أضيف في 23 شتنبر 2018 الساعة 55 : 21


الأساتذة المتعاقدون يرفعون البطاقة الصفراء في وجه حكومة العثماني(صور)


- محمد لغريب-

خرج صباح اليوم 23 شتنبر الجاري، المئات من "الأساتذة الذين فرض عليهم التعاقد" بجهة بني ملال خنيفرة في مسيرة حاشدة تلبية لقرار التنسيقية الوطنية، وذلك رفضا لسياسة التعاقد وضد تفكيك المدرسةالعمومية وللمطالبة بالإدماج المباشر في أسلاك الوظيفة العمومية.

المسيرة التي انطلقت من ساحة المسيرة بوسط عاصمة الجهة في اتجاه الأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين، مرورا بشارعي محمد الخامس والحسن الثاني، شاركت فيها عدة إطارات نقابية، الجامعة الوطنية للتعليم التوجه الديمقراطي والنقابة الوطنية للتعليم (كدش)، وأيضا هيئات حزبية وحقوقية، تضامنا مع "الأساتذة الذين فرض عليهم التعاقد" في معركتهم من أجل إسقاط التوظيف بالعقدة.

وردد المحتجون خلال هذه المسيرة التي مرت في أجواء حارة، عدة شعارات من قبيل " الموت ولا المذلة" و " الشعب يريد إسقاط التعاقد " و"هذا تعليم طبقي ولاد الشعب فالزناقي"، وهي شعارات تعكس في مضمونها مطالب الأساتذة المتعاقدين، كما صب الاساتذة جام غضبهم على حكومة سعد الذين العثماني التي، بحسبهم، لم تتعامل مع مطالب الأساتذة المتعاقدين خاصة، وقضايا التعليم العمومي عموما، بالشكل المطلوب.


لحسن هلال، منسق "التنسيقية الجهوية للأساتذة الذين فرض عليهم التعاقد بجهة بني ملال خنيفرة"، اعتبر في تصريح لملفات تادلة 24، أن هذه المسيرة الجهوية جاءت كرد فعل على التهميش والظلم الذي تعاني منه هذه الفئة من رجال التعليم والتي ينظر لها كفئة من الدرجة الثانية.

وطالب هلال في ذات التصريح، بإرجاع الأساتذة المرسبين المعتصمين أمام مقر وزارة التربية الوطنية والتكوين المهني، وإسقاط التوظيف بالعقدة الذي يكرس الهشاشة في ميدان الشغل على حد تعبيره، وبإيقاف مسلسل الإجهاز على المدرسة العمومية، مشددا على عزم التنسيقية الوطنية للأساتذة الذين فرض عليهم التعاقد التصعيد في أشكالها الاحتجاجية حتى تحقيق كافة مطالبها وعلى رأسها إسقاط التعاقد.

وأكد هلال على ضرورة تسوية الوضعية الاجتماعية للأساتذة، وعدم التمييز بين الأطر التعليمية، وعلى مواجهة كافة المخططات التي تهدف إلى ضرب الحق في التعليم العمومي، معتبرا أن هذه المعركة هي معركة الشعب المغربي ككل.


من جانبه أكد محمد وشوش عضو الجامعة الوطنية للتعليم- التوجه الديمقراطي- على انخراط الجامعة في كافة المعارك النضالية التي تخوضها التنسيقية الوطنية للأساتذة الذين فرض عليهم التعاقد، موضحا أن مخططات التوظيف بالتعاقد هي إملاءات حرفية للدوائر المالية الدولية المتحكمة في مصائر الشعوب.

ودعا وشوش إلى الوحدة من أجل مواجهة ما اسماها المخططات التي تستهدف المكتسبات التي ضحت من أجلها أجيال من الشعب المغربي بالغالي والنفيس، يقول وشوش.


وكان "الأساتذة الذين فرض عليهم التعاقد" قد خاضوا عدة معارك نضالية الموسم الدراسي الماضي توجت بمسيرة ضخمة يوم 6 ماي المنصرم بالرباط، ومسيرة بمدينة مراكش في 23 يونيو الماضي ومسيرة مع اعتصام ومبيت ليلي يومي 29 و30 غشت الماضي، بالإضافة إلى إضرابات عن العمل ومقاطعة التكوينات وذلك من أجل إسقاط التعاقد.




تعليقات الزوّار
الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها

1- استهتار

Simo

جامعة مولاي سليمان الطلبة حائرون يتهامسون يتساءلون عن النتائج التي عادة ما تكون في اخر شهر يوليوز الا ان العديد منهم لم يعرف حتى الان نتيجته الدراسية هل نجح ام اا.ما هذا الاستهتار بالطلبة

في 25 شتنبر 2018 الساعة 03 : 23

أبلغ عن تعليق غير لائق


هام جداً قبل أن تكتبو تعليقاتكم

اضغط هنـا للكتابة بالعربية

 

أضف تعليقك على الخبر
* كاتب التعليق
* عنوان التعليق
  * الدولة
* التعليق



جامعة السلطان مولاي سليمان- بني ملال وأنامل الإبداع

اللجنة المحلية لأساتذة اللغة العربية والثقافة المغربية بباريس وضواحيها تسطر برنامج نضالي تصعيدي تحت

لائحة أساتذة التأهيلي المرقون بالاختيار الى السلم 11 برسم سنة2012 خارج الحصيص السنوي

بني مــلال فــي مــواجهة التتــار الجـديــد

اللجنة الجهوية لحقوق الإنسان تزور مناجم عوام بإقليم خنيفرة إثر مصرع ثلاثة عمال

والد الأخ عدي عبد العزيز في ذمة الله

إصابة مسؤول نقابي في تدخل أمني بكلميم

الوفا يُحيل على المحكمة الإدارية من يرى في الاقتطاع عن الإضراب "تعسّفا"‎

وزارة الخارجية والتعاون تستدعي السفير الإسباني بالرباط

إصابة أزيد من 20 طالبا بفاس بتسمم غذائي

دماء الأساتذة المتدربين على إسفلت شوارع المملكة (تقرير موسع)

التوظيف بالعقدة: تهديد لمبدأ استقرار العمل في غياب الضمانات

خريجو البرنامج الوطني لتكوين 25 ألف مجاز ببني ملال يصعدون في معركتهم

الأساتذة المتدربون فوج 2018 يرفعون من وثيرة احتجاجاتهم بسبب التأخير في صرف المنح

الأساتذة المتعاقدون: مراكش الحمراء تتوشح بالأبيض لإسقاط التعاقد

الطلبة الممرضون يرفعون الورقة الحمراء في جه وزير الصحة ’’ الدكالي الصحة ليست للبيع‘‘

حصار أمني كبير لمعتصم الأساتذة المتعاقدين بعد فشل الحوار مع ممثليهم( صور)

بني ملال: موسم دراسي ساخن ينطلق على إيقاع الاحتجاجات

الأساتذة المتعاقدون يرفعون البطاقة الصفراء في وجه حكومة العثماني(صور)

نقابة تعليمية تعلن عن انخراطها الميداني في الإضراب الوطني للأساتذة المتعاقدين