أضيف في 12 أبريل 2018 الساعة 54 : 23


أمنستي تكشف وضع عقوبة الإعدام عالميا وتطالب حكومة المغرب بإلغائها


- محمد تغروت - الرباط

نظمت منظمة العفو الدولية – فرع المغرب، مساء اليوم الأربعاء 12 أبريل 2018، وقفة رمزية أمام البرلمان، تحت شعار :"لنختر حق الحياة ... أصل كل الحقوق"

وجاءت هذه الوقفة على هامش الندوة الصحفية التي عقدتها صبيحة نفس اليوم، قدمت خلالها تقريرها السنوي حول عقوبة الإعدام في العالم سنة 2017.

وجاء في التقرير الذي عرضته المنظمة خلال ندوتها الصحفية أن "العالم يتجه في اتجاه القطع مع عقوبة الإعدام بشكل نهائي، باعتبارها عقوبة مهينة وغير إنسانية"

وسجل نفس التقرير عدة ملاحظات من بينها انخفاظ عدد الأحكام بالإعدام تنفيذه خلال سنة 2017  بنسبة 4% مقارنة مع سنة 2016 وب 39 % مقارنة مع سنة 2015، وسجل التقرير أن 106 دولة ألغت حكم الإعدام من تشريعاتها ليصل عدد الدول التي ألغت من قوانينها وأوقفت تنفيذ هذه العقوبة 142 دولة.

واعتبر التقرير أن قلة قليلة من الدول هي التي لازالت تنفذ فيها عقوبة الإعدام، وذكر كأمثلة: إيران، السعودية، العراق، باكستان، هذه الدول كانت مسؤولة لوحدها عن 84،9 % من عمليات الإعدام الإجمالية، في حين أن نصف هذه الإعدامات كان من نصيب إيران.

وسجلت المنظمة أسفها على كون المغرب، رغم عودته إلى الإتحاد الإفريقي الذي عملت عدد من دوله على إلغاء هذه العقوبة، لازال يعتبرها ضرورية لمكافحة الجريمة والحفاظ على الخصائص الدينية والثقافية للمجتمع، متناسيا –حسب المنظمة- أن الإعدام يوقظ لدى الأجيال ثقافة العنف والإنتقام والدم وأن كل الدول التي ألغت العقوبة تنتمي إلى مختلف الجهات ومختلف الأديان.

وفي السياق ذاته بعث فرع المنظمة بالمغرب برسالة إلى رئيس الحكومة المغربية داعية إياه إلى اتخاذ  "خطوات تكفل تصويت حكومة بلدنا إيجابيا على قرار الجمعية العامة للأمم المتحدة المتعلق بوقف  تنفيذ عقوبة الإعدام المزمع عرضه في الأمم المتحدة نهاية 2018 والتصديق على البروتوكول الإختياري الثاني الملحق بالعهد الدولي الخاص بالحقوق المدنية والسياسية الذي ينص على الإلغاء التام لعقوبة الإعدام ... دون إبداء أية تحفظات".

 




هام جداً قبل أن تكتبو تعليقاتكم

اضغط هنـا للكتابة بالعربية

 

أضف تعليقك على الخبر
* كاتب التعليق
* عنوان التعليق
  * الدولة
* التعليق



صراع وعنف وسرقة في موسم زاوية الشيخ تزامنا مع زيارة والي جهة تادلة أزيلال

أمنستي: الإصلاحات المزعومة في المغرب تهدف للتخلص من الانتقادات

الانقــلاب على مرســي واليســار المغربــي

العدل والإحسان والثورة المصرية الثالثة: قل لي عمن تدافع.. أقول لك من أنت؟

هام: ما يجب أن تعرفه عن القروض الصغرى

حليم البقالي يكتب من داخل السجن: ثوروا فلن تخسروا سوى القيد

الأرضية التأسيسية لحركة تاوادا ن إيمازيغن

الشاعر سعد سرحان يكتب: المغادرة الطوعية والبقاء القسري

السلطة التنفيذية في النظام الرئاسي، البرلماني و شبه الرئاسي

الوظيفة الديداكتيكية للحجاج في درس الفلسفة (الحلقة الثالثة)

أمنستي تكشف وضع عقوبة الإعدام عالميا وتطالب حكومة المغرب بإلغائها