أضيف في 26 شتنبر 2017 الساعة 41 : 20


السعودية تسمح أخيرا للنساء بقيادة السيارات


- ملفات تادلة 24 -

أصدر العاهل السعودي الملك سلمان بن عبد العزيز، اليوم الثلاثاء، أمرا ساميا يقضي بالسماح للمرأة السعودية بقيادة السيارة، وأمر أن يدخل القرار حيز التنفيذ بعد تسعة اشهر من تاريخ صدور القرار. ووجه العاهل السعودي أمره إلى وزير الداخلية يأمر فيه بتطبيق ’’أحكام نظام المرور ولائحته التنفيذية - بما فيها إصدار رخص القيادة - على الذكور والإناث على حد سواء‘‘ ، كما أمر ’’ أن تشكل لجنة على مستوى عال من وزارات : ( الداخلية، والمالية، والعمل والتنمية الاجتماعية )؛ لدراسة الترتيبات اللازمة لإنفاذ ذلك‘‘.

 وحسب نص القرار الملكي، الذي حصلت ملفات تادلة 24 على نسخة منه، سيكون على اللجنة الرفع بتوصياتها خلال ثلاثين يوماً من تاريخ اليوم، فيما سيكون تنفيذ القرار ابتداء من 10 شوال 1439 الموافق ل 24 يونيو 2018.

وأشار نص القرار ’’إلى ما يترتب من سلبيات من عدم السماح للمرأة بقيادة المركبة، والايجابيات المتوخاة من السماح لها بذلك مع مراعاة تطبيق الضوابط الشرعية اللازمة والتقيد بها‘‘ .منوها إلى أن ’’ الدولة كونها حارسة القيم الشرعية فإنها تعتبر المحافظة عليها ورعايتها في قائمة أولوياتها سواء في هذا الأمر أو غيره، ولن تتوانى في اتخاذ كل ما من شأنه الحفاظ على أمن المجتمع وسلامته‘‘ حسب نص القرار.

ولفت قرار السماح للمرأة بقيادة السيارة في السعودية الانتباه ’’إلى ما رآه أغلبية أعضاء هيئة كبار العلماء بشأن قيادة المرأة للمركبة من أن الحكم الشرعي في ذلك هو من حيث الأصل الإباحة، وأن مرئيات من تحفظ عليه تنصب على اعتبارات تتعلق بسد الذرائع المحتملة التي لا تصل ليقين ولا غلبة ظن‘‘.

وعرفت السعودية حملة مطالبة بالسماح للمرأة بقيادة السيارة، وشهدت الرياض مظاهرة نسائية سنة 1990 حملت نفس المطلب حيث خرجت مجموعة كبيرة من النساء وقدن سياراتهن ، تعرضن إثرها وأسرهن لكثير من المضايقات الاجتماعية وضيق عليهن في العمل. وقامت ناشطات في السنوات الاخيرة بالتمرد على قرار المنع وقيادة سياراتهن لكن بعضهن تعرضن للاحتجاز بسبب ذلك .

وفي نفس السياق عينت اليوم فاطمة باعشن متحدثة باسم السفارة السعودية في واشنطن، كما عينت أمس، ولأول مرة، امرأة نائبا لبلدية في المنطقة الشرقية وهو منصب تنفيذي لم تتقلده امرأة من قبل. وشكل منع المرأة من قيادة السيارة احراجا خارجيا مستمرا للمملكة طوال عقود، وتكمن أهمية في كونه مفصليا، حيث يعتبر حسم موضوع قيادة المرأة بداية لتغير وضع المرأة، حيث يبدو أن المملكة العربية السعودية تتحرك بسرعة كبيرة بعد 42 سنة مما كان يوصف بالجمود والانغلاق.

 




هام جداً قبل أن تكتبو تعليقاتكم

اضغط هنـا للكتابة بالعربية

 

أضف تعليقك على الخبر
* كاتب التعليق
* عنوان التعليق
  * الدولة
* التعليق



رجاء بني ملال- يوسفية برشيد:2- 0

ش. قصبة تادلة- ات. المحمدية: 0- 0

رويشة أو عاصفة الحب في زمن الرصاص

صورة البرلماني الراضي يعري عن بطنه داخل البرلمان تثير تعليقات رواد الفيسبوك

إصابة مسؤول نقابي في تدخل أمني بكلميم

شيوخ مغاربة يصرعون الجن عن طريق الأنترنت

العريان: ملك المغرب لم يضف شيئا للجنة القدس ولا القضية الفلسطينية

عاجل: هكذا يستعد الطاوسي لكأس العالم المقبل

هل سيستغني المخزن عن التراكتور ويعتمد السلفية بنزينا جديدا بعد استنفاد وقود المصباح ؟

المسعودي يحاكم في تجاهل من الجمعية المغربية لحقوق الإنسان

فيسبوك تضيف إمكانية تحميل صور 360 درجة على صفحات المستخدمين

فالس: من الواضح أن مرتكب هجوم نيس تطرف بشكل سريع

السعودية تسمح أخيرا للنساء بقيادة السيارات