أضيف في 28 أكتوبر 2018 الساعة 08 : 18


أسرة المختطف أحمد برهيش ’’مجموعة شيخ العرب‘‘ تتهم مجلس اليازمي بالتعتيم حول قضية الشهيد


- محمد لغريب-

طالبت أسرة المختطف المجهول المصير أحمد برهيش بنموسى، أحد أعضاء مجموع شيخ العرب، الدول المغربية بمعرفة الحقيقة الكاملة عن ظروف اختفاء والدها، والكشف عن الأسباب الحقيقية لوفاة الشهيد الغامضة وعن مكان دفنه وإخضاع الرفات المنسوبة إليه للتحليل الجيني للتأكد من هويته.

واتهمت أسرة أحمد برهيش بنموسى في رسالة وجهتها إلى المجلس الوطني حقوق الإنسان والمنتدى المغربي للحقيقة والانصاف، بمناسبة اليوم الوطني للمختطف الذي يصادف 29 أكتوبر من كل سنة، اتهمت، مجلس اليازمي بالاستمرار في ممارسة التعتيم في قضية الشهيد، وهو ما يعتبر حسب الرسالة إخلالا بالمادة 11 من قرار الجمعية العامة للأمم المتحدة.

وأشارت أسرة المختطف في ذات الرسالة، أن والدها وعكس ما تنص عليه القوانين الدولية، تعرض للتعذيب على يد الجلادين تسبب في حرمانه من حقه في الحياة، مشددة على اعتراف الدولة بوفاته أثناء الاعتقال التسعفي جراء تعرضه لأمراض خطيرة، وفقدان البصر لما عاناه من ضروب التعذيب المحظور دوليا.

وذكرت أسرة الشهيد في رسالتها، بالحق في معرفة الحقيقة الكاملة الذي يرجع أصله إلى المواد 32 و33 من البروتوكول الإضافي لاتفاقيات جنيف، والتي تعتبر اتفاقية حماية جميع الأشخاص من الاختفاء القسري، من أوائل الاتفاقيات التي اعترفت بهذا الحق في مادتها 24 الفقرة 2، فضلا عن القرارات والتوصيات التي أصدرتها هيئات حقوق الإنسان التابعة للأمم المتحدة.

وتنص المادة 11 من قرار الجمعية العامة للأمم المتحدة على : " أن يتم الإفراج عن أي شخص من الأشخاص المحرومين من حريتهم على نحو يتيح التحقق بصورة موثوق بها من أنه أفرج عنه فعلا، وأنه، علاوة على ذلك أفرج عنه في ظل أوضاع تكفل احترام سلامته البدنية وقدرته على ممارسة حقوقه ممارسة كاملة".

وشددت أسرة المختطف أحمد برهيش بنموسى على ضرورة المتابعة القانونية لعدم تكرار ما جرى، وجبر الضرر حسب الشروط الأممية العادلة، معتبرة أن مطالبها وحقوقها هذه مشروعة وعادلة بموجب المواثيق الدولية والوطنية والتي لا يمكن لها بأي حال من الأحوال التنازل عنها.

 




هام جداً قبل أن تكتبو تعليقاتكم

اضغط هنـا للكتابة بالعربية

 

أضف تعليقك على الخبر
* كاتب التعليق
* عنوان التعليق
  * الدولة
* التعليق



بيان: صامدون فوق هذا الدمار العظيم

فدرالية الرابطة الديمقراطية لحقوق المرأة بني ملال

اولاد ازمام اقليم الفقيه بن صالح: دوار المرازقة بالجماعة القروية اولاد ازمام يغرق وسط المياه

20 فبراير 2013 .. ميلاد جديد أم ذكرى للتأبين؟

بودنيب/الاعتقالات الاخيرة امتحان لبعض البرلمانيين

المعتقل السياسي عزالدين الرويسي يرفض مؤازرة الجمعية المغربية لحقوق الإنسان له

لحسن حداد: "محمد السادس حث حكومته على مساعدة اسبانيا"

لماذا قدم الغرب سوريا لتنظيم القاعدة وايران على طبق من ذهب ؟

هراوات العنصر تهشم عظام المعطلين بالحسيمة + فيديو

معتقلو مراكش ينسحبون لغياب شروط المحاكمة العادلة

أسرة المختطف أحمد برهيش ’’مجموعة شيخ العرب‘‘ تتهم مجلس اليازمي بالتعتيم حول قضية الشهيد