أضيف في 20 يونيو 2018 الساعة 05:55


إنزال وطني للممرضات القابلات احتجاجا على الغش والبطالة


الصورة: من الأرشيف

- ملفات تادلة -


دعت التنسيقية الوطنية للقابلات إلى إنزال وطني يوم غد الخميس 21 يونيو، أمام مقر وزارة الصحة بالرباط، للاحتحاج على الخروقات التي عرفتها مباراة توظيف الممرضين التي جرت قبل 10 لتوظيف الممرضين المجازين من الدولة أيام في مختلف مراكز المهن التمريضية وخلق مناصب شغل إضافية للقابلات،برسم السنة المالية 2018 مع توظيف جميع القابلات المعطلات.

وفي بيان، توصلنا بنسخة منه، طعنت التنسيقية المنضوية تحت لواء لجنة التنسيق الوطنية لطلبة وخريجي وممرضي المعاهد العليا للمهن التمريضية وتقنيات الصحة، في مباراة توظيف الممرضين ،شعبة القبالة نظرا لما أسمته الخروقات القانونية الصارخة التي عرفتها ’’ والتي تمثلت في استفحال معضلة الغش في مختلف مراكز الامتحان وبمباركة لجان الحراسة التي حولت قاعات التباري إلى سوق للزبونية  و المحسوبية وكذا المتاجرة في معاناة المعطلين‘‘ حسب نص البيان.

وأوردت التنسيقية في بيانها ما حدث بمركز مراكش حيث ’’ حيث تم تأخير الامتحان لمدة فاقت الساعتين، ففي حين تم اجتياز اختباري "الصحة العامة " والتخصص"  على الساعة الثامنة والنصف والحادية عشر صباحا على التوالي في مختلف المراكز الوطنية ، تم تأخيره إلى غاية الحادية عشر صباحا والثانية بعد الزوال في مركز مراكش . وبه تكون المبارة قد فقدت مصداقيتها بعد أن تم ضرب مبدأ تكافؤ الفرص عرض الحائط‘‘ وطالبت بناء على ذلك بإلغاء المباراة.

ولفت البيان الانتباه إلى الفرق الصارخ بين عدد الممرضات القابلات المعطلات وعدد المناصب المحدثة، حيث أنه ’’من 2500 ممرضة قابلة في مستنقع العطالة ،تم تخصيص 300 منصب شغل فقط لهن وهذا لا يكفي لمواجهة نسبة الوفيات عند الأمهات الحوامل المقدرة ب 72،6 بالنسبة لكل 100 ألف ولادة وكذا نسبة الوفيات عند الأطفال حديثي الولادة المقدرة ب 23،6 بالنسبة لكل ألف ولادة والتي تعتبر أهم التحديات التي يواجهها النظام الصحي الوطني والعالمي‘‘.                                        

ودعت التنسيقية ’’الضمائر الحية ،من طلبة و خريجين و ممرضين، إلى الالتحاق بالركب النضالي و الالتفاف حول التنسيقية الوطنية حفاظا على لحمة الجسم التمريضي‘‘  و ’’خوض معركة لا تنطفئ شرارتها‘‘ حتى تحقيق مطالبها، والتي يعتبر إنزال غد بداية لها.

 

 




هام جداً قبل أن تكتبو تعليقاتكم

اضغط هنـا للكتابة بالعربية

 

أضف تعليقك على الخبر
* كاتب التعليق
* عنوان التعليق
  * الدولة
* التعليق



إصابة أربع نساء بجروح متفاوتة الخطورة في تدخل أمني عنيف في مسيرة سلمية تطالب برحيل رئيس الجماعة بإ ي

بيان حقيقة من مدير م/م تارماست

مسيرة احتجاجية لتنسيقية حركة 20 فبراير بزاوية الشيخ

إحتفالا باليوم العالمي لحرية الصحافة جمعية الأعالي للصحافة بأزيلال تدعو إلى مكتسبات جديدة في حرية ال

الملتقى الدولي الأول للكيمياء الطبية بالمغرب La 1ere Edition internationale de chimie Médicinale a

رسالة مفتوحة للوالي الجديد

فدرالية الرابطة الديمقراطية لحقوق المرأة بني ملال

رويشة أو عاصفة الحب في زمن الرصاص

اللجنة المحلية لأساتذة اللغة العربية والثقافة المغربية بباريس وضواحيها تسطر برنامج نضالي تصعيدي تحت

إلى المناضل الانسان محمد بنراضي مـَازِلـْتَ حـَيـٌا

إنزال وطني للممرضات القابلات احتجاجا على الغش والبطالة