أضيف في 03 أبريل 2018 الساعة 18 : 15


الانقطاع المتكرر للماء بسيدي الزوين يقود الساكنة للاحتجاج


- ملفات تادلة 24-                   

نظم عدد من المواطنين بجماعة سيدي الزوين، التابعة لمدينة مراكش، اعتصاما مفتوحا منذ 02 أبريل الجاري، اعتصاما أمام ادارة المكتب الوطني للماء الصالح للشرب، احتجاجا على انقطاع الماء الصالح للشرب لليوم الثالث على التوالي، على جزء مهم من ساكنة الجماعة.

وعبر المحتجون للموقع، عن تخوفهم من عودة انقطاعات الماء الصالح للشرب من جديد وندرة هذه المادة الحيوية، خصوصا مع حلول فصل الصيف وارتفاع درجة الحرارة التي تشهدها المنطقة.  

 من جانبها عبرت الجمعية المغربية لحقوق الإنسان مراكش المنارة في بيان لها، عن إدانتها لما اسمتها "سياسة تعطيش" المواطنين والمواطنات بجماعة سيدي الزوين، مشددة على حقهم كمواطنين في التوفر على الماء كمادة أساسية لضمان شرط الحياة.

وحذرت الجمعية من استنزاف الفرشة المائية لواد تانسيفت و"تعطيش المنطقة" وتدمير مجالها البيئي ومواردها الفلاحية، مشيرة في ذات البيان، أنه تم الاستحواذ على المياه من طرف محتكري المقالع. وطالبت بوقف هذا الاستغلال المفرط للمياه الجوفية ومياه الوادي لتفادي تجفيف واد تانسيفت كما وقع لواد نفيس.

وأوضحت الجمعية التي تساند هذا الاعتصام عبر لجنتها المحلية في بيانها "أن هذه الخطوة الاحتجاجية جاءت لتذكير المسؤولين على عدم تفاعلهم بالشكل الايجابي مع مطالب الساكنة وتدخلات الجمعية، ورفضهم التعامل الجاد والمسؤول مع توفير الحاجيات الأساسية للمواطنين ووقف زحف احتكار مياه تانسيفت، واستنزاف الفرشة المائية من طرف مقاولات البناء، كمنارة القابضة ومقاولة السفياني وسيكوفام".

وحملت الجمعية للسلطات المتدخلة مسؤولية مشكل انقطاع الماء الصالح للشرب وبشكل مستمر بنفس الفترة من السنة، وتحويل المياه الجوفية لمنطقة لوداية باتجاه مراكش ومدينة تامنصورت على حساب معاناة سكان المنطقة، معتبرة ذلك استمرار لسياسة التهميش والاقصاء الممنهج المتبعة باتجاههم، على حد وصف البيان.

وكانت ساكنة جماعة سيدي الزوين قد خاضت عدة احتجاجات توجت باعتصام مفتوح في يوليوز 2016 أسفر عن اتفاق التزمت من خلاله السلطات المحلية والمكتب الوطني للماء الصالح للشرب بوضع حد لهذا المشكل الذي تعاني منه منطقة سيدي زوين وتوفير الحاجيات الكافية للموطنين من هذه المادة.   

 

 

 

 




هام جداً قبل أن تكتبو تعليقاتكم

اضغط هنـا للكتابة بالعربية

 

أضف تعليقك على الخبر
* كاتب التعليق
* عنوان التعليق
  * الدولة
* التعليق



معتقلو دمنات أمام قاضي التحقيق والهيآت تطالب بإسقاط المتابعات

أطفال دمنات تعرضوا للتعذيب، والهيآت تحتج وتلوح بالتصعيد

بني ملال : مسيرة تتحدى المنع وتتضامن مع المعتقلين بدمنات

محكمة بني ملال تخلي سبيل النشطاء وتستمر في اعتقال أطفال دمنات

انقطاع الماء عن طنجة لليوم الثاني يشعل غضب الساكنة

في قرار عجيب بلمختار يعتزم طرد 5000 أستاذ ردا على الإضراب

حتى لا تتكرر مأساة فاطمة: سامي عاشوري يوجه استغاثة لإنقاذ حياته

البقايا الوثنية بالمغرب بين الانقطاع والاستمرارية (الجزء الأول)

بلمختار ‘‘يرسب‘‘ في مباراة الترقية أمام الأساتذة المقصيين

زاوية الشيخ: الساكنة لا تلتقط الإذاعات في ظل الطفرة الرقمية

مرموشة: النساء يقدن مسيرة عارمة بسبب غلاء الفواتير وجثة امرأة متفحمة

أزلاف: استئناف أشغال بناء إعدادية بعد غضب الساكنة

الانقطاع المتكرر للماء بسيدي الزوين يقود الساكنة للاحتجاج