشكل الباعة المتجولين الذين يناهز عددهم 130 ألف شخص وحماية الشواطئ من النفايات السامة.

المساء

- مشادات كلامية وتبادل للاتهامات بين نواب (البيجيدي) و(البام)º إذ شهد اجتماع لجنة العدل والتشريع بمجلس النواب الجمعة الماضية مواجهات كلامية عنيفة بين نواب "الأصالة والمعاصرة" و"العدالة والتنمية" وصلت إلى حد تبادل الاتهامات بخدمة أجندة خارجية وممارسة التحكم وتكميم الأفواه.

- العنصر يعترف أن التنمية في العالم القروي تأخرت عن الموعد.. فقد قال الأمين العام لحزب الحركة الشعبية إن التنمية في العالم القروي تأخرت عن موعدها وأن سكان هذا الفضاء لا يلمسون أي تنمية رغم صرف أكثر من 20 مليار درهم على مشاريعها. العنصر كان يتحدث خلال اجتماع الدورة الثانية للجامعة الشعبية للتنمية القروية التي نظمها حزبه أول أمس.

- المخابز تلوح بتفعيل الزيادة في الخبز بسبب ارتفاع أسعار الدقيق.. ففي ضربة جديدة لقطاع المخابز لجأت المطاحن إلى زيادات مفاجئة في أسعار الدقيق الممتاز الذي يستغله أرباب المخابز في صناعة الخبز العادي تراوحت ما بين 10 و 70 سنتيما في الكيلوغرام. الجامعة الوطنية لأرباب المخابز تلوح بتفعيل الزيادة في أسعار الخبز التي تم الاتفاق عليها في الاجتماع الأخير للجامعة بالبيضاء.

النهار المغربية

- المجلس الاقتصادي والاجتماعي والبيئي عن النموذج التنموي في الأقاليم الجنوبية الذي يتطلب اعتمادات مالية تصل إلى 140 مليار درهم على امتداد عشر سنوات. النموذج يعتمد على أربع محاور هي التنمية البشرية الشاملة، ومشاركة الفاعلين المحليين في كل مراحل وضع تصورات وتطبيق برامج تنمية الجهة، واحترام حقوق الإنسان الأساسية، وتقوية مكانة الدولة ودورها في التقنين كضامن لتطبيق القانون.

 المنعطف

- أرباب المخابز ومحطات الوقود يلوحون بإشعال فتيل الأسعار.. لوحت الجامعة الوطنية لأرباب محطات الوقود بمواصلة التصعيد والرفع من حدة الاحتجاجات ضد الحكومة التي وصفوها بالمستهترة بملفهم المطلبي. الجامعة حملت في بلاغ الحكومة تعطيل الحوار والانحياز لشركات التوزيع.

الخبر

- محمد ساجد، عمدة الدار البيضاء، قرر تسوية أوضاع أزيد من 5 آلاف متقاعد من مستخدمي شركة "ليدك"، وذلك حسب الاتفاق الذي وقعه الطرفان بحر الأسبوع الماضي. وأكدت مصادر الجريدة أن الجماعة الحضرية للبيضاء خصصت أزيد من مليارين و432 مليون درهم لتسوية أوضاع مستخدمي الشركة، وذلك عن طريق قرض يمتد على مدى 15 سنة بنسبة فائدة 4,50 في المئة.

- مجلس جطو يطالب الأحزاب بإرجاع أزيد من مليار ونصف سنتيم.. فقد كشف بلاغ حول خلاصة تقرير للمجلس الأعلى للحسابات، صدر أول أمس السبت، أن حوالي ثلثي المرشحين خلال الانتخابات التشريعية الأخيرة هم من صرحوا بنفقاتهم فيها وأن نصف المصاريف المصرح بها غير مبررة، في حين أن 14 حزبا لم تدل ببيانات مصاريف أ صلا. وقامت بعض الأحزاب، وفق التقرير، بإرجاع مبالغ وتبرير نفقات بمبلغ إجمالي قدره 109 ملايين و330 ألف و653 درهم. وتبعا لذلك تم حصر الدعم الذي لم يتم استرجاعه أو تبريره بشكل كاف في مبلغ 49 مليون و884 ألف و919 درهم، أما المبلغ الواجب إرجاعه إلى الخزينة فقد تم تحديده في 15 مليون و805 ألف و202 درهم.

