أضيف في 30 نونبر 2018 الساعة 43 : 10


موظفو الجماعات الترابية يصعدون احتجاجاتهم ويلوحون بشل مرافق الجماعات


- محمد لغريب -

تظاهر صباح أمس الخميس 29 نونبر الجاري، أمام مقر جهة بني ملال خنيفرة، العشرات من موظفي وموظفات الجامعة الوطنية لعمال وموظفي الجماعات المحلية التابعة للاتحاد المغربي للشغل، تنفيذا للقرار الذي أصدرته اللجنة الإدارية في دورتها السادسة، والقاضي بخوض سلسلة من الاشكال الاحتجاجية تنطلق بإضراب وطني لمدة 24 ساعة مصحوبا بوقفات احتجاجية جهوية، وذلك احتجاجا على تردي الأوضاع الاجتماعية للشغيلة الجماعية، وضد سد باب الحوار في وجه الجامعة.

وردد المشاركون في هذه الوقفة الاحتجاجية، عدة شعارات تكثف في مضمونها مجموعة من مطالب الجامعة، وأخرى تعكس انشغالات شغيلة الجماعات الترابية بعدد من القضايا على رأسها تحسين الخدمات وتخليق المرفق العام والترقية، بالإضافة إلى تسوية الوضعية الإدارية للموظفين والموظفات والحريات النقابية والحوار الاجتماعي.

عبد الرحمان عاجي، الكاتب الجهوي للجامعة الوطنية لعمال وموظفي الجماعات المحلية، طالب في كلمته خلال هذه الوقفة بضرورة فتح حوار مع الجامعة، والمتوقف، بحسبه، منذ أزيد من 8 سنوات، والاستجابة للمذكرة المطلبية التي تقدمت بها الجامعة لوزارة الداخلية والتي تتضمن مطالبها وعلى رأسها الزيادة في الأجور وتسوية الوضعية الإدارية لحملة الشهادات غير المدمجين في السلالم المناسبة وإخراج مؤسسة الأعمال الاجتماعية إلى حيز الوجود.

ودعا عاجي في كلمته إلى رص الصفوف من أجل النضال حتى تحقيق مطالب شغيلة الجامعة، نظرا لما تعانيه هذه الفئة من الموظفين من حيف وإقصاء وتردي لأوضاعها المعيشية، مشددا على ضرورة الوحدة النقابية لمواجهة ما اسماه التحديات المستقبلية التي تنتظر هذه الفئة من الموظفين.

من جهته، اعتبر ابراهيم نايت أوعشى عضو المكتب الوطني للجامعة الوطنية لعمال وموظفي الجامعات المحلية في تصريح لملفات تادلة 24، أن هذه الوقفة المرافقة للإضراب الوطني جاءت احتجاجا على إغلاق باب الحوار على المستوى الوطني واحتجاجا على مجموعة من المشاكل التي تتخبط فيها الشغيلة الجماعية عبر مجموع التراب الوطني.

وطالب نايت أوعشى الحكومة بفتح حوار جاد ومسؤول مع المركزيات النقابية والفرقاء الاجتماعيين وكذلك قطاعيا من أجل تسوية الوضعية الإدارية لموظفي الجماعات الترابية، خاصة حاملي الشهادات الإجازة والماستر والدكتوراه المدمجين في سلم 6 الذي قضوا سنوات طوال بهذه السلالم التي وصفها بسلالم " الذل والعار".

ودعا نايت أوعشى، في تصريحه للموقع، إلى فتح الآفاق أمام المساعدين الإداريين والتقنيين في الترقية وتسوية الوضعية الإدارية للتقنيين والرسامين المكلفين بالأوراش داخل الجماعات الترابية، وتحسين ظروف العمل داخل الجماعات الترابية خاصة في المناطق الجبلية.

ووصفت مصادر نقابية من داخل الجامعة الوطنية لعمال وموظفي الجماعات المحلية إضراب 29 نونبر بالناجح، مشيرة إلى أن نسبته وصلت إلى أزيد من 85 في المائة وطنيا وأن العديد من الجماعات الترابية شهدت مرافقها شللا تاما نتيجة للإضراب الذي دعت إليه الجامعة الوطنية لعمال وموظفي الجماعات المحلية وتفاعلت معه باقي النقابات الأخرى.




هام جداً قبل أن تكتبو تعليقاتكم

اضغط هنـا للكتابة بالعربية

 

أضف تعليقك على الخبر
* كاتب التعليق
* عنوان التعليق
  * الدولة
* التعليق



شد الحبل بين رئيس المجلس البلدي والموظفين بأولاد عياد

موظفو جماعتين بالدريوش في إضراب مفتوح من أجل صرف أجورهم

موظفو وعمال تفرسيت يؤسسون فرعا نقابيا استعدادا للمعارك المقبلة

الدعارة باعتبارها أسلوبا في الحياة

حمزة هدي: شقيقي تعرض لاعتداء ويعاني من ممارسة انتقامية

شتوكة أيت باها: موظفات وموظفو الجماعة القروية لأيت عميرة يخوضون إعتصاما مفتوحا

العرائش: نسبة عالية للمشاركين في الإضراب العام في القطاعين العام والخاص

موظفو العدل يشلون المحاكم ويخرجون في مسيرة وطنية

اجتماع لمجلس الحكومة لمناقشة قوانين على رأسها أنظمة التقاعد

التصعيد ضد ’’خطة التقاعد‘‘: مسيرة وطنية واعتصامات جهوية وعريضة دولية

فدرالية الرابطة الديمقراطية لحقوق المرأة بني ملال

وكالة التنمية الاجتماعية قدمت 30 مليون درهم لدعم مشاريع وبرامح التنمية الاجتماعية في جهة تادلا ازي

منظمة أمازيغية تتهم الريسوني بتوظيف الدين للهجوم على الحركة الأمازيغية

لماذا قدم الغرب سوريا لتنظيم القاعدة وايران على طبق من ذهب ؟

يومان احتجاجيان بالرباط لعمال وموظفي الجماعات المحلية

عاجل: إضراب وطني للجماعات المحلية يوم 28 يونيو

هل سيستغني المخزن عن التراكتور ويعتمد السلفية بنزينا جديدا بعد استنفاد وقود المصباح ؟

الاتحاد الوطني للمتصرفين: العدالة الأجرية والكرامة المهنية

سلاليات تادلة-أزيلال من أجل تفعيل المساواة بين الجنسين

أزيلال : مجموعة الجماعات المحلية ، مشاريع مع وقف التنفيذ