أضيف في 12 يوليوز 2017 الساعة 44 : 11


أرباب وسائقو الشاحنات بسوق السبت يستجيبون لنداء الإضراب الوطني الذي دعت له النقابات المهنية


- ملفات تادلة 24-

دخل لليوم الثاني على التوالي أرباب وسائقي الشاحنات المنتمين لعدد من الجمعيات والنقابات المهنية في إضراب لمدة يومين قابلة للتمديد احتجاجا على ما اعتبروه اجحافا في حقهم جراء تطبيق بنود مدونة السير التي لا زالت تثير العديد من الاحتجاجات والتحفظات وسط أرباب وسائقي الشاحنات.

واحتشد العشرات من السائقين الذين اختاروا المدخل الشمالي لمدينة سوق السبت بجانب الطريق الوطنية رقم  309 مكانا للاحتجاج وركن شاحناتهم في طابور طويل على امتداد عشرات الأمتار، ملوحين بالمزيد من التصعيد في أشكالهم الاحتجاجية حتى تحقيق مطالبهم العادلة والمشروعة على حد تعبيرهم.

ويطالب السائقون برفض ما جاء من تعديلات في بنود مدونة السير الجديدة من بينها البند المتعلق بعدد أقراص السرعة التي حددت في 28 قرصا ملازما للسائق أي كل قرص لمدة 24 ساعة وهي الوضعية التي لا يمكن تطبيقها بحسب ما صرح به السائقون لأن وضعيتهم المهنية غير مستقرة في علاقتهم مع أرباب الشاحنات إذ أن بعضهم يشتغل مدد قد لا تصل إلى شهر، وهو ما يعرضهم للعقوبات خاصة بنقط مراقبة الدرك الملكي الذي يظل يطالبهم ب 28 قرص لتحديد السرعة المحدد قانونا في المدونة السير.

وصرح عصام أونسي عن جمعية أرباب وسائقي الشاحنات لبني موسى لموقع ملفات تادلة 24، أن مطالب السائقين لا تقف عند البند المتعلق ب 28 قرصا لتحديد السرعة وإنما أيضا بتسوية كافة الملفات المتعلقة بالوضعية الاجتماعية للسائق المهني وعلى رأسها التسجيل في الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي والتغطية الصحية الإجبارية والالتزام بالبند المتعلق بالحمولة الذي يتعين على الشاحنة حملها والمحددة في 14 طن.

وطالب نفس المتحدث بتوفير مراكز تكوين قريبة من السائقين بدل الاقتصار على مراكز بعيد عن محل سكناهم وهو ما يشكل عبئا إضافيا عليهم ينضاف إلى معاناتهم اليومية، كما طالب بتخفيض مبلغ التكوين المحدد في 4800 درهم وهو مبلغ بحسب المتحدث يفوق قدرة السائق المهني من أجل استكمال مدة التكوين التي تحدد في ثلاثة أشهر.

وكانت الجمعيات والنقابات المهنية قد أصدرت بلاغا دعت فيه إلى إضراب وطني عام يومي 11 و12 يوليوز الجاري، قابلة للتمديد ردا على ما اعتبرته غياب حوار جدي مع وزارة التجهيز والنقل واللوجستيك والماء من أجل إيجاد توازنات عادلة في مدونة السير والواقع المرير للبنية التحتية.

 




هام جداً قبل أن تكتبو تعليقاتكم

اضغط هنـا للكتابة بالعربية

 

أضف تعليقك على الخبر
* كاتب التعليق
* عنوان التعليق
  * الدولة
* التعليق



رويشة أو عاصفة الحب في زمن الرصاص

في يوم ملتهب، دماء المعطلين تسيل بالريف مجددا

كذب المنجمون وصدقت حركة 20 فبراير

عاجل: انفجارات، قتلى وجرحى في بوسطن بأمريكا.+ فيديو

مهنيو قطاع السياحة في محافظة قادش وفي المغرب يناقشون المشاريع المشتركة الممكنة

عون سلطة بتيلكيت يحاصر أسراب النحل

هل سيستغني المخزن عن التراكتور ويعتمد السلفية بنزينا جديدا بعد استنفاد وقود المصباح ؟

زيادات في أسعار الحليب وأزمة في الخبز، هل سينفجر الوضع في المغرب؟

أرباب ومهنيو النقل المزدوج يلتئمون في تنسيقية وطنية

مرحبا بالقاعدة: "سياحة حلال"

أرباب وسائقو الشاحنات بسوق السبت يستجيبون لنداء الإضراب الوطني الذي دعت له النقابات المهنية