أضيف في 30 يوليوز 2018 الساعة 44 : 23


إسبانيا تضع خطة طارئة لمواجهة تنامي ظاهرة الهجرة غير الشرعية نحو سواحلها


- ملفات تادلة 24- وكالات

أعلنت الحكومة الإسبانية عن خطة طارئة للتكيف مع وضعها الجديد كمقصد رئيسي للهجرة غير الشرعية عبر البحر من السواحل الإفريقية، مشيرة إلى أنها خصصت مبلغ 30 مليون يورو (35.1 مليون دولار) لتنفيذها.

وقالت السيدة "ماجدالينا فاليريو" وزيرة العمل الإسبانية، في تصريحات اليوم، إن هذه الأموال ستخصص لتغطية النفقات الأولية للتعامل مع الواصلين إلى الشواطئ، ويشمل ذلك توفير طواقم العمل وتقديم أغطية وطعام لإدارة عملية التعرف على الهوية وتحديد ما إذا كان الأشخاص مؤهلين للحصول على اللجوء، لافتة إلى أنه لا يمكن إيقاف هذه الظاهرة بالطرق التي يتبعها حاليا الاتحاد الأوروبي، بل يستدعي الأمر مقاربة جديدة أكثر صرامة، وتعاونا أوروبيا أكبر.

في سياق متصل، حمل مكتب رئيس الوزراء الإسباني "بيدرو سانتشيت"، في بيان له، الحكومة السابقة برئاسة "ماريانو راخوي" مسؤولية ارتفاع أعداد اللاجئين الوافدين على البلاد من السواحل الإفريقية، قائلا "إن الحكومة السابقة لم تتعامل على نحو جيد مع تدفق المهاجرين والذي بلغ قرابة 24 ألفا في المجمل حتى الآن، وهو تقريبا نفس العدد الذي وصل خلال عام 2017 بأكمله".

واشار البيان إلى أن حكومة مدريد افتتحت، اليوم، مركز استقبال مؤقت في منطقة الأندلس التي يفصلها عن قارة إفريقيا مضيق جبل طارق، وذلك عند أضيق نقطة، والتي تبعد 14 كيلومترا فقط عن السواحل الشمالية لإفريقيا.

وكانت إسبانيا قد دعت أمس الأحد البلدان الأوروبية لوضع حل جماعي للتصدي لظاهرة الهجرة غير الشرعية بعد أن أنقذت خلال اليومين الماضيين ما يزيد عن 1200 مهاجر قبالة سواحلها، لتنضم إلى إيطاليا التي ناشدت من قبل دول الاتحاد الأوروبي بالعمل على اعتماد مقاربة أكثر فعالية لوقف تنامي هذه الظاهرة.

وأصبحت إسبانيا هذا العام أول نقطة وصول للمهاجرين غير الشرعيين الساعين للوصول إلى أوروبا متجاوزة إيطاليا التي منعت خلال الشهر الماضي سفن الإغاثة الإنسانية العاملة في البحر المتوسط من الرسو في شواطئها لإنزال الوافدين عليها بطرق غير قانونية.

يذكر أنه وصل إلى إسبانيا منذ بداية العام الجاري نحو 24 ألف مهاجر عبر البحر المتوسط في رحلات غير شرعية راح ضحيتها، وفقا لتقارير وإحصائيات المنظمة العالمية للهجرة، 304 أشخاص، مقابل وصول 18 ألفا و130 مهاجرا إلى إيطاليا خلال الفترة ذاتها.




هام جداً قبل أن تكتبو تعليقاتكم

اضغط هنـا للكتابة بالعربية

 

أضف تعليقك على الخبر
* كاتب التعليق
* عنوان التعليق
  * الدولة
* التعليق



رويشة أو عاصفة الحب في زمن الرصاص

قرائة في الصحف العالمية اليوم

رونالدو يتفوق على فان بيرسي

السلطات الجزائرية تعتقل معطلين من بينهم مغاربة بالملتقى الدولي للمعطلين

السلطات الجزائرية تعتقل معطلين من بينهم مغاربة بالملتقى الدولي للمعطلين

رونالدو ومورينهو مع الريال لأطول وقت ممكن

وزارة الخارجية والتعاون تستدعي السفير الإسباني بالرباط

فالدانو يدخل على الخط و يطالب الفيفا بالمزيد من التوضيح

رونالدو : ارتكبنا كارثة أشبه ب"الزلزال" في مباراة غلطة سراي

انقاذ واحد وثلاثين مهاجرا، بينهم رضيع، كانوا على متن أربع قوارب

إسبانيا تضع خطة طارئة لمواجهة تنامي ظاهرة الهجرة غير الشرعية نحو سواحلها