أضيف في 30 شتنبر 2018 الساعة 42 : 11


حقوقيو مراكش يدقون ناقوس الخطر حول وضعية التعليم بالمدينة الحمراء


- ملفات تادلة 24-

كشف فرع المنارة مراكش للجمعية المغربية لحقوق الإنسان في تقرير له حول الدخول المدرسي لموسم 2018-2019 عن ما اسماه الارتباك الحاصل في عملية الدخول المدرسي على مستوى المديرية الاقليمية بمراكش والتباين البارز بين الخطاب والواقع فيما يخص كل الاشواط المرتبطة بالدخول المدرسي.

ووقف التقرير على غياب خطة أو برنامج لعملية الدخول المدرسي، وافتقاد المديرية لتصور وخريطة عمل لضبط التحولات السكانية التي طرأت  على المدينة، لضبط عملية توفير البنيات الضرورية للعملية التعليمية.

وأشار التقرير، إلى تقلص عدد الأطفال في سن التمدرس بشكل واضح في المدينة العتيقة، مع ارتفاع الطلب على المدرسة العمومية في المدن الكوكبية والمراكز الحضرية المحيطة وأحياء المتفرعة عن مدينة مراكش  خاصة التي تحتوي على السكن الاجتماعي، دون أن تواكبه بناء مؤسسات تعليمية.

وجاء في التقرير أنه يتم فرض رسوم على تلاميذ الاعدادي والثانوي عن خدمات لا تقدم لهم ولا يستفيدون منها كالجمعية الرياضية والزام الآباء والامهات والاولياء بالانخراط في جمعيات الآباء وأمهات وأولياء التلاميذ كشرط للتسجيل عن كل طفل، مشيرا إلى ما اعتبره تدخل المدراء في عملية استخلاص واجبات الانخراط لفائدة هاته الجمعيات.

ورصد ذات التقرير الخصاص الكبير في أطر التدريس الذي تعرفه العديد من المؤسسات خاصة في الأحزمة المحيطة بالمدينة، كتاسلطانت, حربيل تامنصورت، العزوزية، اكفاي، وايضا منطقة المحاميد.سيد الزوين ،وجماعة الوداية، وحرمان مناطق بعينها من مؤسسات تعليمية، كدوار الفخارة، الزرايب و الموقف،  حيث ينتقل الاطفال الصغار الى باب الخميس ومدارس اخرى ،مع ما يعترضهم من مخاطر.

وخلص ذات التقرير إلى الخصاص الكبير في أطر التدريس الذي تعرفه العديد من المؤسسات خاصة في الأحزمة المحيطة بالمدينة، كتاسلطانت، حربيل تامنصورت، العزوزية، اكفاي، وأيضا منطقة المحاميد وسيد الزوين، وجماعة الوداية، وحرمان مناطق بعينها من مؤسسات تعليمية، كدوار الفخارة، الزرايب و الموقف،  حيث ينتقل الأطفال الصغار إلى باب الخميس ومدارس أخرى، مع ما يعترضهم من مخاطر.

 وأشار التقرير المفصل عن أوضاع التعليم بمراكش، إلى ما اعتبره عدم وفاء الاكاديمية الجهوية بالتزاماتها بإخراج المؤسسات التعليمية للوجود، خاصة الوارد بناءها في برنامج مراكش حاضرة متجددة، إضافة إلى مؤسسات أخرى لم ترى النور بالمحاميد وردت بدورها في نفس البرنامح، مع استمرار التماطل في إحداث ثانوية إعدادية جديدة بسيد الزوين، وابتدائية بكل من حي العزوزية، وتجزئة النخيل بتامنصورت وأخرى بدوار القايد وأيت مسعود جماعة حربيل. 

