أضيف في 02 فبراير 2018 الساعة 51 : 12


هيئة أطباء الأسنان تدعو السلطات إلى التعامل بحزم مع الممارسين غير القانونيين لطب الأسنان


- محمد لغريب-

دقت هيئة أطباء الأسنان الوطنية ناقوس الخطر جراء عواقب الممارسة غير القانونية لطب الأسنان، بعدة عدة شكايات توصلت بها من مواطنين قدمت لهم علاجات طبية للأسنان من قبل ممارسين غير قانونيين في غياب مراقبة السلطات لهم. 

واعتبرت الهيئة في بلاغ لها توصل به موقع ملفات تادلة 24، أنها وحسب القانون رقم 07.05 تعمل بما في وسعها على رفع كل حالة من حالات مزاولة مهنة طب الأسنان بصورة غير مشروعة بلغت إليها إلى وكلاء الملك المختصين ترابيا.

وأضافت في ذات البلاغ، أن هؤلاء الممارسين غير القانونيين يتطاولون على مهنة طب الأسنان المنظمة قانونا، ويمارسون أعمالا تدخل في إطار تخصص طب الأسنان أمام أعين الجميع ويعبثون بأرواح المواطنين بدون حسيب ولا رقيب في غالبية مناطق المغرب، رغم الخرق الواضح لمقتضيات الفصل 22 من الدستور الذي يحرم المس بالسلامة الجسدية لأي شخص.

وأشارت الهيئة أن عملية الفحص والتشخيص وأخذ القياسات ووضع أو تركيب أطقم الأسنان هو عمل تخصصي من الأعمال الطبية الموكولة حصرا لأطباء الأسنان، والتي لا يجوز مزاولتها إلا من قبل شخص حاصل على الدكتوراه في طب الأسنان مقيد في جدول هيئة أطباء الأسنان الوطنية. مؤكدة أن عملية صناعة وترميم أطقم الأسنان من قبل صانعي رمامات الأسنان المرخص لهم، لا تتم إلا بطلب وتحت إشراف طبيب الأسنان ووفقا للقياسات والإرشادات والتفاصيل التي يحددها هذا الأخير.

وطالبت الهيئة من المواطنين التأكد من أن الشخص الذي سيقدم لهم علاجات طب الأسنان هو بالتأكيد طبيب أسنان  مقيد في جدول هيئة أطباء الأسنان الوطنية من خلال اللوحة المهنية المثبتة على باب عيادته، والتي يجب أن تحمل رقم قيده في جدول الهيئة. كما يتعين عليهم رفع كل حالة من حالات الممارسة غير الشرعية لطب الأسنان الى وكيل الملك وإشعار هيئة أطباء الأسنان الوطنية بذلك.

وناشدت الهيئة الوطنية السلطات العمومية أن تتدخل بحزم وبشكل حاسم وجدي للقضاء على هذا الخطر الصحي الذي يسيء لسمعة المغرب كبلد رائد ونموذجي في محيطه الإقليمي.

وأكدت الهيئة في ذات البلاغ، على أنها تعول على التفاعل المعهود لوزارات الصحة والداخلية والعدل لاتخاذ التدابير اللازمة من أجل الإغلاق النهائي لما وصفتها بالأوكار، وحجز المعدات والآليات والمواد الموجودة بها والتي تستعمل حصرا لدى طبيب الأسنان وتحريك المتابعات القضائية في حق المخالفين وعقاب كل من ثبت تدخله في كل ما من شأنه مخالفة القوانين والأنظمة الجاري بها العمل.

 

 




هام جداً قبل أن تكتبو تعليقاتكم

اضغط هنـا للكتابة بالعربية

 

أضف تعليقك على الخبر
* كاتب التعليق
* عنوان التعليق
  * الدولة
* التعليق



مسيرة احتجاجية لتنسيقية حركة 20 فبراير بزاوية الشيخ

اجتماعات مجموعتي عمل الحماية والنهوض للجنة الجهوية لحقوق الانسان ببني ملال

مدينة خنيفرة النسخة الثانية من مهرجانها الوطني الثاني للقصة القصيرة تحت شعار " الميتا قصة في القصة

مهرجان مرايا الوطني الرابع للفكاهة

رسالة مفتوحة للوالي الجديد

رويشة أو عاصفة الحب في زمن الرصاص

بني مــلال فــي مــواجهة التتــار الجـديــد

اللجنة الجهوية لحقوق الإنسان تزور مناجم عوام بإقليم خنيفرة إثر مصرع ثلاثة عمال

تجار بني ملال ينتفضون ويصدرون

بنكيران يرسل لجنة لإعداد تقرير حول استغلال الصفريوي لـ 27 ألف هكتار من الغاسول بمنطقة ميسور

عرض لأبرز عناوين الصحف والجرائد الصادرة اليوم

الفقيه بنصالح: جمعية الوئام تنظم قافلة لطب العيون

الخميسات: أم تكتشف قطعة قماش ببطنها بعد ولادة قيصرية

هيئة أطباء الأسنان تدعو السلطات إلى التعامل بحزم مع الممارسين غير القانونيين لطب الأسنان

هيئة أطباء الأسنان تطالب السلطات بالتصدي للممارسين غير الشرعيين للمهنة

أطباء الأسنان يطالبون الحكومة بالتدخل ضد تجاوزات التقنيين