أضيف في 01 يناير 2018 الساعة 50 : 10


2017 : السنة التي وقعت فيها الولايات المتحدة على انعزالها


- وكالات-

أصبحت الولايات المتحدة الامريكية أكثر من أي وقت مضى منعزلة على الساحة الدولية في سنة 2017، سيما بعد القرار المفاجئ للرئيس دونالد ترامب حول العديد من المسائل الدولية التي عززت من مخاوف انكفاء أمريكا على نفسها و بالتالي التراجع شيئا فشيئا عن التزاماتها الدولية.

 لقد زاد الرئيس ترامب في ظرف سنة فقط باسم شعار "أمريكا أولا" من وتيرة الانسحاب من الاتفاقات الدولية و المنظمات الأممية مديرا ظهره للعلاقات متعددة الأطراف وعقودا من التزامات الإدارات الأمريكية السابقة. كما أعطى منذ توليه الحكم في يناير الأخير لمحة عن سياسته التجارية على المستوى الدولي من خلال انسحاب الولايات المتحدة من اتفاق الشراكة عبر الهادي الموقع في سنة 2015 مع 11 بلدا من منطقة اسيا والمحيط الهادي.

واقترح مكان هذه المعاهدة اتفاقات ثنائية، حيث قال إنه يريد إجراء مفاوضات مع بلدان تلك المنطقة مع وعوده بالحفاظ على مناصب الشغل والشركات الصناعية الامريكية. إلا أن انسحابه الاستعراضي من اتفاق باريس حول المناخ في يونيو الأخير كان بدون شك إحدى القرارات المتسرعة التي اتخذها الرئيس الأمريكي دون تقييم نتائجها، حسبما اجمع عليه المحللون.

 ومن تم فإن القوة الغربية الأولى قد أصبحت البلد الوحيد الذي لا ينتمي إلى هذا العقد الرامي إلى التخفيض من الاحتباس الحراري للكوكب. وتبع هذا الخروج من اتفاقية المناخ انسحابين آخرين من المنظمة الأممية للتربية والعلوم والثقافة (اليونيسكو) والمعاهدة العالمية حول اللاجئين و كذا الإعلان عن إعادة التفاوض حول اتفاق التبادل الحر لأمريكا الشمالية ومحاولات إفشال الاتفاق حول النووي الايراني.

ولتلخيص الوضع يرى بعض المحللين بواشنطن أن شعار "أمريكا أولا" الذي رفعه دونالد ترامب بصدد التحول الى "أمريكا وحدها". وقد زادت عزلة الولايات المتحدة في شهر ديسمبر الأخير بعد قرار ترامب اعتبار القدس المحتلة عاصمة لإسرائيل. ومن خلال إجراء قطيعة مثيرة مع السياسية الأمريكية في الشرق الاوسط، اتخذ الرئيس الأمريكي قرارا منفردا بنقل السفارة الامريكية إلى مدينة القدس المحتلة غير مكترث بردود أفعال المجتمع الدولي.




هام جداً قبل أن تكتبو تعليقاتكم

اضغط هنـا للكتابة بالعربية

 

أضف تعليقك على الخبر
* كاتب التعليق
* عنوان التعليق
  * الدولة
* التعليق



2017 : السنة التي وقعت فيها الولايات المتحدة على انعزالها

2017 : السنة التي وقعت فيها الولايات المتحدة على انعزالها