أضيف في 09 غشت 2017 الساعة 14 : 12


ساكنة جماعة كيسان بتاونات تنتفض على التهميش والإقصاء


- ملفات تادلة 24-

خرجت ساكنة جماعة كيسان بإقليم تاونات في مسيرة احتجاجية يوم 04 غشت الجاري، احتجاجا على تعطل مشاريع التنمية بالجماعة، والتي كان المسؤولون بالإقليم والجماعة قد وعدوا بها السكان إثر حوارات سابقة أثناء احتجاجهم على الوضع المزري بالمنطقة السنة المنصرمة.

وانطلقت مسيرة ساكنة جماعة كيسان من محطة الطاكسيات " البطمة" في اتجاه مقر الجماعة، منددة بالتهميش والإقصاء الذي يطال المنطقة منذ عقود، وهو ما جعل مسؤولي الجماعة وبعض رؤساء المصالح يدخلون في حوار مع لجنة ممثلة للساكنة لتدارس الملف المطلبي للساكنة.

وأسفر هذا الحوار حسب ما أسرت به الساكنة للموقع، عن جملة من الخلاصات من بينها الشروع في بناء الاعدادية في شهر شتنبر من نفس السنة، وانطلاق بناء دار الشباب في شهر شتنبر من نفس السنة وتوسيع و تقوية المركز الصحي والمستوصف  اصلاح أعمدة الكهرباء المهترئة، وإضافة مصابيح الإنارة العمومية، بالإضافة فك العزلة عن جميع الدواوير وتوفير سقايات في كل دواوير من المنطقة وغيرها من المطالب.

وتطالب ساكنة الكيسان منذ السنة الفارطة بتوفير البنية التحتية بالجماعة من ماء صالح للشرب وكهرباء وقنوات الصرف الصحي وتحسين خدمات الصحة والتعليم (الاعدادية، دار الشباب، دار الولادة، إصلاح المراكز الصحية...) وهي مشاريع تم رصد لها ميزانيات سابقة لكن هذه المشاريع  لم تر النور وفق تعبير الساكنة.

وكانت الساكنة جماعة كيسان قد فجرت احتجاجات قوية ليلة 15 يوليوز المنصرم بعد انقطاع في التيار الكهرباء بدون اشعار مسبق للساكنة التي عانت من انقطاعات متكررة في عز حر فصل الصيف. كما نظمت مسيرة مماثلة يوم 20 يوليوز الماضي شارك فيها مختلف دواوير الجماعة.

 




هام جداً قبل أن تكتبو تعليقاتكم

اضغط هنـا للكتابة بالعربية

 

أضف تعليقك على الخبر
* كاتب التعليق
* عنوان التعليق
  * الدولة
* التعليق



محمد بنسعيد أيت إيدر في ضيافة جميعة "تنمية بلا حدود" ببني ملال

بيان: صامدون فوق هذا الدمار العظيم

رسالة مفتوحة للوالي الجديد

بني مــلال فــي مــواجهة التتــار الجـديــد

اللجنة الجهوية لحقوق الإنسان تزور مناجم عوام بإقليم خنيفرة إثر مصرع ثلاثة عمال

حكاية قرار لا وطني: المغرب والتوقيع على اتفاقية أكتا

معانات ساكنة امسمرير إقليم تنغير + " فيديو "

بودنيب/الاعتقالات الاخيرة امتحان لبعض البرلمانيين

إعتقال 4 عناصر ينتمون لعصابة تروع المارة بعين أسردون

عاجل : حصار و طوق أمني مكثف لفك إعتصام ساكنة دوار عبد العزيز ببلدية سوق السبت

ساكنة جماعة كيسان بتاونات تنتفض على التهميش والإقصاء