أضيف في 10 شتنبر 2017 الساعة 26 : 00


الإعصار ايرما يضرب كوبا بشدة ويهدد فلوريدا بشكل مباشر


- أ ف ب-

ضرب الإعصار "ايرما" السبت وسط كوبا بشدة مسببا دمارا كبيرا بعدما خلف 25 قتيلا في جزر الكاريبي وواصل طريقه في اتجاه فلوريدا، حيث دعي أكثر من ستة ملايين نسمة إلى إخلاء منازلهم هربا من رياحه المدمرة وفيضانات يخشى أن تتسبب بوفيات.

وقال المركز الأميركي لمراقبة الأعاصير ومركزه ميامي في أحدث نشرة له إن عين الإعصار "بدأت تتحرك ببطء بعيدا عن ساحل كوبا، فيما يسوء الطقس في جنوب فلوريدا"، مع وجود الإعصار ايرما على مسافة 185 كلم فقط جنوب غرب الولاية.

وأضاف أن الإعصار "ايرما متوقع أن يشتد بمجرد خروجه من كوبا وسيظل اعصارا قويا فيما يقترب من فلوريدا".

ومع رياح وصلت سرعتها إلى 256 كلم في الساعة وفق وسائل الإعلام الرسمية، بات ايرما الاعصار الإقوى الذي يضرب الجزيرة في شكل مباشر منذ 1932. وسجلت الأرصاد الكوبية أمواجا بلغ ارتفاعها سبعة أمتار في الساحل الشمالي ووضعت مقاطعة هافانا في حال إنذار بحسب المركز الأميركي للأعاصير.

وحذر حاكم فلوريدا ريك سكوت عبر قناة "ذي ويذر تشانيل" من "أنكم لن تنجوا بسهولة اذا كنتم في جزر كيز".

ودعا جميع سكان الأرخبيل إلى اخلائه.وفي مؤتمر صحافي صباح السبت، اكد سكوت ان "ولايتنا لم يسبق ان شهدت امرا بهذا الحجم" وذلك بعدما كرر نداءاته في الأيام الأخيرة لحض السكان على الفرار.

ولفت إلى "تصاعد خطر حصول فيضانات كبيرة جراء العواصف المتكررة على الساحلين الشرقي والغربي لفلوريدا" متوقعا فيضانات يراوح منسوبها بين 1,8 و3,6 امتار. وقال بلهجة تحذيرية "هذا قد يغرق منازلكم (...) لن تتمكنوا من النجاة. اذا أمرتم بالمغادرة عليكم ان تغادروا الان".

من جهته، اورد فيل لفين رئيس بلدية ميامي بيتش التي يقطنها نحو مئة الف شخص والمعروفة باجتذابها السياح ان المنطقة تحولت الى "مدينة اشباح" السبت.

وأضاف "الرياح تتراجع (...) لكن ما يقلقنا خصوصا هو الفيضانات. ميامي معرضة للفيضانات لذا يغدو القلق كبيرا حين يمر اعصار".

وتكدست مئات السيارات على الطرق السريعة على الساحل الغربي لفلوريدا، وذلك بسبب مغادرة آلاف السكان المدينة في الساعات الأخيرة قبل وصول الاعصار.

وبحسب آخر توقعات المركز الاميركي لمراقبة الاعاصير صباح السبت، فان الشطر الغربي من شبه جزيرة فلوريدا هو حاليا في عين الاعصار بعدما كانت الولاية مهددة بالكامل.

وكان ايرما خلف 25 قتيلا على الاقل لدى عبوره الكاريبي: عشرة قتلى في القسم الفرنسي من جزيرة سان مارتان واثنان في القسم الهولندي منها واربعة في الجزر العذراء الاميركية وستة في الجزر العذراء البريطانية وارخبيل انغويلا واثنان في بورتو ريكو وقتيلة واحدة في باربودا.

وفي جزيرتي سان مارتان وسان بارتيليمي، يخوض المسعفون سباقا مع الوقت لمساعدة السكان قبل وصول اعصار شديد آخر من الدرجة الرابعة اطلق عليه اسم خوسيه.

وحذرت هيئة الارصاد الجوية الفرنسية من "أحداث خطيرة ذات شدة استثنائية" مع هبوب رياح تبلغ سرعتها 120 كلم/الساعة، وأمواج يبلغ ارتفاعها بين 6 و8 أمتار، وأمطار غزيرة يصل معدلها الى 100 مليمتر.




هام جداً قبل أن تكتبو تعليقاتكم

اضغط هنـا للكتابة بالعربية

 

أضف تعليقك على الخبر
* كاتب التعليق
* عنوان التعليق
  * الدولة
* التعليق



أكثر من 1000 قتيل حصيلة ضحايا إعصار "هايان"

الإعصار ايرما يضرب كوبا بشدة ويهدد فلوريدا بشكل مباشر

الإعصار ايرما يضرب كوبا بشدة ويهدد فلوريدا بشكل مباشر