أضيف في 06 فبراير 2018 الساعة 25 : 20


دواوير محاصرة بالثلوج بإقليم خنيفرة توجه نداء استغاثة وحقوقيون يدقون ناقوس الخطر


- ملفات تادلة 24-

أفادت مصادر حقوقية، أن عدد من قبائل زيان الكبرى وجهت نداءات استغاثة عاجلة من أجل التدخل لفك الحصار المطبق الذي تسببت فيه التساقطات الثلجية الأخيرة، التي تهاطلت بشكل كثيف على إقليم خنيفرة منذ يوم الأحد الماضي.

وأضافت نفس المصادر، أنها تلقت عدة مكالمات هاتفية من منطقة "كروشن الجبلية" أعلنت من خلالها أن دواوير "أيت حمو"، ودوار "تمداحت"، ودوار "أيت الطالب"، و"اروكو"، و"امرهان" ، و"أيت شعا أوحدو"، و"أيت علي أوموسى"، و"دوار بوشرمو"، بالإضافة إلى "أيت سيدي علي أوعمر"، محاصرة حصارا كليا بسبب الثلوج المتراكمة والتي تجاوزت المترين في بعض المناطق، مشيرة في الوقت نفسه أن الحصار مازال مفروضا على منطقة "كروشن" منذ ثلاثة أيام دون تدخل يذكر من الجهات المسؤولة.

وذكرت نفس المصادر، أن عدد من قبائل زيان محاصرة حصارا لم يشهد له مثيل، وأن الخسائر في الممتلكات ونفوق الماشية وانهيار المنازل والاسطبلات بدأت تظهر للعيان، مشيرة إلى أن قبائل "أيت بوحماد"، أ"يت علا"، "أيت بوهو" التابعة لجماعة "أكلمام ازكزا" ودواوير "موغروم،" "تاشبوت. وماهية"، "تاتشا"، "أيت علا"، "افلكتور" و"أعفير"، "تافرنت". تستغيت من أجل التدخل العاجل لفك الحصار عنها.

وطالبت المصادر الحقوقية السلطات بالإقليم بالتحرك العاجل لفك العزلة عن هذه الدواوير المحاصرة بالثلوج، وتوفير المؤونة اللازمة للساكنة والأعلاف للمواشي التي تضررت بشكل كبير جراء هذه التساقطات، خاصة أن هذه التساقطات الثلجية لا زالت متواصلة، مما ينذر بكارثة إنسانية بالمنطقة ما لم تتدخل السلطات بشكل فوري لفك الحصار عنها.

وأضافت المصادر المتحدثة لملفات تادلة 24، أن التنسيقية المحلية لمحاربة الفساد بمدينة خنيفرة تعتزم القيام بوقفة احتجاجية غذا الأربعاء أمام مديرية التجهيز والنقل بالمدينة احتجاجا على الوضعية التي تعيشها عدد من المناطق بالإقليم نتيجة التساقطات الثلجية الكثيفة.




هام جداً قبل أن تكتبو تعليقاتكم

اضغط هنـا للكتابة بالعربية

 

أضف تعليقك على الخبر
* كاتب التعليق
* عنوان التعليق
  * الدولة
* التعليق



رويشة أو عاصفة الحب في زمن الرصاص

بني ملال : إسدال الستار على الملتقى العلمي الثالث حول "الهوية بين الخصوصية والعالمية "

مواطن يطلب تدخل وزير العدل في قضية تزوير بطلها عون سلطة

بني بوعياش تلملم الجراح وتستعد لاستقبال حليم الطالعي

مسلسلات الكوميديا بقنواتنا... رهان خاسر في رمضان !

جبل ألبان: معتصمو إيميضر يمضون عيدهم الثالث في القمة.

مسيرة إحتجاجية بجماعة تالسينت ضمت أزيد من 10 دواوير

سكان الصهريج بالعطاوية في مسيرة نحو قصر الملك بمراكش (فيديو)

بعد يوم من المشي السلطات توقف مسيرة من أزيلال نحو مراكش

قصبة تادلة: أربعة أشهر نافذة لامرأة في الستين اتهمت قاضيا بالارتشاء والفساد

دواوير محاصرة بالثلوج بإقليم خنيفرة توجه نداء استغاثة وحقوقيون يدقون ناقوس الخطر