أضيف في 27 يوليوز 2018 الساعة 02 : 12


المركز الجهوي للاستثمار بجهة بني ملال خنيفرة يقدم تقريره برسم الأسدس الأول من سنة 2018


- محمد لغريب-

أعلن المركز الجهوي للاستثمار بجهة بني ملال خنيفرة، أن اللجنة الجهوية للاستثمار بالجهة صادقت خلال الأسدس الأول من سنة 2018 على 50 مشروعا، باستثمار إجمالي بلغ 2.2 مليار درهم.

وأشار المركز  في حصيلة قدمها عن حجم الاستثمارات بالجهة خلال الأسدس الأول من السنة الجارية، أن حجم هذه الاستثمارات عرف ارتفاعا بنسبة 27% مقارنة مع نفس الفترة من سنة 2017، دون احتساب استثمارات مجموعة المكتب الشريف للفوسفاط.

وأضاف المركز في تقريره أن قطاع السكن المندمج جاء على رأس المشاريع المقامة بالجهة بنسبة 31% متبوعا بقطاع السياحة بنسبة 26%، ثم قطاع الصناعة بنسبة 25% وقطاع الخدمات بنسبة 16%. مشيرا إلى أن قطاع السكن سيعرف إحداث قطب حضري بمدينة بني ملال يمتد على مساحة 63 هكتار وسيمكن من إنجاز  2830 شقة للسكن الاجتماعي، بالإضافة إلى 4500 بقعة مجهزة للبناء.

وكشف المركز في ذات التقرير عن بعض المشاريع التي صودق عليها في القطاع الصناعي بالجهة والتي تهدف إلى عصرنة و تطوير القدرات الإنتاجية لبعض الوحدات الصناعية الكبرى العاملة في مجال الصناعات الغذائية بالجهة، كما هو الشأن بالنسبة لمجموعة معامل السكر لتادلة  SUTA التي تعتزم إنجاز مشروع للتحول الطاقي المندمج، والذي يهدف إلى الرفع من الطاقة الإنتاجية السنوية من مادة السكر  من 120 ألف طن إلى 150 ألف طن، وتحقيق الاكتفاء الذاتي في إنتاج الطاقة واستهلاكها.

ووقف التقرير كذلك على مشاريع صناعية أخرى بالجهة كمشروع SAFILAIT  الذي يهدف بحسب التقرير إلى الرفع من قدرت الشركة على إنتاج "الياغورت" ب 8 ألف طن إضافية بقيمة استثمارية تصل إلى 52  مليون درهم، ومشروع Ecosystème حول الأنشطة المعدنية لمجموعة المكتب الشريف للفوسفاط، والمتعلق بإحداث قطب Fertiparc  بالجماعة الترابية لبئر مزوي بإقليم خريبكة، بقيمة استثمارية تقدر ب 40 مليون درهم، على مساحة 16 هكتار تضم 36 بقعة صناعية وخدماتية. والذي يرمي إلى استقطاب شركات مختصة في صناعة وصيانة المركبات والمعدات الصناعية واللوجستية المستعملة من طرف المجموعة المذكورة.

وبخصوص المشاريع الصناعية المعروضة من طرف المقاولات الصغيرة والمتوسطة، فإن التقرير أشار إلى 14 مشروعا صناعيا، تمت المصادق عليها، بمبلغ استثماري إجمالي يقدر ب 27 مليون درهم على مستوى منطقة الأنشطة الاقتصادية لقصبة تادلة وجماعة الهري بإقليم خنيفرة.

أما قطاع الصحة، فقد أشار التقرير إلى المصادقة على مشروعين، يتعلق الأول بمصحة خاصة بطاقة سريرية  تصل إلى 130سرير، وتتميز هذه المصحة باحتوائها على قسم متكامل للانكولوجيا وقسم للعناية المركزة لأمراض القلب وعمليات القسطرة وقسم إنعاش الرضع والخدج وقسم للأشعة متكامل (IRM) وقسم للإنعاش الطبي والجراحي، إضافة إلى عرض خدمات خاصة بعمليات جراحية مستعصية كجراحة الأورام وجراحة القلب والدماغ. 

وأكد تقرير المركز الجهوي الاستثمار بجهة بني ملال خنيفرة المتعلق بحصيلة الاستثمارات بالجهة خلال الأسدس الأول لسنة 2018، أنه تمت المصادقة على مشروع معهد خاص للتكوين في مهن الصحة ستنجزه مؤسسة الشيخ خليفة بن زايد بشراكة مع جامعة محمد السادس لعلوم الصحة، ويتكون هذا المعهد الذي سيقام على مساحة 26 ألف متر مربع، من جناح خاص بالتكوين بسعة 485 مقعدا وجناح للإيواء 300 غرفة وفضاء للترفيه.

وأضاف التقرير أن عدد شهادات التسمية التجارية (الشهادات السلبية سابقا) المسلمة بلغ 523 شهادة مسلمة، بنسبة تزيد على  +15% مقارنة مع نفس الفترة من سنة 2017 مشيرا في الوقت نفسه إلى عدد المقاولات المحدثة عن طريق شباك إحداث المقاولات والذي شهد تطورا طفيفا بنسبة +2% بالمقارنة مع نفس الفترة من سنة 2017، حيث بلغ عدد هذه المقاولات 343 مقاولة.




هام جداً قبل أن تكتبو تعليقاتكم

اضغط هنـا للكتابة بالعربية

 

أضف تعليقك على الخبر
* كاتب التعليق
* عنوان التعليق
  * الدولة
* التعليق



اعتصام وإضراب عن الطعام أمام “المجلس الوطني لحقوق الإنسان”

بيان حقيقة من مدير م/م تارماست

إحتفالا باليوم العالمي لحرية الصحافة جمعية الأعالي للصحافة بأزيلال تدعو إلى مكتسبات جديدة في حرية ال

CGEM يتحرك

اللجنة المحلية لأساتذة اللغة العربية والثقافة المغربية بباريس وضواحيها تسطر برنامج نضالي تصعيدي تحت

بني ملال : إسدال الستار على الملتقى العلمي الثالث حول "الهوية بين الخصوصية والعالمية "

لائحة أساتذة التأهيلي المرقون بالاختيار الى السلم 11 برسم سنة2012 خارج الحصيص السنوي

بني مــلال فــي مــواجهة التتــار الجـديــد

بيان تنديدي للمكتب المحلي حول الاعتداء السافر ضد نشطاء حقوق الإنسان يوم 18 نونبر بالرباط

رونالدو يتفوق على فان بيرسي

CGEM يتحرك

مؤسسة السوق: آليات إعادة الإنتاج السوسيو-طبقي.

قافلة الإعلام و المساعدة على التوجيه بإقليم بني ملال

حنين البكالوريا بالأبيض والأسود

استعدادا لمجلسها الوطني جمعية المعطلين تشعل عددا من المواقع

آخر ورقة : التعديل الحكومي.

من بني ملال: الرؤية الأوروبية لإشكالات الشباب والهجرة بالمغرب

عرض لأبرز عناوين الصحف والجرائد الصادرة اليوم

عرض لأبرز عناوين الجرائد والصحف الصادرة اليوم

عرض لأبرز عناوين صحف الجرائد الصادرة اليوم