ووجه التقرير أصابع الاتهام إلى المديرية الإقليمية لمراكش التي لم تتوفر بحسب الجمعية على مقاربة للتعامل مع ممتلكات وزارة التربية الوطنية، مشيرا إلى إغلاق العديد من المدارس بالمدينة العتيقة أخرها مدرستين هذه السنة، دون إيجاد بدائل للمتمدرسين، وأيضا دون البحث عن تشغيل هذه المؤسسات وتوظيفها على استيعاب الخصاص في البنيات التحتية المتفشي في أحياء أخرى من المدينة.

وأشار التقرير إلى ما وصف بتحول التدبير المفوض لقطاع النظافة والحراسة بالمؤسسات العمومية، إلى متاجرة رخيصة واستعباد لعاملات النظافة وعمال الحراسة ومستخدمات مطاعم الداخليات، وذلك عبر الخرق السافر لدفتر التحملات من طرف شركات المناولة، أمام أعين المديرية والأكاديمية التي تساهم بشكل واضح في هدر المال العام والاغتناء غير المشروع لمقاولات المناولة. 

ووقف التقرير على الخصاص المهول في الاطر التربوية والإدارية بالعديد من الجماعات والاكتظاظ الكبير الذي تعرفه المدارس الابتدائية وعدم الاهتمام بتمدرس الأطفال ذوي الاحتياجات الخاصة وربط المؤسسات التعليمية بمراكز الرعاية الصحية والنفسية والاجتماعية المختصة في مجال الإعاقة.

ودعت الجمعية في تقريرها إلى اعادة النظر في المناهج والبرامج التعليمية، وجعل المدرسة رافعة للتربية على القيم الحقوقية الكونية والشاملة، وعلى التشبع بالممارسة الديمقراطية وحقوق المواطنة ، وعلى استخدام العقل والسعي للابتكار، بعيدا عن التعليم البنكي المحشو بإيديولوجية الخطابات المحافظة والثقافة السائدة يقول التقرير.

وطالبت في ذات التقرير برد الاعتبار لكل مكونات المدرسة العمومية ، وجعلها شأنا عاما واعتماد استراتيجية وبرامج واضحة لتفادي الارتجالية والسياسة الترقيعية، برامج تتغيى تعميم التعليم والزاميته وضمان جودته على قاعدة المساواة بين الفئات الاجتماعية، والمجالات الترابية، ودعم التمدرس بالنسبة للفئات الهشة والفقيرة، مع اتخاذ كل الإجراءات والتدابير اللازمة لصيانة كرامة التلميذ ومحاربة الغش فيما يقدم من دعم للتلاميذ




هام جداً قبل أن تكتبو تعليقاتكم

اضغط هنـا للكتابة بالعربية

 

أضف تعليقك على الخبر
* كاتب التعليق
* عنوان التعليق
  * الدولة
* التعليق



فضيحة: حقوقيون يتهمون حامي الدين بالكذب

حقوقيو فاس ينددون بالقمع ويرصدون تلاعبات في لوائح الناجحين

حقوقيو غفساي يطالبون بافتحاص مالية المغرب الأخضر

سكان فم العنصر ببني ملال ينتفضون ضد المقالع

مغاربة بلجيكا يحتجون على العفو الملكي، تزامنا مع حفل الولاء+فيديو

حقوقيون بطنجة يفندون مزاعم ولاية طنجة حول اغتصاب قاصر ايفوارية

القصة الكاملة لفضيحة الدقيق المدعم بإقليم الفقيه بنصالح، حقوقيون يحذرون جهات نافذة من التلاعب

أنوزلا في رسالته: سأبقى كما عرفتموني وعاش المغرب وطنا حرا للأحرار والحرائر

القصيبة: مواطنون وحقوقيون وعشرينيون ومعطلون ومعتصمون

سعيد الزياني مثل أمام المحكمة هذا اليوم، وتوبع بتهم اعتبرها النشطاء مكشوفة

بعد إحصائهم 36 اعتقالا في أسبوع واحد، حقوقيو مراكش يدينون المحاكمات والاعتداء

حقوقيو مراكش يدقون ناقوس الخطر حول وضعية التعليم بالمدينة الحمراء