- مصادر من حزب الأصالة والمعاصرة ذكرت أن إلياس العماري، نائب الأمين العام للحزب والرئيس الفعلي لمؤسسة دعم فلسطين الدولية التي تشكلت مؤخرا، كشف يوم الجمعة الماضي عن الإطلاق الرسمي لحملة دولية سيكون الهدف منها دعم لجنة التحقيق الفلسطينية في اغتيال الرئيس الفلسطيني الراحل ياسر عرفات والتي أسندت رئاستها حاليا للواء توفيق الطيراوي. وأضافت المصادر أن العماري تحدث في لقاء حزبي أنه سيركز جهوده على دعم لجنة التحقيق بكل متطلباتها وتزويدها بما يلزم حتى تتمكن في القريب العاجل من تقديم الحقيقة كاملة أمام الرأي العام الدولي.

 صحيفة الناس

- 40 مليار سنتيم تؤجل توقيع عقد برنامج "دار البريهي".. فقد أكد مصدر مهني أن الشركة الوطنية للإذاعة والتلفزة تلقت إشارة بإمكانية توقيع العقد البرنامج في القريب العاجل بعد تأخر دام عدة أشهرº مضيفا أنه سيتم رفع قيمة العقد الجديد دون أن يحسم في مدى إضافة 40 مليار سنتيم، التي سبق أن اقترحت في اجتماع سابق لمدراء القنوات والمديريات، إلى ميزانية العقد القديم كشرط لتنفيذ كل بنود دفاتر التحملات. ولم يستبعد المصدر ذاته أن يكون مبلغ 40 مليار سنتيم هو السبب الرئيس في توقيع العقد البرنامج بالنظر إلى سياسة التقشف التي أعلنت الحكومة.

 رسالة الأمة

- البيان الختامي الصادر عن اجتماع اللجنة الإدارية للاتحاد الدستوري أول أمس السبت أكد تثمينه للمقاربة الملكية والاستعداد لتطبيقها في جميع أبعادها الحقوقية والسياسية والتنموية والتنويه بالمواقف الواضحة التي عبر عنها المكتب السياسي بخصوص القضية الوطنية، وجدد المطالبة بفتح الحدود المغلقة بين المغرب والجزائر ومحاسبة المتلاعبين بالإعانات الدولية المقدمة إلى المحتجزين بتندوف. كما دعا إلى الاهتمام بالأقاليم الجنوبية على أساس إقرار برنامج تنموي مندمج في إطار الديمقراطية التشاركية والجهوية الموسعة.

 التجديد

- الرميد يتحدى البرلمانيين بشأن دستورية الحكومة الجديدة.. فقد أفحم مصطفى الرميد وزير العدل والحريات نواب الأمة الخميس الماضي حين واجهوه بعدم دستورية الحكومة الجديدة وضرورة تنصيبها أمام البرلمان. الرميد قال إنه لا يوجد أي مبرر دستوري لمطالبة الحكومة بتنصيب جديد وأن الحالات التي تصبح فيها الحكومة مطالبة بالحصول مجددا على ثقة البرلمان محددة بنصي الفصلين 47 و 88 من الدستور.

- رباح يتعهد بالإفراج عن لائحة المحتلين للملك البحري.. حيث تعهد وزير التجهيز والنقل عزيز الرباح أمام أعضاء لجنة البنيات الأساسية والطاقة والمعادن بمجلس النواب الجمعة المنصرمة بالإفراج قريبا عن لوائح المحتلين للملك العمومي البحري والذين تحولوا من مستغلين لرخص الاحتلال المؤقت إلى منعشين عقاريين.

 

 الصحراء المغربية

- بركة: كسب رهان الجهوية المتقدمة بالأقاليم الجنوبية يتوقف على اعتماد مبادئ الحكامة وخلق الثروات والتنمية البشرية. نزار بركة رئيس المجلس الاقتصادي والاجتماعي أكد خلال تقديم التقرير الجديد حول نموذج التنمية في الأقاليم الجنوبية أن النموذج التنموي الذي أعده المجلس سيمكن من مضاعفة الناتج الداخلي الخام في أفق العشر سنوات المقبلة ويخلق 120 ألف فرصة شغل.

