أضيف في 18 أكتوبر 2017 الساعة 59 : 14


مهنيو تعليم السياقة بجهة بني ملال خنيفرة يحتجون على قرارات بوليف


- محمد لغريب-

تظاهر صباح اليوم 18 أكتوبر الجاري العشرات من مهنيي تعليم السياقة بجهة بني ملال خنيفرة، المنضوون تحت لواء الجامعة الجهوية لمهنيي تعليم السياقة أمام المندوبية الجهوية للنقل والتجهيز ببني ملال، احتجاجا على ما وصفوه بالقرارات الجائرة لكاتب الدولة لدى وزير التجهيز والنقل واللوجستيك والماء المكلف بالنقل محمد نجيب بوليف، والتي اعتبروها قرارات غير صائبة تستهدف بشكل مباشر  قوتهم اليومي.

ورفع المحتجون خلال هذه الوقفة عدة شعارات ومجموعة من اليافطات التي تعبر عن مطالبهم وهمومهم من قبيل " قطاع تعليم السياقة غير مسؤول عن حوادث السير" لا لتقليص عدد المترشحين" و" لا للتحامل على المهنيين" وغيرها من اليافطات ذات الحمولة المطلبية الخاصة بمهني القطاع.

وطالب المحتجون من الوزارة الوصية عن القطاع بالتراجع عن هذه القرارات فورا، والجلوس لطاولة الحوار وإيجاد حلول مناسبة تراعي حقوقهم كمهنيين، محملين مسؤولية تردي الأوضاع التي يعيشها القطاع للوزارة التي لم تعمل على إصلاحه مما فاقم المشاكل به.

واعتبر رشيد حاجي الكاتب العام للجامعة الجهوية لمهنيي تعليم السياقة والسلامة الطرقية بجهة بني ملال خنيفرة، أن هذه الوقفة جاءت ردا على القرارات الانفرادية الجائرة التي اتخذها كاتب الدولة لدى وزير التجهيز والنقل واللوجستيك والماء المكلف بالنقل محمد نجيب بوليف التي مست مهني قطاع السياقة في الصميم وخاصة المهنيين المشتغلين بهذا القطاع.

وأضاف حجي في تصريحه لموقع ملفات تادلة 24، أن المهنيين اتفقوا مع الوزارة على عقد برنامج يضم14 بندا سنة 2014، موضحا أن الاتفاق الذي تم بينهم حدد أخر أجل لتنزيل هذا  البرنامج في سنة 2016  يكن  وإلى حدود اللحظة لم يتم تنزيل منه حسب نفس المتحدث سوى ثلاثة بنود تهم الجانب الجزري فقط في حين البنود المتعلقة بجوانب تنمية القطاع والرفع من مستواه لم يتم تطبيقها حتى الآن.

وحمل المتحدث مسؤولية وقوع حوادث السير للوزارة التي تمنح رخص السياقة للسائقين، معتبرا أن مؤسسات تعليم السياقة غير مسؤولة عن هذه الحوادث لأنها على حد قوله لا تمنح رخص السياقة بل مهمتها تعليم مبادئ وقوانين السياقة، مستنكرا في الوقت نفسه ما جاء في تدوينة محمد نجيب بوليف على مواقع التواصل الاجتماعي التي حملت مسؤولية وقوع حوادث السير لمؤسسات تعليم السياقة بالمغرب.

وشكلت قرار المتعلقة بتحديد 20 مترشحا في اليوم بالنسبة لمركزي قصبة تادلة والفقيه بن صالح النقطة التي فجرت عضب مهني القطاع بالجهة، والتي اعتبروها مسا مباشرا بقوتهم اليومين خاصة أنه تم تقليص عدد المرشحين بشكل كبير جدا من 70 مرشحا إلى 20 في اليوم مما سينعكس على مواعيد الامتحانات التي قد تطول إلى شهور وعلى مداخيل مؤسسات تعليم السياقة بشكل عام.

وتجدر الإشارة إلى أن مهنيي قطاع تعليم السياقة هددوا بتسعير نضالاتهم حتى إسقاط ما اعتبروه قرارات بوليف الجائرة والأحادية الجانب.




هام جداً قبل أن تكتبو تعليقاتكم

اضغط هنـا للكتابة بالعربية

 

أضف تعليقك على الخبر
* كاتب التعليق
* عنوان التعليق
  * الدولة
* التعليق



مهنيو قطاع السياحة في محافظة قادش وفي المغرب يناقشون المشاريع المشتركة الممكنة

أرباب ومهنيو النقل المزدوج يلتئمون في تنسيقية وطنية

أرباب ومهنيو النقل بجهة تادلة أزيلال هددوا بمسيرة نحو الرباط

الرباح من جديد مهنيو النقل البحري يطالبونه بسحب دفتر تحملات أطلقته وزارته

عرض لأبرزعناوين الصحف والجرائد الصادرة اليوم

عرض لأبرز عناوين الجرائد والصحف الصادرة اليوم

عرض لأبرز عناوين الجرائد والصحف الصادرة اليوم

عرض لأبرز عناوين الجرائد والصحف الصادرة اليوم

عرض لأبرز عناوين الصحف والجرائد الصادرة اليوم

خيانة الرهبان: شفيق السحيمي والقساوسة ومجمع الكرادلة

مهنيو تعليم السياقة بجهة بني ملال خنيفرة يحتجون على قرارات بوليف