أضيف في 23 يناير 2018 الساعة 40 : 21


ساكنة أولاد سي بلغيت تحتج أمام مقر عمالة الفقيه بن صالح وتهدد بتسعير نضالاتها محليا وخارجيا


- محمد لغريب-

خرجت ساكنة دوار أولاد سي بلغيت اليوم 23 يناير الجاري، في مسيرة احتجاجية حاشدة صوب مقر عمالة إقليم الفقيه بن صالح، للمطالبة بإيجاد حل فوري للأضرار البيئية التي تسبب فيها مشروع لتربية الديك الرومي الذي أقيم بمقربة من الدوار، وانصاف الساكنة المعتصمة لمدة فاقت 9 أشهر على الطريق الإقليمية رقم 3224.


وصدحت حناجر الشيوخ والنساء والأطفال الذين انتقلوا إلى مدينة الفقيه بنصالح، عبر السيارات والشاحنات مؤازرين بفرعي الجمعية المغربية لحقوق الإنسان بالفقيه بنصالح وسوق السبت، صدحت بشعارات مطالبة برفع الضرر عنهم من قبيل " الزمان يطول يطول والمشروع ... يزول يزول " و باش حنا مواطنين لا حقوق لا قوانين" و سوا اليوم سوا غدا والرحيل ولابدا" و"هذا عيب وهذا عار والدوار في خطر" وغيرها من الشعارات التي تكثف في مضمونها مطالب الساكنة المتضررة.

وحمل المتظاهرون خلال هذه المسيرة عدة يافطات دونت عليها مطالب الساكنة، فيما اختار بعضهم إشعال الشموع نهارا تعبيرا منهم على الحيف والتهميش الذي طال قضيتهم رغم طرقهم لأبواب المسؤولين إقليميا ووطنيا منذ أن بدأت وحدة تربية الديك الرومي في الاشتغال.


واعتبر مصطفى الشاكي في كلمته خلال وقفة اليوم أمام مقر عمالة الفقيه بنصالح، أن الساكنة تضررت كثيرا جراء هذا المشروع، محملا كامل المسؤولية للمسؤولين الذين رخصوا لإقامة هذا المشروع دون احترام للمعايير البيئية المعمول بها في مثل هذه المشاريع.

وأضاف نفس المتحدث أن ساكنة دوار أولاد السي بلغيث قدمت تعرضها في الآجال القانونية في إطار البحث عن المنافع والمضار سنة 2015، لكنها لم تؤخذ بعين الاعتبار من طرف المسؤولين على المستوى الإقليمي والوطني، مشيرا على أن مشروع الديك الرومي خلف أضرار بليغة على الساكنة من خلال ظهور مجموعة من الأمراض كالربو ومرض العيون جراء الروائح الكريهة التي تخلفها عملية انتاج الديك الرومي.


وطالب مصطفى الشاكي عامل إقليم الفقيه بن صالح بالتدخل العاجل لإنصاف الساكنة المتضررة ورفع الضرر عنها والحد من معاناتها اليومية مع المشاكل البيئية التي خلفها المشروع السالف الذكر. مشددا على إصرار الساكنة في العيش في بيئة سليمة كما تضمنها مختلف التشريعات والمواثيق الدولية والوطنية.

وعبر الحسن بلفقيه عضو الجمعية المغربية لحقوق الإنسان في كلمته عن تضامن الجمعية مع ساكنة دوار سي بلغيت في محنتها، داعيا المسؤول الأول بالإقليم لحل هذا الملف الذي عمر طويلا.

وشدد بلفقيه في كلمته على دعم الجمعية المغربية لحقوق الإنسان بسوق السبت لمختلف الخطوات الاحتجاجية التي تخوضها ساكنة أولاد سي بلغيت حتى تحقيق مطالبها العادلة والمشروعة وعلى رأسها العيش في بيئة سليمة.


 

 

 




هام جداً قبل أن تكتبو تعليقاتكم

اضغط هنـا للكتابة بالعربية

 

أضف تعليقك على الخبر
* كاتب التعليق
* عنوان التعليق
  * الدولة
* التعليق



محمد بنسعيد أيت إيدر في ضيافة جميعة "تنمية بلا حدود" ببني ملال

بيان: صامدون فوق هذا الدمار العظيم

رسالة مفتوحة للوالي الجديد

بني مــلال فــي مــواجهة التتــار الجـديــد

اللجنة الجهوية لحقوق الإنسان تزور مناجم عوام بإقليم خنيفرة إثر مصرع ثلاثة عمال

حكاية قرار لا وطني: المغرب والتوقيع على اتفاقية أكتا

معانات ساكنة امسمرير إقليم تنغير + " فيديو "

بودنيب/الاعتقالات الاخيرة امتحان لبعض البرلمانيين

إعتقال 4 عناصر ينتمون لعصابة تروع المارة بعين أسردون

عاجل : حصار و طوق أمني مكثف لفك إعتصام ساكنة دوار عبد العزيز ببلدية سوق السبت

سوق السبت: السلطات المحلية تحجز كميات كبيرة من اللحوم الفاسدة بالسوق الأسبوعي

’’أولاد سي بلغيث‘‘ يحتجون ضد خطر يهدد صحتهم

أولاد سي بلغيث يعتصمون أمام مشروع تربية الديك الرومي الذي أفسد راحتهم

هذا ما قضت به المحكمة في ملف أولاد سي بلغيت ضحايا شركة الديك الرومي

سوق السبت في تظاهرة حاشدة تضامنا مع حراك الريف

ساكنة أولاد سي بلغيت تحتج أمام مقر عمالة الفقيه بن صالح وتهدد بتسعير نضالاتها محليا وخارجيا

بعد عشرة أشهر من الاعتصام أولاد سي بلغيث يواصلون احتجاجاتهم على مشروع الديك الرومي