أوجوردوي لوماروك

- 140 مليار درهم على مدى 10 سنوات لتنمية الأقاليم الجنوبية.. رئيس المجلس الاقتصادي والاجتماعي قدم النموذج التنموي في الأقاليم الجنوبية والذي يتطلب اعتمادات مالية تصل إلى 140 مليار درهم على امتداد عشر سنوات. النموذج سيمكن من مضاعفة الناتج الداخلي الخام في أفق العشر سنوات المقبلة ويخلق 120 ألف فرصة شغل، وهي أهداف ضمن اخرى ستواكبها تدابير وإجراءات اجتماعية تروم تحسين شروط عيش الساكنة.

- مشروع القانون الرامي لمحاربة العنف ضد النساء.. النص الذي يشدد العقوبة على ظاهرة التحرش الجنسي ضد النساء كان محط جدل وانتقاد كبيرين من لدن الجمعيات والمنظمات النسوية. ائتلاف من الجمعيات من ضمنها ائتلاف "ربيع الكرامة" الذي يضم لوحده أزيد من 20 منظمة غير حكومية عبر عن إدانته الشديدة لاستبعاده من بلورة وصياغة المشروع.

 البيان

- الصيد البحري: الاتحاد الاوروبي يدعم اتفاق الصيد البحري مع المغرب. ففي أفق مصادقة الجمعية العامة للاتحاد الاوربي على اتفاقية الصيد البحري مع المغرب دجنبر المقبل كشفت وسائل إعلام إسبانية نقلا عن الناطق باسم الاتحاد أن الحكومات الاوروبية التمست في رسائل موجهة للبرلمان الاوربي المصادقة على هذا الاتفاق.

 لوماتان الصحراء والمغرب العربي

- تنمية الأقاليم الجنوبية: نموذج جديد.. رؤية واضحة وأهداف طموحة. النموذج الجديد للتنمية في الأقاليم الجنوبية يكشف عن طموحات جديدة ويتعلق الأمر، داخل أجل عشر سنوات، بمضاعفة الناتج الداخلي الإجمالي لهذه الأقاليم من خلال خلق 120 ألف منصب شغل جديد. النموذج الجديد، الذي يدعو إلى انخراط فعال للقطاع الخاص في الدينامية التنموية بالمنطقة، يهدف إلى خلق دينامية في النمو بالجهات الثلاث من خلال إبراز مؤهلاتها الاقتصادية وثرواتها الطبيعية واستغلالها بشكل جيد. نزار بركة رئيس المجلس يعتبر أن التقرير رصد جملة من الاختلالات وسبل تجاوزها ويحمي المكتسبات ويقترح بدائل واقعية.

- جدل حول غياب إدريس جطو عن البرلمان.. فخلال اجتماع لجنة العدل لمناقشة الميزانية القطاعية للمجلس الاعلى للحسابات عبر عدد من النواب عن استيائهم من غياب رئيس المجلس إدريس جطو مما تسبب في تأجيل الجلسة لموعد لاحق. النواب أصروا على حضور جطو جلسات اللجنة.

 لوبنيون

- عندما تعترف الجزائر رسميا بمغربية الصحراء.. ففي الخامس من يوليوز من العام 1975 وفي بيان رسمي وقعه الرئيس الجزائري الحالي الذي كان آنذاك وزيرا للخارجية، أكدت الجزائر أنها ليست لها أية أطماع في الصحراء وتبارك خطوات المغرب وتقترح مساعدته من أجل استرداد المناطق الصحراوية من المستعمر الإسباني.

- النموذج التنموي الجديد للأقاليم الجنوبية: رؤية أكثر تشاركية وحكامة مسؤولة.. نزار بركة رئيس المجلس الاقتصادي والاجتماعي والبيئي قدم في ندوة صحفية الجمعة المنصرمة مضامين النموذج الجديد للتنمية في الأقاليم الجنوبية. نموذج مرجعي ممتد على 10 سنوات سطر مجموعة من الاهداف لرفع التحديات التي تقف عائقا أمام التنمية بالمنطقة، تتمحور حول القطع مع اقتصاد الريع في الصحراء وتشجيع المبادرة الفردية وخلق منظومة ضريبية واضحة.

