أضيف في 27 ماي 2018 الساعة 12 : 14


الفقيه بن صالح: مسيرة الشموع تحتج على الأوضاع الاجتماعية وعلى فشل الحوار الاجتماعي


- محمد لغريب-

خرجت ليلة أمس السبت 26 ماي الجاري بمدينة الفقيه بن صالح، مسيرة حاشدة " مسيرة الشموع"  استجابة للنداء الذي أطلقه المكتب التنفيذي للكونفدرالية الديمقراطية للشغل، احتجاجا على الأوضاع الاجتماعية التي تمر منها البلاد، وردا على فشل الحوار الاجتماعي بين الحكومة والنقابات الذي وصل إلى الباب المسدود.

وانطلقت المسيرة التي عرفت مشاركة قواعد الكونفدرالية الديمقراطية للشغل بإقليم الفقيه بن صالح وهيئات سياسية يسارية وحقوقية لبت دعوة الكدش، من مقر الاتحاد المحلي صوب شارع علال بنعبد الله في اتجاه شارع الحسن الثاني قبل أن تعود إلى نقطة انطلاقها.

وردد المتظاهرون خلال هذه المسيرة عدة شعارات ذات مضمون مطلبي واجتماعي من قبيل " هذا تعليم طبقي ولاد الشعب فالزناقي " و "وكيف تعيش يا مسكين والمعيشة دارت جنحين" وأخرى منددة بالفساد المستشري في دواليب الدولة من قبيل " فلوس الشعب فين مشات فموازين والحفلات" و " علاش جينا واحتجينا الفساد لي طغى علينا" وغيرها من الشعارات التي تعكس رؤية الكونفدرالية لمجمل القضايا السياسية والاجتماعية التي تمر منه البلاد.

وركزت كلمة الاتحاد المحلي التي تلاها بدر الدين عتاق على فشل الحوار الاجتماعي مع حكومة سعد الدين العثماني، والتي أجهزت على حقوق الشغيلة من خلال سن قرارات لاشعبية، واتباعها لسياسة المماطلة والتسويف وعدم الاستجابة للملف المطلبي الذي تقدمت به النقابات العمالية، وعلى رأسها احترام الحريات النقابية وكافة مطالب العمال العادلة والمشروعة.

وأضاف المتحدث أن مسيرة الشموع التي دعت لها الكونفدرالية الديمقراطية للشغل، تأتي في سياق التحضير للإضراب العام التي دعت إليه النقابة يوم 20 يونيو المقبل، وهو التاريخ الذي يتزامن مع ذكرى الانتفاضة  الشعبية التي شهدتها مدينة الدار البيضاء سنة 1981 والتي سقط فيها عشرات الشهداء.

ودعا بدر الدين العمال والعاملات إلى الانخراط في كافة الأشكال الاحتجاجية دفاعا عن حقوقهم المادية والديمقراطية، ومن أجل تحقيق الحرية والكرامة والعدالة الاجتماعية، كاشفا في كلمته عن فشل السياسة الحكومية في تدبير الملفات الاجتماعية مما سيزيد من وثيرة الاحتقان الاجتماعي بالبلاد.

وكانت الكونفدرالية الديمقراطية للشغل قد دعت في نداء لها، إلى الخروج بكثافة في مسيرات الشموع  للتنديد بالظلم والفقر والبطالة والهشاشة والتهميش والفساد والشطط في استعمال السلطة واستغلال النفوذ، ومن أجل المطالبة بالزيادة في الأجور والتعويضات للقطاعات العامة والخاصة ومراجعة السياسة الضريبية وتحصين المكتسبات التاريخية للطبقة العاملة.

وتلبية لنداء الكونفدرالية الديمقراطية للشغل، خرجت عدة مسيرات للشموع بعدة مدن شاركت فيها أحزاب يسارية ونقابات أهمها أحزاب فيدرالية اليسار الديمقراطي والنهج الديمقراطي والجامعة الوطنية للتعليم التوجه الديمقراطي والجمعية المغربية لحقوق الإنسان.




هام جداً قبل أن تكتبو تعليقاتكم

اضغط هنـا للكتابة بالعربية

 

أضف تعليقك على الخبر
* كاتب التعليق
* عنوان التعليق
  * الدولة
* التعليق



فدرالية الرابطة الديمقراطية لحقوق المرأة بني ملال

رويشة أو عاصفة الحب في زمن الرصاص

وكالة التنمية الاجتماعية قدمت 30 مليون درهم لدعم مشاريع وبرامح التنمية الاجتماعية في جهة تادلا ازي

إلى المناضل الانسان محمد بنراضي مـَازِلـْتَ حـَيـٌا

لائحة أساتذة التأهيلي المرقون بالاختيار الى السلم 11 برسم سنة2012 خارج الحصيص السنوي

الطريق الرئيسية سوق السبت الكرازة تضع المسؤولين في موقف حرج

والد الأخ عدي عبد العزيز في ذمة الله

اولاد ازمام اقليم الفقيه بن صالح: دوار المرازقة بالجماعة القروية اولاد ازمام يغرق وسط المياه

الفقيه بن صالح : إيقاف شابين من أجل اختطاف واحتجاز فتاتين

عاجل : حصار و طوق أمني مكثف لفك إعتصام ساكنة دوار عبد العزيز ببلدية سوق السبت

اولاد ازمام اقليم الفقيه بن صالح: دوار المرازقة بالجماعة القروية اولاد ازمام يغرق وسط المياه

أزيد من 2500 حالة استفادت من الكشف المبكر عن سرطان الثدي بسوق السبت

المديرية الإقليمية بالفقيه بن صالح: نوبات هستيرية جماعية كانت وراء نقل 54 تلميذة إلى المستشفى

الفقيه بن صالح: مسيرة الشموع تحتج على الأوضاع الاجتماعية وعلى فشل الحوار الاجتماعي

الفقيه بن صالح: مواطنون بجماعة أولاد ناصر يطالبون بفك العزلة عن دواويرهم