أضيف في 06 شتنبر 2018 الساعة 18 : 22


بني ملال: موسم دراسي ساخن ينطلق على إيقاع الاحتجاجات


- ملفات تادلة 24-

تظاهر صباح اليوم 06 شتنبر الجاري، العشرات من أباء وأولياء وأمهات تلاميذ مدرسة الحي الصناعي ببني ملال، احتجاجا على ما وصفوه بالإغلاق المتعمد للمدرسة في وجه أبنائهم.

وردد المحتجون عدة شعارات خلال هذه المسيرة الاحتجاجية التي انتهت بوقفة احتجاجية أمام مقر الأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين، تطالب بإنصاف فلذات أكبادهم وفتح المدرسة التي فتحوا أعينهم عليها، بدل تنقيلهم إلى مؤسسات تعليمية أخرى بعيدا عن سكناهم، متهمين أكاديمية الجهة بالتلاعب بمصير أبنائهم.

واعتبر مصطفى السعودي رئيس جمعية أباء واولياء وأمهات تلاميذ مدرسة الحي الصناعي، في تصريح لملفات تادلة 24، أن قرار إغلاق المدرسة التعليمية في وجه التلاميذ هو قرار ارتجالي أثر بشكل سلبي على نفسيتهم ومستواهم التعليمي.

وأضاف السعودي في ذات التصريح، أن المبررات التي ساقها مدير الأكاديمية في حواره مع الجمعية تبقى حسب المتحدث غير مقنعة، وغير مقبولة، مادامت أن مباراة التوظيف بالتعاقد لم تجر بعد من أجل إخلاء المدرسة لاستقبال فوج جديد من الأساتذة المتعاقدين.

من جانبه اعتبر اسماعيل أمرار عضو الجامعة الوطنية للتعليم التوجه الديمقراطي في تصريحه للموقع، أن قرار إغلاق المؤسسة في وجه التلاميذ ومطالبتهم بالتوجه إلى مؤسسات تعليمية أخرى غير قانوني، مشيرا إلى أن ذلك يندرج، بحسبه، في إطار توجه الدولة العام لتفكيك المدرسة العمومية.

وعبر أمرار عن تضامن الجامعة مع أولياء التلاميذ مدرسة الحي الصناعي وأطرها التربوية، محملا مسؤولية هذا الوضع لمدير الأكاديمية والمدير الإقليمي.

وفي سياق ذي صلة، عبرت الهيئة التربوية والإدارية بثانوية الحسن الثاني التأهيلية ببني ملال، عن احتجاجاتها على ما اسمته في بلاغ لها توصل به موقع ملفات تادلة 24، بالأوضاع المزرية التي تعيشها الثانوية نتيجة الاكتظاظ وتعدد الشعب والتخصصات التي تستقبلها الثانوية.

ووقفت الهيئة في بلاغها على النقص الحاد، وفق تعبيرها، في الموارد البشرية، وخصوصا الحراس العامون، والمعدون والمحضرون، وهو ما يعرقل السير العادي للعملية التربوية بالمؤسسة يورد البلاغ.

وقررت رفضها تسلم جدول الحصص مع تنفيذ وقفات احتجاجية داخل المؤسسة إلى حين تقليص البنية التربوية للمؤسسة وإيجاد حلول ناجعة للمشاكل التي تتخبط فيها.

وكانت الجامعة الوطنية للتعليم التوجه الديمقراطي قد نظمت هي الأخرى مسيرة احتجاجية يوم 04 شتنبر الجاري، جابت أهم شوارع مدينة بني ملال منددة بالأوضاع المزرية التي يعرفها قطاع التعليم بالجهة عموما.  

 

 




هام جداً قبل أن تكتبو تعليقاتكم

اضغط هنـا للكتابة بالعربية

 

أضف تعليقك على الخبر
* كاتب التعليق
* عنوان التعليق
  * الدولة
* التعليق



رجاء بني ملال- يوسفية برشيد:2- 0

ش. قصبة تادلة- ات. المحمدية: 0- 0

إصابة أربع نساء بجروح متفاوتة الخطورة في تدخل أمني عنيف في مسيرة سلمية تطالب برحيل رئيس الجماعة بإ ي

بيان حقيقة من مدير م/م تارماست

جمعية الأطلس المتوسط لبائعي السمك بالجملة والتقسيط بني ملال تؤسس مكتبها

زراعة الكيف تجارة مربحة وجب تقنينها ؟

اجتماعات مجموعتي عمل الحماية والنهوض للجنة الجهوية لحقوق الانسان ببني ملال

جامعة السلطان مولاي سليمان- بني ملال وأنامل الإبداع

محمد بنسعيد أيت إيدر في ضيافة جميعة "تنمية بلا حدود" ببني ملال

اعدادية معاذ بن جبل ببني ملال: توزيع الدراجات الهوائية على التلاميذ البعيدين بعد طول انتظار

بني ملال: موسم دراسي ساخن ينطلق على إيقاع الاحتجاجات