أضيف في 30 مارس 2018 الساعة 01 : 23


جمعية حقوقية ترصد تزايد حالات الاغتصاب والاستغلال الجنسي للأطفال بمراكش


- ملفات تادلة 24-

كشف فرع المنارة مراكش للجمعية المغربية لحقوق الانسان، عن تواثر حالات الاغتصاب والاستغلال الجنسي للأطفال والاستدراج والتغرير بالقاصرات والقاصرين، على مستوى مدينة مراكش والنواحي.

وأضاف فرع الجمعية في بيان له، أن الاستغلال الجنسي للأطفال والطفلات وتزايد حالات الاغتصاب أصبحت ظاهرة تهدد مصير الأطفال وتؤشر على انهيار منظومة القيم، وتسائل الدولة بكل مؤسساتها عن تحديد أسباب انتشار الظاهرة وتداعياتها والمداخل الأساسية لمحاربتها.

واعتبر فرع مراكش للجمعية المغربية لحقوق الإنسان، أن حقوق الطفل ركيزة أساسية لمجتمع الحرية والكرامة وكافة حقوق الانسان للجميع، مسجلة ضعف الإجراءات والتدابير الحمائية لحقوق الطفل وتغييب مصلحة الطفل الفضلى.

 وأشار في ذات البيان، أن ضعف الإجراءات المحدودة الواردة في الخطة الوطنية للديموقراطية وحقوق الإنسان في شقها المخصص للطفل يعتبر دليلا صريحا، بحسب الجمعية، على  ذلك والتي لا ترقى لرفع منسوب الوعي داخل المجتمع،  والتعريف بخطورة جرائم الاغتصاب.

وحمل رفاق الهايج القضاء جزء من المسؤولية في اتساع دائرة الاستغلال الجنسي والتحرش بالقاصرات والقاصرين، نتيجة الأحكام القضائية المخففة التي تصدرها محاكم مراكش.

وأشار الفرع في بيانه أن الدولة بمؤسساتها خاصة الحكومة مسؤولة عن عدم حماية الأطفال من الاعتداءات الجنسية بإغفالها المصلحة الفضلى للطفل، وأيضا من خلال عدم اتخاذ التدابير والإجراءات الاقتصادية والاجتماعية والتربوية، للرفع من منسوب الوعي الجمعي باحترام حقوق الطفل، وتوفير الشروط والتربة المناسبة لها.

وطالب الحكومة وكافة المؤسسات بضرورة الاهتمام بالطفلات والاطفال ضحايا الاغتصاب والاستغلال الجنسي عبر المواكبة الطبية والنفسية والاجتماعية وتمكين الضحايا من الاهتمام الكافي لإعادة إدماجهم في المجتمع. داعيا القضاء إلى التعامل الجدي مع كافة الشكايات والإفادات المتعلقة بالاغتصاب والاستغلال الجنسي للقصر.

وجدد دعوته بتقوية وتعزيز دور خلايا مناهضة العنف ضد الاطفال والنساء وتوسيع مجالات اشتغالها وتمكينها من العناصر البشرية الضرورية مع ضرورة  الانفتاح  على كافة المكونات المدنية المهتمة خاصة الجمعيات الحقوقية والنسائية.




هام جداً قبل أن تكتبو تعليقاتكم

اضغط هنـا للكتابة بالعربية

 

أضف تعليقك على الخبر
* كاتب التعليق
* عنوان التعليق
  * الدولة
* التعليق



اعتصام وإضراب عن الطعام أمام “المجلس الوطني لحقوق الإنسان”

جمعية الأطلس المتوسط لبائعي السمك بالجملة والتقسيط بني ملال تؤسس مكتبها

محمد بنسعيد أيت إيدر في ضيافة جميعة "تنمية بلا حدود" ببني ملال

اعدادية معاذ بن جبل ببني ملال: توزيع الدراجات الهوائية على التلاميذ البعيدين بعد طول انتظار

إحتفالا باليوم العالمي لحرية الصحافة جمعية الأعالي للصحافة بأزيلال تدعو إلى مكتسبات جديدة في حرية ال

مدينة خنيفرة النسخة الثانية من مهرجانها الوطني الثاني للقصة القصيرة تحت شعار " الميتا قصة في القصة

مهرجان مرايا الوطني الرابع للفكاهة

الملتقى الدولي الأول للكيمياء الطبية بالمغرب La 1ere Edition internationale de chimie Médicinale a

فدرالية الرابطة الديمقراطية لحقوق المرأة بني ملال

رويشة أو عاصفة الحب في زمن الرصاص

الافراج عن مثليي بني ملال والسجن لاثنين اعتديا عليهما

جمعية حقوقية ترصد تزايد حالات الاغتصاب والاستغلال الجنسي للأطفال بمراكش