أضيف في 11 مارس 2018 الساعة 37 : 21


تفاصيل منع محاضرة خديجة الرياضي ببني ملال


- ملفات تادلة 24 -

أقدمت السلطات المحلية ببني ملال اليوم 11 مارس الجاري، على منع نشاط الجمعية المغربية لحقوق الإنسان الذي كانت ستؤطره الرئيسة السابقة للجمعية خديجة الرياضي بمناسبة اليوم العالمي للمرأة حول تحت عنوان " ربع قرن بعد مصادقة المغرب على اتفاقية "سيداو" أي أثر على حقوق النساء؟

وضربت القوات العمومية بمختلف تلاوينها الطوق والحصار على مقر مؤسسة الأعمال الاجتماعية للتعليم ابن سيناء الذي كان سيحتضن نشاط الجمعية قبل انطلاقته، وسط ذهول ساكنة الحي الذي يتواجد به مقر المؤسسة، والحقوقيين الذين تفاجؤوا بحجم الإنزال الأمني الكثيف لمنع محاضرة الرياضي.


ومباشرة بعد ذلك توجه أعضاء الجمعية في مسيرة احتجاجية مشيا على الأقدام صوب مقر الجمعية الذي احتضن النشاط، رافعين شعارات منددة في مضمونها بقرار السلطات المحلية ببني ملال وبالتضييق والحصار المضروب على الجمعية المغربية لحقوق الإنسان.

وأوضحت نعيمة وهلي عضو اللجنة الإدارية للجمعية المغربية لحقوق الإنسان في حديثها لملفات تادلة 24، أن السلطات المحلية ببني ملال لم تترك الفرص للحقوقيين والحقوقيات لولوج مقر المؤسسة لأخذ أغراضهم من هدايا وصور وأمتعة...


وأشارت المتحدثة أن السلطات بقرارها هذا، فوتت على مجموعة من النساء فرصة تكريمهن من طرف الجمعية بمناسبة اليوم العالمي للمرأة، مسترسلة أن الهدايا والورود والشواهد التقديرية التي كان المنظمون يعتزمون توزيعها على النساء، بقيت داخل مقر جمعية الأعمال الاجتماعية للتعليم محتجزة.

واعتبرت وهلي أن المبررات التي ساقتها السلطات لتبرير قرارها واهية، خاصة أن مقر مؤسسة الأعمال الاجتماعية للتعليم احتضن العديد من الأنشطة لجمعيات ونقابات دون الحاجة لترخيص من الأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين بجهة بني ملال خنيفرة.


وأضافت في ذات التصريح أن هذا القرار يعتبر خرقا قانونيا ويتعارض مع الحق في التنظيم ومع المواثيق الدولية ذات الصلة التي تضمن للإنسان الحق التنظيم والتظاهر، مشيرة إلى أن ذلك يدخل ضمن مسلسل التضييق على عمل الجمعية.

وتجدر الإشارة إلى أن العديد من أنشطة الجمعية المغربية لحقوق الإنسان تتعرض للمنع، كما أن العديد من فروعها لم تحصل على وصولات الإيداع القانوني.




هام جداً قبل أن تكتبو تعليقاتكم

اضغط هنـا للكتابة بالعربية

 

أضف تعليقك على الخبر
* كاتب التعليق
* عنوان التعليق
  * الدولة
* التعليق



المغرب فــي مــواجهة التتــار الريعي

رفاق بوكرين يتصدون لحكم بإفراغهم من المقر

فالدانو يدخل على الخط و يطالب الفيفا بالمزيد من التوضيح

عون سلطة بتيلكيت يحاصر أسراب النحل

تفاصيل خطيرة حول مخطط البيجيدي لتفجير مدينة فاس

أطفال دمنات تعرضوا للتعذيب، والهيآت تحتج وتلوح بالتصعيد

ظلال الضوء معرض للفنان الفوتوغرافي عبد الغني بيبط

بني ملال : مسيرة تتحدى المنع وتتضامن مع المعتقلين بدمنات

رسالة محرجة إلى القرضاوي من إبنه:"إنها بضاعتك القيمة ردت إليك"

الانقــلاب على مرســي واليســار المغربــي

تفاصيل منع محاضرة خديجة الرياضي ببني ملال