أضيف في 14 نونبر 2018 الساعة 14 : 00


عبد الغني منديب: السوسيولوجيا صناعة وحرفة


- سهام الزعيم-*

قال الدكتور عبد الغني منديب أستاذ علم اجتماع بجامعة محمد الخامس بالرباط " إن السوسيولوجي لابد وأن يمتلك أدوات واليات لفهم وتفسير تحولات المجتمع".

وأضاف خلال الدرس الافتتاحي الثالث لشعبة علم الاجتماع كلية الآداب والعلوم الإنسانية ببني ملال يوم الخميس 08 نونبر الجاري، أنه " لا يتسنى لطالب علم الاجتماع  امتلاك تلك الآليات التي تدرس السلوك الاجتماعي للأفراد والمجتمعات إلا بتملكه لأساسيات العلم " The Basics.

وأوضح منديب أن السوسيولوجيا تساهم في فهم التحولات القائمة في المجمع بفعل الملاحظة والسؤال، مشبها في هذا السياق تفسير الواقع بالنسبة للسوسيولوجيا بلعبة "البوزل" ذات القطع المتنافرة التي لا يكتمل معناها ولا صورتها إلا بجمع كل القطع مثلها في ذلك مثل التحولات الاجتماعية.

وشدد على أن السوسيولوجي لابد له من تفكيك الظواهر الاجتماعية بأدواته  النظرية والمفاهمية على الرغم من صعوبة ذلك، لكون الواقع السوسيولوجي ليس شفافا، بل يشتغل وفق آليات غامضة وملتبسة والسوسيولوجي هو من يفك شفراته. مما يدفعه للبحث دائما عن آليات جديدة لدراسة الواقع السوسيولوجي، ومع ضرورة امتلاك طالب علم اجتماع لهذه الآليات  لتصنع منه "سوسيولوجيا حرفيا " على حد قوله.

من جهة أخرى أوضح الدكتور عبد الهادي الحلحولي ملخصا ما جاء على لسان منديب الذي وقف خلال هذا الدرس العلمي على الانتقال الديموغرافي الذي عرفه المجتمع المغربي في فترة الستينات والتسعينيات. بالقول " إن ملامح هذا التحول الاجتماعي هو تغير العلاقات الاجتماعية داخل الأسر المغربية، بحيث ظهر تمثل جديد للطفل وفق قيمة سيكولوجية له، بمعنى أن الطفل سابقا في الأوساط القروية، كان يعد مصدرا حقيقيا لدعم ومساندة الأبوين. في حين أن التحول الحاصل هو الذي دفع الآباء إلى التفكير في تعليم أبناءهم، كما هو شأن بالنسبة للمرأة ؛ فكانت تعد لتكون زوجة وأم، لكن في ظل الانتقال الديمغرافي أصبحت الفتاة تتعلم مثلها مثل الذكور لتعمل مستقبلا ويكون لها استقلالية ".

وتجدر الإشارة إلى أنه بعد نهاية هذا الدرس الافتتاحي الثالث الذي نظمته شعبة علم الاجتماع بجامعة السلطان مولاي سليمان ببني ملال، تسلم الدكتور عبد الغني منديب تذكارا من يد زميله الدكتور محمد البرهومي استاذ علم الاجتماع بذات الكلية، اعترافا بالقيمة المضافة التي قدمها منديب للسوسيولوجيا عامة.

* صحافية متدربة




هام جداً قبل أن تكتبو تعليقاتكم

اضغط هنـا للكتابة بالعربية

 

أضف تعليقك على الخبر
* كاتب التعليق
* عنوان التعليق
  * الدولة
* التعليق



البكاء على الميت..

رجاء بني ملال- يوسفية برشيد:2- 0

ش. قصبة تادلة- ات. المحمدية: 0- 0

مسيرة احتجاجية لتنسيقية حركة 20 فبراير بزاوية الشيخ

جمعية الأطلس المتوسط لبائعي السمك بالجملة والتقسيط بني ملال تؤسس مكتبها

زراعة الكيف تجارة مربحة وجب تقنينها ؟

اجتماعات مجموعتي عمل الحماية والنهوض للجنة الجهوية لحقوق الانسان ببني ملال

جامعة السلطان مولاي سليمان- بني ملال وأنامل الإبداع

محمد بنسعيد أيت إيدر في ضيافة جميعة "تنمية بلا حدود" ببني ملال

إحتفالا باليوم العالمي لحرية الصحافة جمعية الأعالي للصحافة بأزيلال تدعو إلى مكتسبات جديدة في حرية ال

البقايا الوثنية بالمغرب بين الانقطاع والاستمرارية (الجزء الأول)

بني ملال:السوسيولوجيا والتحولات الاجتماعية موضوع درس افتتاحي لشعبة علم الاجتماع بكلية الآداب

عبد الغني منديب: السوسيولوجيا صناعة وحرفة