أضيف في 16 أكتوبر 2013 الساعة 21:10


من بني ملال: الرؤية الأوروبية لإشكالات الشباب والهجرة بالمغرب



- ومع -

شكل موضوع "الرؤية الأوروبية لإشكالات الشباب والهجرة بالمغرب" محور لقاء نظم بالأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين لتادلة أزيلال مؤخرا بمدينة بني ملال ضمن "مشروع أطفال في سفر .. من أجل مقاربة مسؤولة لهجرة القاصرين" الممول في إطار شراكة مع الاتحاد الأوروبي.


  ويروم هذا المشروع، الذي يستهدف أقاليم بني ملال وخريبكة والناظور وطنجة التي تعرف ارتفاع نسبة المهاجرين نحو أوروبا، بحث الاشكاليات المتعلقة بالشباب والهجرة والامكانيات المتاحة بالجهة في ظل الأوراش التنموية الكبرى، وتعبئة المبادرات المحلية، ومحارية ظاهرة الهجرة وتيسير الاندماج في سوق الشغل.


  كما يهدف هذا اللقاء حسب المنظمين إلى التخفيف من الهجرة السرية للقاصرين عبر تحسيس الأطفال واليافعين بمخاطر الهجرة غير الشرعية وتشجيع ثقافة الهجرة المسؤولة وحماية حقوق المهاجرين عبر التدخل في المناطق التي تعرف ارتفاعا في نسبة المهاجرين الى أوروبا، عن طريق المشاركة الفعلية للمجتمع المدني والمؤسسات العاملة في ميدان الشغل بالجهة، فيما يتعلق بالتوجيه والمصاحبة لإمكانية حصول الشباب على فرص الشغل أو خلق مقاولات.


  وتتضمن هذه المبادرة إحداث 20 مكتبة وسائطية داخل المؤسسات التعليمية، و دور الشباب، والمؤسسات التعليمية، ومراكز التعاون الوطني، لفائدة الشباب واليافعين، وتكوين أطر الجمعيات والشركاء العاملين في إطار المشروع.


 وفي هذا السياق أكد مدير الأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين لجهة تادلة أزيلال السيد عبد المومن طالب، في تصريح لوكالة المغرب العربي للأنباء، على ضرورة إصلاح منظومة التربية والتكوين بكل مكوناتها من خلال تقوية ملائمة التكوين مع الشغل وتطوير الجسور بين المدرسة والمقاولة، وضمان الانفتاح الفعلي على محيطها المهني وبناء مشاريع شخصية للأطر مبنية على معرفة دقيقة بالمحيط والامكانات المتعددة للاندماج في سوق الشغل.


  وأعلن السيد طالب بالمناسبة عن قرب افتتاح المركز الجهوي للإعلام والمساعدة على التوجيه الذي سيقدم خدمات لفائدة شباب المنطقة لمواكبتهم وتتبعهم في بناء مشاريعهم الشخصية.


 من جهته، أبرز منسق المشروع الايطالي أطفال في سفر "ماركو بوردينيون " أهمية التواصل بين الأطراف المتداخلة (جمعية أملال الايطالية، والمؤسسات العمومية) في المشروع لبحث الاشكالات المتعلقة بالشباب والهجرة والرفع من جودة المشروع، مؤكدا على ضرورة تعميق الحوار بين جميع المتداخلين في ميدان الهجرة.


 من جانبه، أكد مصطفى يعقوبي مكلف بالمشروع بإقليمي بني ملال وخريبكة أن هذا المشروع يأتي في اطار تتويج العمل الميداني الذي قام به الفريق على مستوى المؤسسات التعليمية، والتعاون الوطني، ودور الشباب، مشيرا إلى أن المنظمة الايطالية "بروجيتو مندو ملال" بصدد إعطاء انطلاقة لتجربة رائدة في المجال السوسيو-اقتصادي الذي سيستهدف تقديم قروض لإنجاز مشاريع فردية، أو في إطار تعاونيات وجمعيات المجتمع المدني التي تبحث عن خلق فرص الشغل للشباب.


 وتميز هذا اللقاء  بمشاركة مؤسسة التعاون الوطني، والنيابة الاقليمية للشباب والرياضة، وقطاع التعليم، والوكالة الوطنية للتشغيل وانعاش الشغل، وغرفة التجارة والصناعة والخدمات، والمركز الجهوي للاستثمار، وجمعيات المجتمع المدني العاملة في ميدان الهجرة ( جمعية زاكورة، جمعية أوكيد، جمعية الأمل للأطفال المتخلى عنهم، جمعية الكرازة للتنمية، جمعية ملتقى التنمية).




هام جداً قبل أن تكتبو تعليقاتكم

اضغط هنـا للكتابة بالعربية

 

أضف تعليقك على الخبر
* كاتب التعليق
* عنوان التعليق
  * الدولة
* التعليق



رجاء بني ملال- يوسفية برشيد:2- 0

اجتماعات مجموعتي عمل الحماية والنهوض للجنة الجهوية لحقوق الانسان ببني ملال

جماعة ناوور:العثور على 51 قنبلة يدوية قرب منطقة بنشرو

الباعة المتجولون بني ملال

مدينة خنيفرة النسخة الثانية من مهرجانها الوطني الثاني للقصة القصيرة تحت شعار " الميتا قصة في القصة

فدرالية الرابطة الديمقراطية لحقوق المرأة بني ملال

محمد فروخ قائدا جهويا جديدا للدرك الملكي و أوهاشي محمد واليا جديدا لولاية أمن بني ملال

بني ملال : إسدال الستار على الملتقى العلمي الثالث حول "الهوية بين الخصوصية والعالمية "

بني مــلال فــي مــواجهة التتــار الجـديــد

الطريق الرئيسية سوق السبت الكرازة تضع المسؤولين في موقف حرج

بني ملال: الترشح لسلك الماستر وتخصصات جديدة بجامعة المولى اسماعيل

من بني ملال: الرؤية الأوروبية لإشكالات الشباب والهجرة بالمغرب

بني ملال: المعطلون يعيدون دفء الاحتجاج إلى الشارع، ينذرون الرئيس ويحذرون والي الجهة

فيديو مؤثر من بني ملال: الحق ماكاينش، كاينة الرشوة (فيديو)

عاجل من بني ملال: السلطات تمنع احتجاج بوعدود وعائلته تهدد بانتحار جماعي

بني ملال: المعطلون يعزون في وفاة مسؤول إقليمي سابق لجمعيتهم

الرياضي من بني ملال: الدولة المغربية تتراجع أمام الضغط و20 فبراير ستلعب دورا مهما

بني ملال: الباعة يعتصمون ليومين إنذارا للسلطات (فيديو)

بني ملال: الباعة يفطرون في الشارع احتجاجا ويهددون بالتصعيد (فيديو)

بني ملال: البحث عن القصة الكاملة لوفاة سجين مضرب عن الطعام (فيديو)