أضيف في 22 يونيو 2018 الساعة 20 : 00


قبل يوم من انتخابات المجلس الوطني للصحافة انسحابات ودعوات للمقاطعة


- محمد لغريب-

قررت اليوم الخميس 21 يونيو الجاري كل من لائحة "الوفاء والمسؤولية" التي يتزعمها الصحافي عبد الصمد بنشريف، ولائحة "التغيير" التي يتواجد على رأسها "علي بوزردة" الانسحاب من انتخابات المجلس الوطني للصحافة التي ستجري يوم الجمعة 22 يونيو الجاري.

ودعت اللائحتان إلى مقاطعة الانتخابات بسبب ما وصفتاه بالآلية غير الديمقراطية التي اعتمدت اللائحة المغلقة كنمط للاقتراع، وعدم ضبط لوائح الكتلة الناخبة وإقصاء مجموعة من الصحافيات والصحافيين باعتماد البطاقة المهنية لسنة 2017، فضلا عن عدم تكافؤ الفرص المادية والمعنوية بين اللوائح المتنافسة في هذا الاستحقاق.

ويأتي هذا القرار الذي اتخذتاه اللائحتان بعد حكم المحكمة الإدارية بالرباط، برفض الطعون التي تقدم  بها مجموعة من الصحافيين بوكالة المغرب العربي للأنباء طالبوا من خلالها  بوقف العملية الانتخابية.

وفتح هذا القرار الباب مشرعا أمام لائحة "حرية، نزاهة، مهنية" المشكلة من تحالف النقابة الوطنية للصحافة المغربية ونقابة الصحافيين المغاربة التابعة لنقابة الاتحاد المغربي للشغل، والتي يقودها الصحافي "حميد ساعدني" ليتحمل أعضاؤها مسؤولية تسيير المجلس الوطني للصحافة رفقة باقي الأعضاء السبعة الذين سيتم انتخابهم عن فئة الناشرين وممثلي المصالح الأخرى طبقا للقانون 90.13 المحدث لهذا المجلس.

ويتشكل المجلس الوطني للصحافة من 21 عضو 7 منهم ينتخبهم الصحافيون المهنيون وسبعة آخرون ينتخبهم ناشرو الصحف، بالإضافة إلى سبعة آخرين يمثلون كل من المجلس الأعلى للسلطة القضائية والمجلس الوطني لحقوق الإنسان واتحاد كتاب المغرب وممثل عن جمعية هيئات المحامين بالمغرب، بالإضافة إلى ناشر سابق تعينه هيئة الناشرين الأكثر تمثيلية، وصحافي شرفي تعينه نقابة الصحافيين الأكثر التمثيلية.

وكانت وزارة الاتصال قد أصدرت بلاغا، دعت فيه مصالحها مركزيا وجهويا إلى الحياد التام والالتزام بالنزاهة خلال مواكبتها لهذا الاستحقاق التأسيسي، داعية وسائل الإعلام المغربية إلى الحفاظ على صدقية الخبر والتقيد بأخلاقيات المهنة وتجنب الانسياق نحو الإثارة أو نشر معطيات غير صحيحة حول هذه العملية الانتخابية.




هام جداً قبل أن تكتبو تعليقاتكم

اضغط هنـا للكتابة بالعربية

 

أضف تعليقك على الخبر
* كاتب التعليق
* عنوان التعليق
  * الدولة
* التعليق



أطفال دمنات تعرضوا للتعذيب، والهيآت تحتج وتلوح بالتصعيد

بني ملال: ندوة علمية في موضوع الترجمة وإشكاليتها

الجهاد في السرير: تجربة امرأة سورية حول جهاد المناكحة

أنباء عن إطلاق سراح المعتقلين السياسيين قريبا

الفايسبوكيون ينشرون صورة مغتصب النساء الذي نفى الرميد العفو عنه

نوارة نجم تتوقع نتائج فض الاعتصام في : لأ

ست سنوات سجنا لمعتقلي دمنات (تقرير الجمعية المغربية لحقوق الإنسان)

هل تنتقم إدارة السجون من السجين المطالب بحقه في التعليم؟؟؟

تسعة أسئلة وأجوبة حول نظام المقايسة، كل ما يجب أن تعرفه

محامو أنوزلا ينسحبون من الدفاع عنه بسبب خرق قواعد المحاماة وأعرافها

رئاسيات تونس: المرزوقي يدعو قايد السبسي لمناظرة تلفزيونية

قبل يوم من انتخابات المجلس الوطني للصحافة انسحابات ودعوات للمقاطعة