أضيف في 25 أبريل 2018 الساعة 51 : 23


قلعة السراغنة: جمعية حقوقية تستنكر استغلال نساء معوزات في نشاط حزبي


- ملفات تادلة 24-

كشف فرع العطاوية تملالت للجمعية المغربية لحقوق الإنسان، أن مديرة إحدى المؤسسات التعليمية بأولاد مبارك جماعة واركي التابعة لمديرية قلعة السراغنة، قد استغفلت ما يناهز 150 امرأة من دواري القصور وأولاد مبارك خلال لقاء حزبي نظم يوم الأحد 22 أبريل الجاري.

وأضافت الجمعية الحقوقية في بيان لها توصل به موقع ملفات تادلة 24، أن المديرة المنتمية لحزب التقدم والاشتراكية الذي يتخذ "المعقول" شعارا له، وجهت للأمهات عبر أبنائهن وبناتهم المتمدرسين والمتمدرسات دعوة من أجل الاستفادة من خدمات قافلة طبية ومساعدات اجتماعية، مستغلة ضعفهن وعوزهن ليجدن أنفسهن يشاركن كمؤتمرات في مجلس اقليمي، حيث أرغمتهن على التصويت لصالحها.

وتفاجأت النسوة الحاضرات في نهاية هذا اللقاء، بأن حضورهن كان بهدف تأتيت النشاط الحزبي، وليس من أجل تلقي المساعدات الطبية والاجتماعية التي وعدتهن بها المديرة، خاصة أن هؤلاء النساء أغلبهن متقدمات في السن ويعاني أغلبهن من أمراض العيون والسكري وارتفاع ضغط الدم.

وطالب فرع الجمعية من الجهات المسؤولة بفتح تحقيق نزيه وشفاف في ما اسماه الشطط واستغلال النفود، من خلال إيفاد لجنة للتقصي والتحقيق في هذه الواقعة، واتخاد الإجراءات اللازمة في حق كل من ثبت تورطه فيها حماية للمرفق العمومي من أي استغلال سياسوي أو انتخابوي.

من جهته اعتبر الناشط الحقوقي عمر أربيب في تصريح خص به الموقع، أن ما قامت به المديرة هو توظيف سياسي لمرفق عمومي واستغلال للفقر والهشاشة الاجتماعية للمواطنات، مردفا أن هذا السلوك مناف للأدوار الحقيقية للمدرسة العمومية، ودليل على أن أساليب الحشد البائدة وبالطرق المتخلفة لازالت قائمة.

وأضاف أربيب أن تأطير المواطنات والمواطنين لا يتم بهذا الأسلوب، وإنما برفع منسوب الوعي لذا المواطنين والترافع من أجل إقرار حقوقهم، مشيرا إلى أن هذه الواقعة تبين بجلاء انعدام الحقوق الاجتماعية بالمنطقة، وحاجة الناس للعلاج والحق في الصحة.

وتجدر الإشارة إلى أن مجموعة من النساء ظهرن في شريط فيديو بت على نطاق واسع على مواقع التواصل الاجتماعي، يتهمن مديرة إحدى المؤسسات التعليمية التابعة لمديرية قلعة السراغنة، بالنصب عليهن واقحامهن في نشاط حزبي دون علمهن بفحوى هذا النشاط، كما عرضن في الشريط بطاقات الانخراط والحضور كمؤتمرات في هذا اللقاء الحزبي.

 

 




هام جداً قبل أن تكتبو تعليقاتكم

اضغط هنـا للكتابة بالعربية

 

أضف تعليقك على الخبر
* كاتب التعليق
* عنوان التعليق
  * الدولة
* التعليق



البكاء على الميت..

الانتهاء من تصنيع أحدث جهاز رصد للضوء في عمق الفضاء

جامعة السلطان مولاي سليمان- بني ملال وأنامل الإبداع

إحتفالا باليوم العالمي لحرية الصحافة جمعية الأعالي للصحافة بأزيلال تدعو إلى مكتسبات جديدة في حرية ال

الملتقى الدولي الأول للكيمياء الطبية بالمغرب La 1ere Edition internationale de chimie Médicinale a

رسالة مفتوحة للوالي الجديد

رويشة أو عاصفة الحب في زمن الرصاص

والي جهة تادلة أزيلال يتفقد المركب الرياضي لبني ملال ويلقي كلمة أمام لاعبي الرجاء في حصة تدريبية

اللجنة المحلية لأساتذة اللغة العربية والثقافة المغربية بباريس وضواحيها تسطر برنامج نضالي تصعيدي تحت

بني ملال : إسدال الستار على الملتقى العلمي الثالث حول "الهوية بين الخصوصية والعالمية "

قلعة السراغنة: توقيف تلميذ بسبب النشيد الوطني وزملاؤه يحتجون

قلعة السراغنة: الطلبة يؤازرون التلميذ الذي اعتقل بسبب النشيد الوطني

قلعة السراغنة: جمعية حقوقية تستنكر استغلال نساء معوزات في نشاط حزبي