أضيف في 08 غشت 2018 الساعة 19 : 22


قافلة ’’الفلسفة المتنقلة‘‘ philo mobile الدولية ستحط الرحال بالمغرب في أكتوبر ونونبر القادم


- ملفات تادلة 24-

سيحتضن المغرب في غضون شهري أكتوبر ونونبر القادم قافلة فلسفية دولية هي الأولى من نوعها في إفريقيا والعالم العربي، ويتعلق الأمر بقافلة الفلسفة المتنقلة التي تقودها الفرنسية صاحبة المشروع لورانس بوشيت laurence Bouchet بمعية فريق من المكونين والمختصين والخبراء في مجال الفلسفة التطبيقية من خيرة خريجي المدرسة العمومية الذين سينظمون ورشات ولقاءات فلسفية لفائدة الجميع: أسر وأطفال وطلبة ومواطنين وأساتذة في مجال التمرس على الحجاج وبناء الأفكار والاستشارة الفلسفية وتنشيط التفكير النقدي في الفضاء العمومي.

ويعمل منسقو القافلة في المغرب: كنزة الصفريوي وموليم العروسي ورشيد العلوي... على تنسيق أعمال القافلة التي ستحط الرحال (بعد سفر ينطلق من مدينة بونتيي وبيزانصو ومدن أخرى فرنسية واسبانية) بطنجة وتطوان وشفشاون والقنيطرة والرباط والدار البيضاء والجديدة بالتعاون مع مجموعات مدارس وحلقة الفلسفة بشفشاون والجمعية المغربية لمدرسي الفلسفة ومؤسسات عمومية والمعهد الثقافي الفرنسي.

أرضية قافلة الفلسفة المتنقلة.

لاستعادة التقليد السقراطي، تقترح قافلة الممارسة الفلسفيَّة أن تمنح لنا تذوق التساؤل الفلسفي.

لا يتعلق الأمر بتدريس هذا المذهب أو ذاك، وإنما باستدعاء المشاركين للتفكير بأنفسهم، للحوار عبر الإجابة عن الأسئلة التي يطرحونها أو يطرحها غيرهم.

ستنظم قافلة الفلسفة المتنقلة شهر أكتوبر / نونبر القادم (2018) وستمر عبر البلدات والمدن الموجودة بين بونتاريي (فرنسا) والدار البيضاء (المغرب) مرورا باسبانيا.

هناك طريق آخر لأخذ الوقت اللاَّزم للتفكير الفلسفي خلال هذه القافلة، في عالم مأزوم صارت فيه الأفكار جامدة، تسير نحو دوغمائيَّات حيث الأشخاص يتصارعون مع بعضهم البعض دون البحث عن الفهم، وحيث تصدر عنَّا ردود أفعال غير مفكر فيها.

يهدف المشروع إلى:

1 – تنظيم حوارات بين الأشخاص والثقافات. فخلال مسيرة القافلة سنحكي ونؤول الحكايات الفلسفيَّة من مختلف التقاليد: حكايات صوفيَّة، أساطير شرقيَّة، محكايات حسيديَّة.

2 – التعريف بالممارسات الفلسفيَّة وكل من يدعمها في اسبانيا وفرنسا والمغرب وتنظيم ورشات مع الأطفال والراشدين.

3 – تجريب اللقاء، تغير العادات، الوعي بطريقة وأسلوب تفكيرنا، أثر ثقافتنا

4 – خلق شبكة الممارسين للتفلسف عابرة للأوطان والتي ستواصل طريق تنمية الفلسفة وممارسة التفكير النقدي.

الساهرون على المشروع :

تقود القافلة لورانس بوشيت التي ستنظم ورشات وتقدم استشارة فلسفية. وسيرافقها فريق من الممارسين والحرفيين والمتعاطفين مع الفلسفة منهم: كورالي كروزيت، رشيد العلوي، سفيان مرغوب، كنزة بنجلون، موليم العروسي، ميرسديس غارسيا ماركيز، شيارا باستوريني، دومينيك بولين، ديجو فيرنازا، أنا سانز، كنزة الصفريوي، حسين زباغدي.

سننشر تقريراً مفصلاً عن القافلة عبر صفحة الفايسبوك الخاصة بالقافلة على شكل نصوص ومقاطع فيديو، وبإمكانكم تقاسمها والتعلق عليها وطرح الأسئلة التي تراودكم عنها.

سيرافق القافلة فريق تصوير الخاص بالمخرج كريستوف هيرمان والذي سيعد شريطا وثائقيا عن القافلة

كل المشاركين المساهمين سيتم استدعائهم لمشاهدة الشريط الوثائقي أثناء عرضه، وسنرسل قرصا مضغوطا للذين ساهموا بأكثر من 50 أورو.

إذا أعجبك المشروع لا تتردد في المساهمة فيه ودعمه.

لماذا نحتاج دعمكم؟

هناك مصاريف تخص تنقل القافلة (البنزين، الإصلاح، العبور...) إضافة إلى مصاريف الورشات التي سينظمها الخبراء، ناهيك عن مصاريف تخص المطويَّة ونسخ القصص والحكايات وشراء الكتب.




هام جداً قبل أن تكتبو تعليقاتكم

اضغط هنـا للكتابة بالعربية

 

أضف تعليقك على الخبر
* كاتب التعليق
* عنوان التعليق
  * الدولة
* التعليق



اجتماعات مجموعتي عمل الحماية والنهوض للجنة الجهوية لحقوق الانسان ببني ملال

" كتابي الأول ـ كيف عشت تجربة الصدور الأول؟

قتيل في حادثة سير بين الدار البيضاء و الجديدة

انقلاب حافلة ببني ملال يشعل احتجاجات الساكنة

خالة الملك رهن الاعتقال، هل هي بداية سقوط القداسة؟

قافلة الإعلام و المساعدة على التوجيه بإقليم بني ملال

حركة تمرد بالمغرب، تسقط الحكومة يوم 17 و النظام يوم 18 غشت

محمد السادس يستقبل ثلاثة سلفيين بالسجن والفزازي يعود لخطبة الجمعة

شموع تضيء سماء الوطن

نريد وساما

قافلة ’’الفلسفة المتنقلة‘‘ philo mobile الدولية ستحط الرحال بالمغرب في أكتوبر ونونبر القادم