أضيف في 16 نونبر 2018 الساعة 25 : 13


بعد مرور 44 سنة على استشهاده عائلة ورفاق عبد اللطيف زروال يطالبون بمصير جثته


- ملفات تادلة 24-

اعتبرت" لجنة كل الحقيقة حول مصير الشهيد عبد اللطيف زروال"  قرار النقض الجزئي لمحكمة النقض للمرة الثانية، وقرار محكمة الاستئناف بالرباط لا يستجيبان للمطلب الحقوقي بخصوص الكشف عن الحقيقة كاملة في كل الجرائم التي ارتكبت في حق القيادي في منظمة إلى الأمام عبد اللطيف زروال ومتابعة المتورطين فيها تفعيلا لمبدأ عدم الإفلات من العقاب في الجرائم السياسية.

واستنكرت اللجنة في بيان لها ما وصفته "بتلكؤ" القضاء في فتح التحقيق مع المتورطين في جريمة اغتيال الشهيد، الذين وضعت العائلة شكايتها ضدهم؛ واعتبارها أنه يعرّي عدم جدية الدولة في الاستجابة لمطالب الحركة الحقوقية وتفعيل توصيات هيئة الإنصاف والمصالحة في موضوع الانتهاكات الجسيمة لحقوق الإنسان.

وأعلنت اللجنة عن تشبتها إلى جانب عائلة الشهيد في الكشف عن الحقيقة الكاملة، ومعرفة قبره وتسلم رفاته ومحاكمة كل المجرمين المتورطين في هذه الجريمة السياسية.

وطالبت اللجنة إلى جانب الحركة الحقوقية والديمقراطية وكافة القوى الحية بوضع حد للاعتقال السياسي وممارسة التعذيب وبضرورة الإفراج عن كافة المعتقلين السياسيين وإسقاط التهم والمتابعات في حقهم، وعلى رأسهم معتقلو الحراك الشعبي بالريف وجرادة، والحركات الاحتجاجية بالمناطق الأخرى كزاكورة وبني ملال واوطاط الحاج وإيميضر وإفني، ومعتقلو الحركة الطلابية وحركة المعطلين والصحافيين ونشطاء الفضاء الرقمي.

ودعت اللجنة مكونات الحركة الديمقراطية والقوى الحية بالبلاد، من أحزاب سياسية ومركزيات نقابية وجمعيات حقوقية ونسائية وشبيبية، لتوحيد الفعل النضالي من أجل كشف الحقيقة كاملة في الجرائم السياسية ومساءلة مرتكبيها والمساهمة في حفظ الذاكرة، والنضال من أجل وضع حد لجرائم الاختطاف والتعذيب والاعتقال السياسي وبناء الدولة الديمقراطية ومجتمع الكرامة والحرية والمساواة.

وكان الشهيد عبد اللطيف زروال قد تعرض لتعذيب وحشي بالمعتقل السري درب مولاي الشريف على يد قدور اليوسفي وعدد من المشتغلين تحت إمرته، وهو ما أدى إلى استشهاده يوم 14 نونبر 1974.




هام جداً قبل أن تكتبو تعليقاتكم

اضغط هنـا للكتابة بالعربية

 

أضف تعليقك على الخبر
* كاتب التعليق
* عنوان التعليق
  * الدولة
* التعليق



محمد بنسعيد أيت إيدر في ضيافة جميعة "تنمية بلا حدود" ببني ملال

والد الأخ عدي عبد العزيز في ذمة الله

شيوخ مغاربة يصرعون الجن عن طريق الأنترنت

جطو يطالب بنكيران بإعادة 2 مليار سنتيم للدولة؟؟؟

الشياطين الحمر يقتربون من اللقب بفضل العملاق واين روني

صراع وعنف وسرقة في موسم زاوية الشيخ تزامنا مع زيارة والي جهة تادلة أزيلال

أمنستي: الإصلاحات المزعومة في المغرب تهدف للتخلص من الانتقادات

إميضر : إعتقالات تعسفية ومسيرات مطالبة بإطلاق سراح المعتقلين

حالة الرئيس السابق نيلسون مانديلا خطرة لكنها مستقرة

صفحة تسريبات تحطم رقما قياسيا في سرعة تسريب إمتحانات الباكالوريا

بعد مرور 44 سنة على استشهاده عائلة ورفاق عبد اللطيف زروال يطالبون بمصير جثته