أضيف في 10 غشت 2017 الساعة 11 : 00


نشطاء جبهة الرباط ضد الحكرة يحملون الدول مسؤولية وفاة الناشط عماد العتابي(فيديو)


- ملفات تادلة 24-

تظاهر العشرات من نشطاء جبهة الرباط ضد الحكرة مساء اليوم 09 غشت الجاري، أمام مقر البرلمان احتجاجا على وفاة الشاب عماد العتابي الذي أصيب إصابات بليغة على مستوى الرأس خلال مسيرة 20 يوليوز بمدينة الحسيمة، والتي استعملت فيها القوات العمومية القنابل المسيلة للدموع بكثافة.


وردد المحتجون خلال هذه الوقفة عدة شعارات منددة بمقتل الشاب عماد العتابي من قبيل " عماد مات مقتول والمخزن هو المسؤول" و " العتابي خلا وصية لا تنازل عن القضية" و" الشهيد ارتاح ارتاح سنواصل الكفاح"، بالإضافة إلى شعارات منددة بالمقاربة الأمنية التي تنهجها الدولة اتجاه حراك الريف.

وحمل النشطاء مجموعة من اليافطات وصور عماد العتابي  كتعبير على تضامنهم مع عائلته ومع حراك الريف الذي دخل شهره التاسع، ومع معتقليه بمدينة الدار البيضاء أو بباقي مدن الريف.


واعتبرت خديجة الرياضي في تصريحها لموقع ملفات تادلة ،24 "أن استشهاد الشاب عماد العتابي هي ضريبة يقدمها الشعب المغربي من أجل الكرامة ومن أجل مستقبل هذا الوطن، مشيرة إلى أن وفاة عماد كانت نتيجة عنف الدولة وبالتالي هي المسؤولة عن وفاته.

وأضافت الرئيسة السابقة للجمعية المغربية لحقوق الإنسان، أن ما تعرض له الشاب عماد يعتبر جريمة بكل المقاييس، يجب أن يعاقب عليها كل من تورط فيها بشكل مباشر أو من كان وراء القرار والتعليمات التي أعطيت لاستعمال العنف الشديد ضد المتظاهرين في مسيرة 20 يوليوز، خاصة أن ساكنة الحسيمة كانت أكثر حرصا على السلمية منذ انطلاق الاحتجاجات، معتبرة  ما وقع جريمة سياسية يجب محاكمة مرتكبيها المباشرين أو الذين أعطوا التعليمات لاستعمال القوة ضد المتظاهرين.


وفي نفس السياق  قال محمد مسير عضو جبهة الرباط ضد الحكرة، أن هذه الوقفة تأتي من أجل تحميل الدولة كامل المسؤولية في وفاة عماد العتابي ومن أجل نقاش إمكانية فتح تحقيق مستقل، مشيرا إلى أن مطالب حراك الريف هي مطالب كل الشعب المغربي.

وأوضح المتحدث أن التحقيقات التي تقوم بها الدولة لا تفضي إلى أي نتيجة تذكر، مشيرا إلى أن عماد العتابي انضاف إلى قائمة الشهداء الذين سقطوا بالحسيمة منذ انطلاق حركة 20 فبراير.

وتجدر الإشارة إلى أن ألاف المواطنين الذين قدموا من مدن وبلدات الريف شيعوا اليوم الأربعاء جثمان الشاب عماد العتابي وسط حصار أمني كثيف الذي تدخل بالقوة لمنع مسيرة كانت تتجه صوب قلب مدينة الحسيمة.

.




هام جداً قبل أن تكتبو تعليقاتكم

اضغط هنـا للكتابة بالعربية

 

أضف تعليقك على الخبر
* كاتب التعليق
* عنوان التعليق
  * الدولة
* التعليق



رويشة أو عاصفة الحب في زمن الرصاص

اللجنة الجهوية لحقوق الإنسان تزور مناجم عوام بإقليم خنيفرة إثر مصرع ثلاثة عمال

بيان تنديدي للمكتب المحلي حول الاعتداء السافر ضد نشطاء حقوق الإنسان يوم 18 نونبر بالرباط

المعتقل السياسي حليم البقالي يضرب عن الطعام داخل سجنه في الذكرى الثانية لحركة 20 فبراير

أنباء متضاربة حول مصير مغربيين معتقلين بالجزائر، والمغرب لا يحرك ساكنا

كذب المنجمون وصدقت حركة 20 فبراير

المعطلون ينتفضون بالجزائر رغم منع الملتقى المغاربي

المدافعون عن المعتقلين السياسيين يدخلون مرحلة اللون البرتقالي

فايسبوكيون: تفجيرات بوسطن ... آخر إنتاجات هوليود الضخمة

حملة إطلاق المعتقلين تنتشر دوليا والقرصنة تواجه النشطاء

نشطاء جبهة الرباط ضد الحكرة يحملون الدول مسؤولية وفاة الناشط عماد العتابي(فيديو)