أضيف في 8 غشت 2017 الساعة 18:04


السلطات تعلن وفاة عماد العتابي والنشطاء يتهمون القوات العمومية بقتله



- ملفات تادلة 24 -

أعلن الوكيل العام للملك لدى محكمة الاستئناف بالحسيمة، اليوم الثلاثاء عن وفاة الشاب عماد العتابي الذي كان قد أصيب بجروح بليغة على مستوى رأسه، إثر تدخل عنيف للقوات العمومية من أجل منع مسيرة سلمية دعا لها نشطاء الريف قبل أربعة أسابيع.

ودخل الشهيد عماد العتابي في غيوبة بعد أن تلقى إصابة خطيرة على مستوى الرأس منذ يوم 20 يوليوز الماضي، وسببت له نزيفا داخليا استدعى نقله إلى المستشفى العسكري بمدينة الرباط، بينما تداول النشطاء على مواقع التواصل الاجتماعي، حينها، خبرا غيرمؤكد يفيد بأنه فارق الحياة.

وأشار بلاغ الوكيل العام أن الأبحاث ما تزال متواصلة تحت إشراف النيابة العامة وأنها ستذهب إلى أبعد مدى، وفور انتهائها سيتم ترتيب الآثار القانونية عليها وإخبار الرأي العام بالنتائج التي تم التوصل إليها، فيما اتهم المؤيدون لحراك الريف القوات العمومية بقتله.

وقال مشاركون في مسيرة 20 يوليوز، والتي تعرضت لعنف السلطات، أن القوات العمومية كانت تصوب قنابل الغاز المسيل للدموع بشكل مباشر على المتظاهرين، واتهموا عناصرها بالتصويب مباشرة على العتابي بإحدى هذه القنابل وكانت الإصابة قاتلة.

وخلف مقتل العتابي ردود فعل غاضبة، عبر عنها النشطاء على مواقع التواصل الاجتماعي، واعتبروا أن الذي قتل العتابي ’’قاتل متسلسل‘‘ وهو نفسه الذي قتل شهداء حركة 20 فبراير، ووجهوا انتقادات لخطاب الملك الأخير بمناسبة عيد العرش والذي أشاد فيه بما قامت به القوات العمومية لمواجهة حراك الريف.

وقال احمد الهايج رئيس الجمعية المغربية لحقوق الانسان، أن هذه الأخيرة منذ وقوع الحادث يوم 20 يوليوز الماضي، ظلت تتابع هذا الملف، سواء على مستوى فروعها بالريف، أو من خلال ما يروج في الاعلام من أخبار، وأشار أن الجمعية لم تتمكن من الاطلاع على هذا الملف الذي أحيط بسرية تامة.

وأضاف نفس المصدر في تصريح خص به ملفات تادلة 24 ’’الجمعية تضم صوتها إلى صوت العائلة في المطالبة بالكشف عن حقيقة وفاة عماد العتابي وترتيب الجزاءات عن ذلك‘‘، معتبرا أن ’’ضرب طوق على هذا الملف منذ 20 يوليوز مؤشر سلبي على الخيار الديمقراطي الذي تدعيه الدولة‘‘.

 

 




هام جداً قبل أن تكتبو تعليقاتكم

اضغط هنـا للكتابة بالعربية

 

أضف تعليقك على الخبر
* كاتب التعليق
* عنوان التعليق
  * الدولة
* التعليق



جمعية الأطلس المتوسط لبائعي السمك بالجملة والتقسيط بني ملال تؤسس مكتبها

جامعة السلطان مولاي سليمان- بني ملال وأنامل الإبداع

الملتقى الدولي الأول للكيمياء الطبية بالمغرب La 1ere Edition internationale de chimie Médicinale a

بيان: صامدون فوق هذا الدمار العظيم

رسالة مفتوحة للوالي الجديد

بني ملال : إسدال الستار على الملتقى العلمي الثالث حول "الهوية بين الخصوصية والعالمية "

لائحة أساتذة التأهيلي المرقون بالاختيار الى السلم 11 برسم سنة2012 خارج الحصيص السنوي

حدث السنة: من يحول المغاربة إلى منفيين في وطنهم؟؟؟

في يوم ملتهب، دماء المعطلين تسيل بالريف مجددا

قرائة في الصحف العالمية اليوم

السلطات تعلن وفاة عماد العتابي والنشطاء يتهمون القوات العمومية بقتله