أضيف في 13 دجنبر 2017 الساعة 14 : 20


وكالات الانباء تريد فرض بدل مالي على عمالقة الانترنت لقاء الأخبار التي تجنى منها المليارات


أ ف ب –

دعت تسع وكالات أنباء اوروبية بينها فرانس برس الاربعاء إلى فرض بدل مالي على شركات الانترنت العملاقة مقابل حقوق الملكية لاستخدام المحتوى الإخباري الذي تجني منه أرباحا طائلة.

ويناقش الاتحاد الأوروبي تشريعا يفرض على فيسبوك وغوغل وتويتر وغيرها من الشركات العملاقة دفع بدل مالي مقابل ملايين المقالات الصحافية التي تستخدمها أو تنشر روابط لها.

وقالت الوكالات في بيان نشر بالفرنسية في صحيفة "لوموند" ان "فيسبوك أصبحت أكبر وسيلة اعلامية في العالم (...) ولكن لا فيسبوك ولا غوغل لديهما قاعة أخبار. ليس لديهما صحافيون في سوريا يجازفون بحياتهم ولا مكتب في زيمبابوي يغطي رحيل موغابي ولا محررون يتحققون من صحة الأخبار التي يرسلها المراسلون على الأرض".

وقالت وكالات الانباء إن "الحصول على الاخبار مجانا يفترض أن يكون من انجازات الانترنت الكبرى، لكنه مجرد وهم. ففي نهاية الأمر، فإن إيصال الانباء إلى الجمهور يكلف الكثير من المال".

وأضاف البيان ان "الأخبار هي السبب الثاني، بعد التواصل مع العائلة والاصدقاء، الذي يجعل الناس يستخدمون فيسبوك التي ضاعفت أرباحها ثلاث مرات إلى عشرة مليارات دولار (8,5 مليارات يورو) السنة الماضية".

مع هذا فإن عمالقة الانترنت هي التي تجني الأرباح من "عمل الآخرين" من خلال جني ما بين 60 الى 70% من مداخيل الإعلانات، علما ان أرباح غوغل تزداد بمعدل 20 في المئة كل سنة.

وفي هذه الاثناء تراجعت ايرادات الإعلانات لدى وسائل الإعلام 9% في فرنسا وحدها السنة الماضية "في ما يعد كارثة بالنسبة لصناعة الإعلام.

وقالت الوكالات ان "سنوات مرت (دون فعل شيء) وبات جمع الأخبار الحرة والموثوقة مهددا اليوم لأن وسائل الإعلام لن تتمكن بعد الآن من تحمل تكاليفه. إن مصادر الأخبار المتنوعة والموثوقة التي تشكل عماد الديموقراطية، معرضة لخطر الانهيار".

وقالت ان مساعي وسائل الاعلام في فرنسا والمانيا واسبانيا لارغام عمالقة الانترنت على دفع بدل مادي لم تنجح سوى في الحصول منها على "بعض الفتات"، مقترحة تصحيح بعض من انعدام التوازن عبر حصولها من الاتحاد الأوروبي هي ووسائل إعلامية أخرى، على "حقوق تأليف ذات صلة" عن عملها.

ولكن بعض اعضاء البرلمانات الأوروبية اعربوا عن قلقهم من ان يؤدي التشريع المقترح إلى تهديد حرية حصول مستخدمي الانترنت على الاخبار.

وعلى ذلك ردت وكالات الانباء بالقول ان "مستخدمي الانترنت لن يتأثروا وإنما فقط اولئك الذين يجنون حصة غير متكافئة من عائدات الإعلانات عليهم أن يتقاسموا قسما جيدا منها مع أولئك الذين يقومون فعليا بانتاج الاخبار" التي ت جنى بفضلها الأموال.

ووقعت على الالتماس وكالة الأنباء الفرنسية (اف ب) ووكالة الأنباء الألمانية (د ب ا) وجمعية الصحافية البريطانية (ب ب ا) ووكالات الأنباء الاسبانية (ا ف ي) والإيطالية (انسا) والسويدية "ت ت" والبلجيكية "بلجا" والنمساوية "ا ب ا" والهولندية "ا ن بي".




هام جداً قبل أن تكتبو تعليقاتكم

اضغط هنـا للكتابة بالعربية

 

أضف تعليقك على الخبر
* كاتب التعليق
* عنوان التعليق
  * الدولة
* التعليق



بني ملال : إسدال الستار على الملتقى العلمي الثالث حول "الهوية بين الخصوصية والعالمية "

اللجنة الجهوية لحقوق الإنسان تزور مناجم عوام بإقليم خنيفرة إثر مصرع ثلاثة عمال

لحسن حداد: "محمد السادس حث حكومته على مساعدة اسبانيا"

بني ملال: ندوة علمية في موضوع الترجمة وإشكاليتها

هل سيستغني المخزن عن التراكتور ويعتمد السلفية بنزينا جديدا بعد استنفاد وقود المصباح ؟

حكامة بن كيران: حكاية حمل كاذب

ظهور جزيرة جديدة في بحر العرب بسبب قوة زلزال بلوشستان (فيديو)

فاطمة الإفريقي تكتب: التهمة تليق بك

اعتقال عشرات الأشخاص بأمريكا في مظاهرة ضمت 10 آلاف للمطالبة بحقوق المهاجرين

الحولي بكرونو

خطير: وزير داخلية تونس يعترف بعلم وزارته مسبقا باغتيال البراهمي

إعلان اول حالة وفاة بفيروس كورونا بعمان

طرابلس: 31 قتيل وأزيد من 280 جريح حصيلة المظاهرة الرافضة للمليشيات

حكم بالاعدام على أحد مهاجمي القنصلية الاميركية في جدة

عاجل: دمشق تعلن مشاركتها رسميا في جنيف

حمام سباحة بمنزل زوما رئيس جنوب إفريقيا قد يطيح به

الفلسطينيون يعلنون الحداد على رحيل مانديلا

عطلة رسمية في الاردن اليوم الخميس بسبب سوء الاحوال الجوية

ايران تعلن اعتقال "جاسوس" يعمل لحساب بريطانيا

دمشق ترفض الاتهامات الموجهة لها باغتيال محمد شطح