أضيف في 06 غشت 2018 الساعة 51 : 22


السعودية تطرد السفير الكندي وأوتاوا تؤكد تمس كها بالدفاع عن الحقوق


ملفات تادلة 24- وكالات

أعلنت السعودية الاثنين أنها طلبت من السفير الكندي مغادرة البلاد وقررت استدعاء سفيرها في كندا وتجميد التعاملات التجارية معها ردا على الانتقادات التي وجهتها أوتاوا للمملكة بشأن حقوق الإنسان.

وبعيد التصعيد المفاجئ في العلاقات بين البلدين، أعربت كندا عن "قلق شديد" حيال الاجراءات السعودية، لكنها شددت في الوقت على أنها ستبقى "تدافع عن حماية حقوق الإنسان وخصوصا حقوق المرأة".

وقالت وزيرة الخارجية الكندية كريستيا فريلاد خلال افتتاح مؤتمر حول المساواة بين الجنسين في فانكوفر، في اشارة واضحة الى الازمة مع الرياض، "لتكن الامور واضحة للجميع هنا وللكنديين الذين يتابعوننا في كندا وبقية العالم: ستدافع كندا على الدوام عن الحقوق الانسانية أكان في كندا ام في بقية انحاء العالم".

وأضافت أن "التزام كندا ادراج الحقوق الانسانية في صلب سياستها الخارجية اثار الاهتمام في الايام الاخيرة، اشير بالتأكيد الى طرد سفير كندا في السعودية".

واعتبرت السعودية السفير الكندي "شخصا غير مرغوب فيه" وأمهلته 24 ساعة لمغادرة البلاد، فيما استدعت سفيرها في كندا "للتشاور"، احتجاجا على ما اعتبرته "تدخلا" في شؤونها الداخلية.

وصدر القرار بعدما دعت السفارة الكندية إلى "الإفراج فورا" عن نشطاء في المجتمع المدني أوقفوا في إطار موجة جديدة من الاعتقالات في المملكة.

وفي بيان يعكس نهج ولي العهد الأمير محمد بن سلمان المتشدد في السياسة الخارجية، أفادت وزارة الخارجية السعودية عبر حسابها في موقع "تويتر" أن "المملكة العربية السعودية لم ولن تقبل التدخل في شؤونها الداخلية أو فرض إملاءات عليا من أي دولة كانت".

وأكدت الوزارة أنها تعتبر السفير الكندي لدى الرياض "شخصا غير مرغوب فيه ولديه 24 ساعة لمغادرة البلاد"، وأعلنت "تجميد كافة التعاملات التجارية والاستثمارية الجديدة" بين البلدين.

وكانت السفارة الكندية في الرياض أعربت عن "قلقها الشديد" حيال موجة جديدة من الاعتقالات طالت ناشطين في مجال حقوق الإنسان في المملكة، وبينهم الناشطة سمر بدوي.

وقالت في تغريدة الجمعة على "تويتر" "نحث السلطات السعودية على الإفراج عنهم وعن وجميع ناشطي حقوق الإنسان المسالمين فورا".

ودعت منظمة العفو الدولية في بيان لها المجتمع الدولي للانضمام الى كندا والضغط على السعودية في مجال حقوق الانسان.

وقالت "لا يمكن أن يدير العالم ظهره للقمع المستمر الذي يتعرض له المدافعون عن حقوق الانسان في السعودية. حان الوقت لان تنضم حكومات أخرى الى كندا لزيادة الضغط على السعودية للأفراج عن كل سجناء رأي فورا ومن دون شرط".




هام جداً قبل أن تكتبو تعليقاتكم

اضغط هنـا للكتابة بالعربية

 

أضف تعليقك على الخبر
* كاتب التعليق
* عنوان التعليق
  * الدولة
* التعليق



رجاء بني ملال- يوسفية برشيد:2- 0

ش. قصبة تادلة- ات. المحمدية: 0- 0

رويشة أو عاصفة الحب في زمن الرصاص

صورة البرلماني الراضي يعري عن بطنه داخل البرلمان تثير تعليقات رواد الفيسبوك

إصابة مسؤول نقابي في تدخل أمني بكلميم

شيوخ مغاربة يصرعون الجن عن طريق الأنترنت

العريان: ملك المغرب لم يضف شيئا للجنة القدس ولا القضية الفلسطينية

عاجل: هكذا يستعد الطاوسي لكأس العالم المقبل

هل سيستغني المخزن عن التراكتور ويعتمد السلفية بنزينا جديدا بعد استنفاد وقود المصباح ؟

المسعودي يحاكم في تجاهل من الجمعية المغربية لحقوق الإنسان

أزيلال: اعتداءات ’’ايت عاشور‘‘ متواصلة على ضحاياهم

السعودية تطرد السفير الكندي وأوتاوا تؤكد تمس كها بالدفاع عن الحقوق