 ليبيراسيون

- النقابة الديمقراطية للعدل وهيأة المحامين بالمغرب تشكلان جبهة موحدة.. النقابة الديمقراطية للعدل، التابعة للفدرالية الديمقراطية للشغل وجمعية هيئة المحامين بالمغرب أقدما على خطوة أخرى في اتجاه تنسيق المواقف بشأن مختلف الملفات المتعلقة بقطاع العدل بما في ذلك ملف إصلاح منظومة العدالة. فخلال لقاء نظم بالدار البيضاء السبت المنصرم اتفق الجانبان على تعزيز وتقوية التعاون الثنائي وتكوين جبهة موحدة من أجل رفع التحديات التي تواجه قطاع العدالة وتم لهذا الغرض تشكيل لجنة مشتركة.

- 140 مليار درهم لتمويل مشاريع التنمية في الاقاليم الجنوبية.. فبالنسبة لواضعي التقرير التنموي الجديد في الأقاليم الجنوبية يتعين وضع تصور جديد مبني على مقاربة تشاركية من أجل وضع تنمية مستدامة تساهم في خلق مناصب شغل جديدة وتشجع المبادرة الفردية من خلال حكامة بناءة ومسؤولة وتحترم القانون.

 ليكونوميست

- الشفافية في الخطاب! المجلس الاعلى للحسابات كشف في تقريره الأخير بشأن فحص مستندات الإثبات المتعلقة بصرف المبالغ التي تسلمتها الاحزاب السياسية برسم مساهمة الدولة في تمويل حملتها الانتخابية بمناسبة اقتراع 25 نونبر 2011، أن 14 حزبا مطالبة بإرجاع نحو 15 مليار درهم إلى خزينة الدولة باعتبارها مصاريف غير مبررة. التقرير أوضح أن 8 أحزاب فقط قامت بتبرير النفقات وإرجاع ما تبقى من المبالغ بذمتها.

- العقار المخصص للكراء :بنعبد الله يقترح دعم الأسر لكراء السكن بما بين 200 و 400 درهم في الشهر لمدة 5 سنوات. هذه المبادرة سيقتصر تنفيذها في مرحلة تجريبية على إقليمين، وسيستفيد منها أصحاب الدخل المحدود الذين لا يتجاوز دخلهم 2500 درهما في الشهر.






هام جداً قبل أن تكتبو تعليقاتكم

اضغط هنـا للكتابة بالعربية

 

أضف تعليقك على الخبر
* كاتب التعليق
* عنوان التعليق
  * الدولة
* التعليق



زراعة الكيف تجارة مربحة وجب تقنينها ؟

جامعة السلطان مولاي سليمان- بني ملال وأنامل الإبداع

مدينة خنيفرة النسخة الثانية من مهرجانها الوطني الثاني للقصة القصيرة تحت شعار " الميتا قصة في القصة

بنكيران يُدشن افتتاح معبد يهودي في حي الملاح بفاس

الإفراج عن المعتقل الفلسطيني سامر العيساوي بعد إضراب بطولي عن الطعام

فضيحة: حقوقيون يتهمون حامي الدين بالكذب

"فيديو"الجنسية المغربية لم تشفع للمغاربة للولوج إلى فضائات المعرض الدولي بمكناس

خنيفرة تستعد لتخليد ذكرى مصطفى الحمزاوي شهيد النضال ضد البطالة

ظلال الضوء معرض للفنان الفوتوغرافي عبد الغني بيبط

هل سيستغني المخزن عن التراكتور ويعتمد السلفية بنزينا جديدا بعد استنفاد وقود المصباح ؟

عرض لأبرز عناوين الصحف الصادرة اليوم

عرض لأبرزعناوين الصحف والجرائد الصادرة اليوم

عرض لأبرز عناوين الجرائد والصحف الصادرة اليوم

عرض لأبرز عناوين الجرائد والصحف الصادرة اليوم

عرض لأبرز عناوين الجرائد والصحف الصادرة اليوم

عرض لأبرز عناوين الجرائد والصحف الصادرة اليوم

عرض لأبرز عناوين الجرائد والصحف الصادرة اليوم

عرض لأبرز عناوين الجرائد والصحف الصادرة السبت والأحد

عرض لأبرز عناوين الصحف والجرائد الصادرة اليوم

عرض لأبرز عناوين الصحف والجرائد الصادرة اليوم